دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلة التسرب المدرسي لطلاب التعليم الأساسي في ‏محافظة الداخلية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين ‏ ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية والدراسات الإنسانية - كلية العلوم والآداب – جامعة نزوى

المستخلص

           هدفت الدراسة إلى التعرف على: دور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلة التسرب المدرسي لطلاب التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، ووجود الفروق الإحصائية لمتغيرات النوع الاجتماعي، الخبرة، المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية لدور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلة التسرب المدرسي لطلاب التعليم الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، حيث تكون المجتمع الأصلي من جميع المعلمين والمعلمات لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية والبالغ عددهم (7854) معلماً ومعلمة، شملت عينة الدراسة (470) معلماً ومعلمة، جميعهم من محافظة الداخلية، يمثلون ما نسبته (7,5%) ولتأكيد حجم العينة استخدمت الدراسة معادلة روبيرت مايسون، وقد قام الباحث بتطوير استبانة بنظام مقياس ليكرت الخماسي، وتكونت من (40) فقرة توزعت على أربع مجالات: دور إدارة المدرسة في الجانب التربوي ، دور إدارة المدرسة في الجانب التحفيزي، دور إدارة المدرسة في الجانب الإرشادي، دور إدارة المدرسة في جانب أولياء الأمور والمجتمع المحلي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وباستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية جاءت نتائج الدراسة في جميع المجالات بين المستوى المرتفع والمرتفع جداً، كما أوضحت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (a=0,05) لدور الإدارة المدرسية في مواجهة مشكلة التسرب المدرسي لطلاب التعليم الأساسي بسلطنة عمان تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، المرحلة الدراسية)، وعدم وجود فروق لمتغيرات (سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي)، وكانت الفروق لصالح الإناث.