أثر التفويض الإداري على تحسين العمليات الإدارية في إدارة التعليم بمحافظة ‏الخرج ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر التفويض الإداري في إدارة التعليم بمحافظة الخرج ودوره في تحسين العمليات الإدارية، وحصر معوقات تطبيق التفويض الإداري التي قد تؤثر في تحسين العمليات الإدارية في إدارة التعليم بمحافظة الخرج. وتحديد المقترحات المساعدة لتطبيق التفويض الإداري والتي قد تؤثر في تحسين العمليات الإدارية في إدارة التعليم بمحافظة الخرج. والكشف عن العلاقية الارتباطية بين التفويض الإداري وتحسين العمليات الإدارية في إدارة التعليم بمحافظة الخرج من وجهة نظر القادة والإداريين وفق المتغير (الجنس، العمر، المؤهل، سنوات الخبرة).وقد تكون مجتمع الدراسة من القادة والإداريين العاملين في إدارة التعليم بمحافظة الخرج،  وشملت عينة الدراسة (124) إداري، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: جاء واقع تطبيق التفويض الإداري جاء بدرجة (غير موافق)، حيث بلغ المتوسط العام (2،43 ) بانحراف معياري  (0،6133). كما جاء واقع معوقات تطبيق التفويض الإداري جاء بدرجة (غير موافق)، حيث بلغ المتوسط العام (2،53 ) بانحراف معياري (0،75662). كما تبين هناك علاقة ارتباطية قوية دالة إحصائياً عند مستوي دلالة( (α≤ 0.05بين رأي القادة في العلاقة بين التفويض وتحسين العمليات الإدارية.    وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، أهمها: لابد أن يجد التفويض أهمية كبرى، وأن يمارس بدرجة أكبر في إدارة التعليم، وذلك حتى يتسنى تقليل العبء عن القادة، وأن يجد المرؤوسون فرصة لإثبات قدراتهم، وأن تقوم الإدارة بمتابعة ومراجعة النتائج والتقارير لكل الأعمال التي تم التفويض بها، وذلك لمعالجة وتدارك أي أخطاء، أو سلبيات في العمل، وأن يكون هناك اهتماماً من جانب الرؤساء المباشرين بتوفير معينات وأدوات تعين المرؤوسين في أعمالهم وتحفيزهم .