درجة ممارسة معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية التعلُّم المستند إلى المشروع ‏من وجهة نظرهن ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس العامة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 استاذ مشارك قسم المناهج وطرق التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود ‏الإسلامية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على واقع ممارسة معلمات التربية الفنية في المرحلة الابتدائية التعلُّم المستند إلى المشروع؛ وذلك من خلال التعرف على وجهة نظر المعلمات في تلك المرحلة، والبالغ عددهن (83) معلمة تم اختيارهن بصورة عشوائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم بناء استبانة تكونت من (17) عبارة توزعت على (3) مجالات رئيسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة المعلمات التعلُّم المستند إلى المشروع كانت عالية، وبمتوسط حسابي بلغ (2.45 من 3.00). كما تبين أن المجال الثاني: تنفيذ المشروع جاء في المرتبة الأولى، وبمتوسط حسابي بلغ (2.55 من 3.00)، ودرجة ممارسة عالية. والمجال الأول: التخطيط للمشروع في المرتبة الثانية، وبمتوسط حسابي بلغ (2.45 من 3.00)، ودرجة ممارسة عالية. في حين جاء المجال الثالث: تقويم المشروع في المرتبة الثالثة، وبمتوسط حسابي بلغ (2.35 من 3.00)، ودرجة ممارسة عالية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة تُعزى إلى متغير (الخبرة-المؤهل العلمي-الدورات التدريبية). وفي ضوء النتائج السابقة توصي الدراسة بضرورة بناء برامج تدريبية لمعلمات التربية الفنية في جميع المراحل تهدف إلى تنمية مهاراتهن في ممارسة التعلم المستند إلى المشروع؛ لأهمية تطبيقه الصحيح في مقرر التربية الفنية. وكذلك توفير الإمكانيات المادية والفنية في مدارس التعلم العام؛ لتطبيق التعلُّم المستند إلى المشروع.