هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة تعليمية مقترحة في منهاج التربية الاسلامية للصف الثالث الأساسي في ضوء أسس العقيدة الإسلامية والتوحيد وفق نموذج كمب التعليمي من أجل تطوير محتوى المنهاج في مجال العقيدة والتوحيد للصف الثالث الأساسي من خلال إدراج الركن السادس من أركان الإيمان ،وهو الإيمان بالقدر خيره وشره؛ للحفاظ على صدق المحتوى وتناغمه مع الأهداف العامة لمنهاج التربية الإسلامية للصف الثالث الأساسي الذي حددته وثيقة الإطار الوطني للمناهج الفلسطينية، والوثيقة الوطنية لمنهاج التربية الإسلامية اللذان ينصان على تقوية الإيمان بالله تعالى من خلال تعميق المعرفة بالله، وتنمية خشيته في القلب بطاعته وعدم معصيته ، ولا يتم ذلك دون تمام معرفة أسس التوحيد وعدم نقصانها. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لتقويم محتوى مناهج التربية الإسلامية مجال العقيدة والتوحيد لجميع المراحل التعليمية من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر، تم اختيار نموذج كمب للتصميم لمرونته وشموله، والقدرة على التقويم المستمر، وتم استخدام التحليل كأداة حيث صمم الباحثون بطاقات لتحليل مدى تضمن محتوى مجال العقيدة والتوحيد أسس التوحيد وأركانه ، وقد تم تحليل وحدات الجملة وما يشملها من صور وأشكال ومفاهيم وكلمات، وتمت المعالجة الإحصائية من خلال برنامج (maxqda) لحساب التكرارات والنسب المئوية ، وجاءت النتائج لتؤكد وجود نقص في التتابع والمدى لأسس العقيدة والتوحيد لمجال العقيدة والتوحيد في مناهج التربية الإسلامية بما يخص الركن السادس من أركان الإيمان وهو الإيمان بالقدر خيره وشره ، وقد بلغت التكرارات الكلية لمؤشرات أركان الإيمان في عينة البحث (3039) كان أعلاها تكرارا الإيمان بالله (1681) تكرارا ، ويليه الإيمان بالرسل (493) تكرارا ، ثم الإيمان باليوم الآخر (340 ) تكرارا ، ويليه الإيمان بالكتب السماوية (286 ) تكرارا ، ثم الإيمان بالملائكة (141) تكرارا ، وأدناها الإيمان بالقدر (98 ) تكرارا. التفاوت واضح بشكل كبير بين درجات الأركان الخمسة الأولى ودرجة الإيمان بالقدر ، وهذا ناتج عن عدم الاستمرارية والتتابع والمدى لهذا الركن ، لهذا اقترح الباحثون تصميم وحدة تعليمية تجبر النقص في تكامل المعرفة لأركان الإيمان والتي انقطعت في الصف الثالث الفصل الأول ، وعليه كان التصميم للوحدة ابتداء من الفصل الثاني من أجل الحفاظ على الاستمرارية والتتابع والمدى، أوصى الباحثون بضرورة مراعاة الاستمرارية والتتابع والمدى لشتى المجالات في التربية الإسلامية عامة ومجال التوحيد خاصة ، دون إسقاط لأي أساس من أسس التوحيد لتأثيره على صدق المحتوى وعدم تكامل المعرفة لدى المتعلم الأمر الذي يوجد خللا في تحقيق الأهداف المطلوبة .
عمرو, عبير فرح, ناصر, إيناس, & الشدفان, إبراهيم. (2025). تصميم وحدة تعليمية مقترحة في منهاج التربية الاسلامية للصف الثالث الأساسي في ضوء أسس العقيدة الإسلامية والتوحيد وفق نموذج كمب التعليمي . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 543-584. doi: 10.21608/ejev.2025.420045
MLA
عبير فرح عمرو; إيناس ناصر; إبراهيم الشدفان. "تصميم وحدة تعليمية مقترحة في منهاج التربية الاسلامية للصف الثالث الأساسي في ضوء أسس العقيدة الإسلامية والتوحيد وفق نموذج كمب التعليمي ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 543-584. doi: 10.21608/ejev.2025.420045
HARVARD
عمرو, عبير فرح, ناصر, إيناس, الشدفان, إبراهيم. (2025). 'تصميم وحدة تعليمية مقترحة في منهاج التربية الاسلامية للصف الثالث الأساسي في ضوء أسس العقيدة الإسلامية والتوحيد وفق نموذج كمب التعليمي ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 543-584. doi: 10.21608/ejev.2025.420045
VANCOUVER
عمرو, عبير فرح, ناصر, إيناس, الشدفان, إبراهيم. تصميم وحدة تعليمية مقترحة في منهاج التربية الاسلامية للصف الثالث الأساسي في ضوء أسس العقيدة الإسلامية والتوحيد وفق نموذج كمب التعليمي . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 543-584. doi: 10.21608/ejev.2025.420045