تصميم برنامج تعليمي إلکتروني قائم علي استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد تقنيات التعليم - جامعة جازان – المملکة العربية السعودية

10.33850/1801-000-004-001

المستخلص

    فرضت الظروف العالمية والمحلية مطلباً ضرورياً يتمثل في ضرورة إصلاح النظم التعليمية؛ لکي يواکب ما تشهده المجتمعات الإنسانية منذ بداية الألفية الثالثة من تطور في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، انعکست آثارها علي مختلف جوانب حياة الإنسان السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والاقتصادية ، والتربوية ، والتعليمية ؛ فحدث تزاوجاً بين تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة والتعليم من جهة آخري ؛ فأدي ذلک إلي ظهور المستحدث التکنولوجية التعليمية ، والرغبة في مشارکة المجتمع المحلي والعالمي في إحداث التغيير اللازم في المناهج والنظم التعليمية بمساعدة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من ناحية آخري ، فأصبح هدف التربية ليس تحصيل المعرفة في حد ذاتها بل القدرة علي الوصول للمصادر الأصلية للمعلومات وتوظيفها في حل المشکلات الحياتية.

أحمد أبو اسعد (2009): دلیل المقاییس والاختبارات النفسیة والتربویة ، عمان: دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
سناء أبوعاذرة (2007): أثر استخدام التخیل فی تدریس العلوم فی تنمیة القدرة علی حل المشکلات واکتساب المفاهیم العلمیة لدی طلبة المرحلة الأساسیة فی الاردن ، أطروحة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
أحمد جمعة محمد کعبارة(2006): البنیة العاملیة للتصور الذهنی لدی عینة من طلاب الجامعة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر.
أکرم البشیر(2005): الحصیلة اللغویة لطفل ما قبل المدرسة فی دور ریاض الأطفال ، دراسة مقدمة للمؤتمر الأول للطفولة والأسرة ، الجامعة الهاشمیة.
محمد بنی عامر(2008): شذرات تربویة ، ط1، إربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة للنشر والتوزیع.
جابر عبد الحمید جابر، علاء الدین کفافى(2003): معجم علم النفس والطب النفسی ، القاهرة: دار النهضة العربیة.
جواهر الدبوس(2002): القاموس التربوی ، الکویت: مجلس االنشر العلمی.
رافع النصیر الزغول ، عماد عبدالرحیم الزغول(2009):علم النفس المعرفی ، عمان: الشروق.
نادیة السرور(1999): التعلیم ما قبل المدرسة ، (دراسة میدانیة) ، دراسات العلوم الربویة ، مجلد 26، عدد2، ص ص 267-293.
 سعد جلال ، محمد علاوی(2002): علم النفس التربوی الریاضی ، ط7 ، مطبعة القاهرة.
 شاکر عبد الحمید(2005): عصر الصورة الإیجابیات والسلبیات ، الکویت: عالم المعرفة ، العدد211.
 عبد العلى الجسمانی(2008): علم النفس وتطبیقاته الاجتماعیة والتربویة ، لبنان: بیروت ، الدار العربیة للعلوم.
 کفافى علاء الدین ، وآخرون(2003): مهارات الاتصال والتفاعل فی عملیتی التعلیم والتعلم ، قراءات أساسیة فی تربیة الطفل ، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
 الان لیوری (2000): سیکولوجیة التربیة والتکوین ، ترجمة وجیه أسعد ، دمشق: المرکز العربی للتعریب والترجمة والتألیف والنشر.
 محمد محمود عبد النبی(2004): استخدام استراتیجیة التخیل العقلی فی التعرف علی الصور البیانیة فی الشعر العربی ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، العدد43 ، ص ص255-355.
 نشوان یعقوب(2000): الخیال العلمی لدی أطفال الخلیج العربیة ، (دراسة میدانیة) ، الریاض: مکتب العربی لدول الخلیج.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
 
Fleckenstein, K., Calendrillo, L. & Worley, D. (2002): Language and image in the reading_writingclassroom: teaching vision. New Jercey: LawrenceErlbaum Associates.
Matlin, M., (2005): Cognition , Sixth Edition , Tohan Wiley& Sons, Inc.
Oliver, E. (2002): Mental imagery ability in high - and low –performance collegiate basketball players. AnUnpublished Ph.D. Dissertation, Boston University.
Richard R Day. (1993): New Ways in teaching reading.Alexandria – Virginia: Teacher of English toSpeakers of other Languages. Inc (TESOL).
Robert W, Fisher. (2007): The effect of guided mentalimagery on the intrinsic reading motivation of fourthand fifth grade students. Unpublished Dissertation ,Widener University.
Schauer, Sheryl A. (2005): Using guided mental imagery toimprove reading comprehension. UnpublishedDissertation, Arizona State University. (UMI NO317324).
Craft, A. (2004): Creativity and early Years of Education. ALifewild foundation, continuum. London.
Howlett, S. (1999): An assessment of mental imagery intervention for primary school children, Dissertation Abstract International, AAT7625312.
Leahy, W. and Sweller, J. (2004): Cognitive load and the imagination effect. Cognitive Psychology. Vol. 18, No. 1, PP.857-875.
Shure, M,(2002): I can problem solve. ICPS (preschool), Research Press.ERIC.
Thomas, N, (1999): Are theories of imagery theories of imagination? An active perception approach to conscious mental content, Cognitive Science, Vol. 23, No. 2, PP 207-245.
Amerman, T, (2003): An examination of the imagination styles of preschool children. Dissertation Abstract International, AAT 3088468.
29-Antonietti, A, (1999): Can students predict when imagery will allow themto discover the problem solution, European Journal of Cognitive Psychology, Vol11, No3, PP407- 428.