هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على آليات محتوى تدريس الابتكار وريادة الأعمال كمنهج إلزامي في كليات الإعلام ضمن منظومة مؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، للوقوف على التوجه الذي تتبناه إدارة الجامعات مع مجموعة المصالح وتحديد قدرتها على تدريس الابتكار وريادة الأعمال وفقًا لاستراتيجية التنمية المستدامة. وسعى البحث إلى تحديد بعض النماذج من الجامعات الإماراتية كأطر تطوير لقطاع التعليم العالي. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، كذلك المنهج التطبيقي من خلال الدراسة الميدانية، وتوصل إلى أن تدريس منهج الابتكار وريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي كمتطلب إجباري له أولوية واضحة في استشراف مستقبل التعليم الجامعي. كما يطرح البحث تصورات مستقبلية حول تطوير آليات التعليم والجوانب اللازمة لتحقيق التنافسية وتوفير مخرجات تعليمية عالية الجودة تسهم في استدامة التعليم. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المؤسسات التعليمية على تطوير مهارات الشباب وتزويدهم بأفضل الممارسات لتمكينهم من الدخول في أسواق العمل المستقبلية، من خلال توفير نظم التعلم الذكي، وضمان وجود بنية تحتية ملائمة لتأهيل الشباب عبر بوابات التدريب، وتمكين الطلاب من مناهج متخصصة وأنشطة مبتكرة تحاكي المستقبل وتعدهم لمتطلبات عصرهم.
عبد العزيز, مها مصطفي عمر, & الخير, رانيا دفع الله. (2025). تعزيز التعليم الريادي والابتكار ضمن مناهج كليات الإعلام بدولة الامارات العربية المتحدة - دراسة وصفية تحليلية . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 699-726. doi: 10.21608/ejev.2025.420049
MLA
مها مصطفي عمر عبد العزيز; رانيا دفع الله الخير. "تعزيز التعليم الريادي والابتكار ضمن مناهج كليات الإعلام بدولة الامارات العربية المتحدة - دراسة وصفية تحليلية ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 699-726. doi: 10.21608/ejev.2025.420049
HARVARD
عبد العزيز, مها مصطفي عمر, الخير, رانيا دفع الله. (2025). 'تعزيز التعليم الريادي والابتكار ضمن مناهج كليات الإعلام بدولة الامارات العربية المتحدة - دراسة وصفية تحليلية ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 699-726. doi: 10.21608/ejev.2025.420049
VANCOUVER
عبد العزيز, مها مصطفي عمر, الخير, رانيا دفع الله. تعزيز التعليم الريادي والابتكار ضمن مناهج كليات الإعلام بدولة الامارات العربية المتحدة - دراسة وصفية تحليلية . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 699-726. doi: 10.21608/ejev.2025.420049