دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة ‏حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ‏‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التَّعليم - كليَّة التَّربية - جامعة حائل

2 أستاذ تقنيات التَّعليم المشارك بجامعة حائل

المستخلص

          هدفت الدِّراسة الحالية إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية. واستُخدِمَ المنهج الوصفي المسحي لمناسبته للدِّراسة وأهدافها، واستخدمت الاستبانة كأداة للدِّراسة. يتكون مجتمع الدِّراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، بشطري الطلاب والطالبات، في جامعة حائل والذين يبلغ عددهم (237) عضوًا وعضوة، وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (147) عضوًا وعضوة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، وتم جمع استجاباتهم عن طريق العيِّنة اللااحتمالية المتاحة. كشفت نتائج الدِّراسة أن دور وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ككل جاء بمستوى موافق بشدَّة، حيث بلغ متوسط استجابة العيِّنة لعبارات الأداة (4.23) بانحراف معياري قدره (0.55)، وتراوحت متوسطات استجابات عيِّنة الدِّراسة على المحاور بين (4,21) و(4,25). كما كشفت النتائج أن الواتس آب نال النسبة الأكبر دورًا في تعزيز مهارات التفكير الناقد لدى طلبة جامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية، بنسبة بلغت (40,14%)، يليه من حيث الأكبر دورًا X (تويتر سابقًا) بنسبة بلغت (31,29%)، ثم تيليجرام بنسبة بلغت (25,17%)، وأخيرًا فيسبوك بنسبة بلغت (3,40%). واتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) تُعزى لمتغير النوع، أو الرتبة الأكاديمية، أو القسم، أو عدد الدَّورات التدريبية في مجال التكنولوجيا بين متوسطات استجابات عيِّنة الدِّراسة حول دور وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز مهارات التفكير الناقد لطلبة جامعة حائل؛ وذلك في الأداة ككل ومحاورها الثلاثة. أوصت الدِّراسة بتعزيز التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم من خلال استخدامها لتبادل المواد والمناقشات وتنظيم الأنشطة التفاعلية، ودعم البحث والتطوير في مجال التكنولوجيا التَّعليميَّة من خلال كيفية تكامل وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التَّعليميَّة.