أحمد أبو اسعد (2009): دلیل المقاییس والاختبارات النفسیة والتربویة ، عمان: دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
سناء أبوعاذرة (2007): أثر استخدام التخیل فی تدریس العلوم فی تنمیة القدرة علی حل المشکلات واکتساب المفاهیم العلمیة لدی طلبة المرحلة الأساسیة فی الاردن ، أطروحة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
أحمد جمعة محمد کعبارة(2006): البنیة العاملیة للتصور الذهنی لدی عینة من طلاب الجامعة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر.
أکرم البشیر(2005): الحصیلة اللغویة لطفل ما قبل المدرسة فی دور ریاض الأطفال ، دراسة مقدمة للمؤتمر الأول للطفولة والأسرة ، الجامعة الهاشمیة.
محمد بنی عامر(2008): شذرات تربویة ، ط1، إربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة للنشر والتوزیع.
جابر عبد الحمید جابر، علاء الدین کفافى(2003): معجم علم النفس والطب النفسی ، القاهرة: دار النهضة العربیة.
جواهر الدبوس(2002): القاموس التربوی ، الکویت: مجلس االنشر العلمی.
رافع النصیر الزغول ، عماد عبدالرحیم الزغول(2009):علم النفس المعرفی ، عمان: الشروق.
نادیة السرور(1999): التعلیم ما قبل المدرسة ، (دراسة میدانیة) ، دراسات العلوم الربویة ، مجلد 26، عدد2، ص ص 267-293.
سعد جلال ، محمد علاوی(2002): علم النفس التربوی الریاضی ، ط7 ، مطبعة القاهرة.
شاکر عبد الحمید(2005): عصر الصورة الإیجابیات والسلبیات ، الکویت: عالم المعرفة ، العدد211.
عبد العلى الجسمانی(2008): علم النفس وتطبیقاته الاجتماعیة والتربویة ، لبنان: بیروت ، الدار العربیة للعلوم.
کفافى علاء الدین ، وآخرون(2003): مهارات الاتصال والتفاعل فی عملیتی التعلیم والتعلم ، قراءات أساسیة فی تربیة الطفل ، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
الان لیوری (2000): سیکولوجیة التربیة والتکوین ، ترجمة وجیه أسعد ، دمشق: المرکز العربی للتعریب والترجمة والتألیف والنشر.
محمد محمود عبد النبی(2004): استخدام استراتیجیة التخیل العقلی فی التعرف علی الصور البیانیة فی الشعر العربی ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، العدد43 ، ص ص255-355.
نشوان یعقوب(2000): الخیال العلمی لدی أطفال الخلیج العربیة ، (دراسة میدانیة) ، الریاض: مکتب العربی لدول الخلیج.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
Fleckenstein, K., Calendrillo, L. & Worley, D. (2002): Language and image in the reading_writingclassroom: teaching vision. New Jercey: LawrenceErlbaum Associates.
Matlin, M., (2005): Cognition , Sixth Edition , Tohan Wiley& Sons, Inc.
Oliver, E. (2002): Mental imagery ability in high - and low –performance collegiate basketball players. AnUnpublished Ph.D. Dissertation, Boston University.
Richard R Day. (1993): New Ways in teaching reading.Alexandria – Virginia: Teacher of English toSpeakers of other Languages. Inc (TESOL).
Robert W, Fisher. (2007): The effect of guided mentalimagery on the intrinsic reading motivation of fourthand fifth grade students. Unpublished Dissertation ,Widener University.
Schauer, Sheryl A. (2005): Using guided mental imagery toimprove reading comprehension. UnpublishedDissertation, Arizona State University. (UMI NO317324).
Craft, A. (2004): Creativity and early Years of Education. ALifewild foundation, continuum. London.
Howlett, S. (1999): An assessment of mental imagery intervention for primary school children, Dissertation Abstract International, AAT7625312.
Leahy, W. and Sweller, J. (2004): Cognitive load and the imagination effect. Cognitive Psychology. Vol. 18, No. 1, PP.857-875.
Shure, M,(2002): I can problem solve. ICPS (preschool), Research Press.ERIC.
Thomas, N, (1999): Are theories of imagery theories of imagination? An active perception approach to conscious mental content, Cognitive Science, Vol. 23, No. 2, PP 207-245.
Amerman, T, (2003): An examination of the imagination styles of preschool children. Dissertation Abstract International, AAT 3088468.
29-Antonietti, A, (1999): Can students predict when imagery will allow themto discover the problem solution, European Journal of Cognitive Psychology, Vol11, No3, PP407- 428.