يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تعليم اللغة العربية لطلبة الحلقة الأولى، مع التركيز على تطوير مهارات النطق الصحيح، وتعلم القواعد النحوية، وتحسين مهارات الاستماع والفهم. يناقش البحث أهمية اللغة العربية عالميًا ودورها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا الحديثة في تعزيز تعلم اللغات. يستعرض البحث فوائد استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية، مثل زيادة تفاعل الطلاب واهتمامهم، وتقديم تقييم فردي فوري، وتعزيز الثقة بالنفس والمهارات اللغوية. كما يوضح البحث كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم النطق الصحيح، وتوضيح القواعد النحوية، وتحسين مهارات الفهم والاستماع من خلال تحليل الصوت واللغة بشكل دقيق. رغم الفوائد العديدة، يواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية بعض التحديات، مثل الحاجة إلى بنية تحتية تقنية متطورة، وتعقيد قواعد اللغة العربية مقارنة بلغات أخرى، وتأثير التكنولوجيا على العلاقة بين المعلم والطالب. لذلك، يقترح البحث بعض الحلول، مثل تطوير تطبيقات تناسب احتياجات الطلاب العرب، وتوفير التدريب اللازم للمعلمين، وتعزيز التعاون والتفاعل بين المعلم والطالب من خلال التطبيقات الذكية. يخلص البحث إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي توفر فرصًا واعدة في تعليم اللغة العربية، من خلال تحسين تجربة التعلم وتعزيز مهارات الطلاب بطرق مبتكرة. ومع استمرار تطوير هذه التطبيقات، يمكن أن تصبح اللغة العربية أكثر سهولة ومتعة في التعلم، مما يساهم في تعزيز التفاهم الثقافي والتواصل الفعّال على المستوى العالمي.
عائشة, ساريه عبد الرحمن. (2025). تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تعليم اللغة العربية . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), 801-818. doi: 10.21608/ejev.2025.420052
MLA
ساريه عبد الرحمن عائشة. "تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تعليم اللغة العربية ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 36, 2025, 801-818. doi: 10.21608/ejev.2025.420052
HARVARD
عائشة, ساريه عبد الرحمن. (2025). 'تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تعليم اللغة العربية ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(36), pp. 801-818. doi: 10.21608/ejev.2025.420052
VANCOUVER
عائشة, ساريه عبد الرحمن. تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تعليم اللغة العربية . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(36): 801-818. doi: 10.21608/ejev.2025.420052