أثر استخدام التعلم المدمج على تحصيل طلاب المرحلة الثانوية فى مادة الجغرافيا بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/1801-000-003-002

المستخلص

إن العصر الذي نعيشه هو عصر التغيرات السريعة التي تفوق ـ أحياناً ـ تصورات البشر واستيعاب عقولهم، ومن أبرز التغيرات المتسارعة في هذا العصر التغير الهائل في المعلومات، فترى کثيراً من الأشياء تتبدل بخطى سريعة نحو ما هو أکثر حداثة.
وقد ظهرت الکثير من المستجدات التکنولوجية في الفترة الأخيرة الهدف منها هو جعل المتعلم محور العملية التعليمية بدلاً من المعلم، والترکيز على استراتيجيات التعلم النشط والتعلم التعاوني، والتعلم الالکتروني.

 
أبو زید، عمرو (2011): تفعیل التعلیم المدمج لتدریس العلوم، مجلة کلیة التربیة بالفیوم، مصر، العدد10، ص 217.
أحمد، أحمد محمد الصغیر (2011): فعالیة التعلم الخلیط فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة والمیل نحو المادة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، مصر، ص 53.
إسماعیل، محمد إسماعیل حسن (2010): التعلیم المدمج، مقال منشور، مجلة التعلیم الالکترونی، جامعة المنصورة، مارس، ص11.
الحارثی، إیمان بنت عوضة دخیل الله (2013): فاعلیة برنامج مقترح فی تکنولوجیا التعلیم قائم على التعلیم المدمج فی تنمیة مهارات الاستخدام والاتجاهات نحوها لدى طالبات کلیة التربیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة، ص 23.
خان، بدر الدین (2005): استراتیجیات التعلم الالکترونی، ترجمة على الموسوی، وسام الوائلی، ومنى التیجی، حلب، شعاع للنشر والعلوم، ص343.
رضا، حنان رجاء عبد السلام (2012): إستراتیجیة مقترحة للتعلم الخلیط قائمة على نموذج بایی البنائی وفاعلیتها فی تنمیة مهارات حل المشکلات البیئیة لدى طالبات کلیة التربیة، مجلة التربیة العملیة، مجلد15، العدد2، ص38.
سلامة، حسن علی حسن (2006): التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، جنوب الوادی، العدد (22)، ص56.
الشیخ وآخرون (2005): القیاس والتقویم التربوی، الریاض، مکتبة الرشد، ط2، ص173.
علام، صلاح الدین محمود (2006): الاختبارات والمقاییس التربویة والنفسیة، عمان، دار الفکر للنشر والتوزیع، ص20.
غراب، هشام أحمد، وأبو سلطان، عبد النبی فتحی (2006): دور أساتذة الجامعات فی التعلیم الالکترونی ضمن إطار ضمان الجودة، مجلة الجودة، المجلد (2)، العدد (1)، الجامعة الإسلامیة، غزة، ص6.
الکیلانی، تیسیر (2011): استراتیجیات التعلیم المدمج، (سلسلة إصدارات لشبکة العربیة للتعلیم الالکترونی، مکة، مکتبة الملک فهد الوطنیة، ص68.
محمد، حسن الباتع وأبو خطوة، السید عبد المولى (2009): التعلیم الالکترونی الرقمی (النظریة ـ التصمیم ـ الإنتاج)، الإسکندریة، دار الجامعة الجدیدة، ص22.
محمد، مجدی محمود فهیم (2010): التعلم الخلیط فی ضوء الاتجاهات الحدیثة للتعلیم، مجلة العلوم البدنیة والریاضیة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، العدد18، ص11.
محمد، مجدی محمود فهیم (2010): التعلم الخلیط فی ضوء الاتجاهات الحدیثة للتعلیم، مجلة العلوم البدنیة والریاضة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، مصر، العدد (18)، ص 92-119.
ثانیاً ـ المراجع الأجنبیة:
Singh, H (2003): Building effective blended learning programs Educational Teck nology, 43 (6),p p 51-54.
Linda S. Futch : (2005)"A study of blended learning at A metropolitan research university", A PhD thesis presented to the University of Central Florida Orlando, Florida.