الدوافع نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة في ‏ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس - كلية التربية - جامعة أم القرى

2 ‏ أستاذ الإرشاد النفسي المشارك بقسم علم النفس بكلية التربية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الدوافع التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة في ضوء بعض المتغيرات، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول الدوافع نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، الدخل الشهري، عدد مرات التسوق الإلكتروني خلال العام)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة جمع المعلومات في استبانة طبقت على عينة عشوائية بسيطة (طبقية) مكونة من (850) معلماً ومعلمة بمدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، تم اختيارهم من مجتمع الدراسة المكون من (13136) معلماً و(8635) معلمة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الدوافع نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة من وجهة نظرهم (جاء) مرتفعاً، وبمتوسط حسابي بلغ (3.45)، وانحراف معياري قيمته (0.65)، وجاء مستوى الدوافع الاجتماعية نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة مرتفعاً، وبمتوسط حسابي بلغ (3.55)، وانحراف معياري قيمته (0.74)، وجاء مستوى الدوافع المعرفية نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة مرتفعاً، وبمتوسط حسابي بلغ (3.51)، وانحراف معياري قيمته (0.66)، وجاء مستوى دوافع الممارسة والأداء نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة مرتفعاً، وبمتوسط حسابي بلغ (3.43)، وانحراف معياري قيمته (0.59)، وجاء مستوى الدوافع النفسية نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة متوسطاً، وبمتوسط حسابي بلغ (3.30)، وانحراف معياري قيمته (0.52)، و (كما ) أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لمستوى الدوافع نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، المرحلة التعليمية، الدخل الشهري، عدد مرات التسوق الإلكتروني خلال العام)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥ α) في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة لمستوى الدوافع نحو التسوق الإلكتروني لدى المعلمين والمعلمات بمدينة مكة المكرمة تعزى لمتغير الجنس.