الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف 10 - 11 - 12 في منهاج التکنولوجيا في المدارس الحوکمية في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المدراء والمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم التربية التکنولوجية والحاسوب - جامعة فلسطين التقنية -خضوري- فرع رام الله، فلسطين

10.33850/1801-000-005-001

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى قياس درجة الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف ((12,11,10 في المدارس الحکومية في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين ومدراء مدارسهم ، وعلاقتها بمتغيرات الجنس (ذکر، أنثى) ، سنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي، والوظيفة (مدير، معلم) . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، استبانة طُبقت على عينة قوامها (120) من المدراء ومعلمي منهاج التکنولوجيا، (53) مديراً بنسبة 44%) ) و67) ) معلماً بنسبة(56%) تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، کشفت نتائج الدراسة إلى وجود صعوبات  بدرجة مرتفعة على جميع محاور الاستبانة. حيث حصلت على متوسط حسابي عام(3.47) من(5)، وعلى مستوى المحاور حصل المحور الرابع  (البيئة التعليمية ) على أعلى متوسط(3.75)، يليه المحور الأول (الطالب) وحصل على متوسط عام(3.68) ، المحور  الثاني  (المعلم) حصل على متوسط عام(3.34). المحور الثالث (المنهاج) حصل على متوسط عام (3.27). وقد بينت نتائج الدراسة أن أهم الصعوبات من وجهة نظر المعلمين هي المتعلقة بالبيئة التعليمية، کما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس(ذکور ، اناث)، بينت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة، وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الوظيفة (مدير، معلم).  وأوصت الدراسة بضرورة إعداد معلمين متخصصين في منهاج التکنولوجيا ، وتطوير المناهج باستمرار لتتلاءم مع التقدم العلمي ومستويات الطلبة ، وضرورة  توفير التجهيزات والمواد اللازمة لتنفيذ المنهاج ، وعقد ورش عمل مشترکة بين وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات للتغلب على الصعوبات التي تواجه الطلبة في المنهاج.

 
أبو جحجوح،  یحیى وعیاد، فؤاد (2006). تحلیل کتب التکنولوجیا للصفوف من السابع الى العاشر بفلسطین فی ضوء معاییر التنور التکنولوجی للجمعیة الدولیة للتربیة التکنولوجیة، المؤتمر العلمی الأول " التجربة الفلسطینیة فی اعداد المناهج الواقع والتطلعات" ،(19-20 دیسمبر) کلیة التربیة، جامعة الأقصى، غزة.
الحناوی، هانی .(2006). برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم التکنولوجیا لدى طلبة الصف التاسع الأساسی بمدارس شمال غزة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة ، غزة.
الزعانین ، جمال.(2001). التربیة التکنولوجیة ضرورة القرن الحادی والعشرین،((25-23.  مکتبة آفاق، غزة.(.(25-23
سعد الدین ، هدى.(2007). المهارات الحیاتیة المتضمنة فی مقر ر التکنولوجیا للصف العاشر  ومدى اکتساب الطلبة لها، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، الجامعة الاسلامیة .
عسقول، محمد،((2003. الوسائل والتکنولوجیا فی التعلیم بین الاطار النظری والاطار الفلسفی التطبیقی،   جامعة الأقصى ، غزة ، فلسطین.
 عسقول، محمد ومهدی، حسن،((2006. مهارات التفکیر فی التکنولوجیا أنموذج مقترح، المؤتمر العلمی الأول ، التجربة الفلسطینیة فی اعداد المناهج الواقع والتطلعات ،(21-19)  کانون أول، کلیة التربیة، جامعة الأقصى، غزة.
الفرجانی، عبد العظیم.) 1997 .( التربیة التکنولوجیة وتکنولوجیا التربیة.  دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة.
الفرجانی، عبد العظیم.((2002.التکنولوجیا وتطویر التعلیم.  دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة. (29-27).
فریحات، رائد وعبوشی، مصعب.(2008). المعوقات التی تواجه تطبیق منهاج التکنولوجیا فی المدارس الحکومیة من وجهة نظر المعلمین والمدراء ، للصفوف(10-5) الأساسیة  وعلاقتها ببعض المتغیرات . دراسة غیر منشورة . کلیة فلسطین التقنیة –رام الله للبنات.
القدح، ابراهیم،((2006. المفاهیم الأخلاقیة والمجتمعیة للتعامل مع تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات فی المناهج الدراسیة الفلسطینیة. مؤتمر اجتماع الخبراء حول تضمین المفاهیم الأخلاقیة والقانونیة والمجتمعیة للتعامل مع تکنولوجیا الاتصالات والمعلومات فی المناهج الدراسیة، القاهرة.
قصیعة، عبد الرحمن و عبده یاسین .(2007) . المشکلات التی تواجه تطبیق منهاج التکنولوجیا فی المرحلة الابتدائیة من وجهة نظر المعلمین . بیروت – لبنان .
الکرکی، أکرم والعسیلی، رجاء،((2010. المعوقات التی تواجه تطبیق منهاج التکنولوجیا فی المدارس الحکومیة للمرحلة الأساسیة فی محافظة الخلیل من منظور المعلمین، المجلة العلمیة المجلد 25، العدد 1،143 -189.
عیاد، فؤاد وعوض، منیر.(2006). أسالیب تدریس التکنولوجیا . مطبعة الوراق، جامعة الأقصى، غزة.5-3)).
أبو لغد، ابراهیم.(1996). المنهاج الفلسطینی الأول للتعلیم العام, الخطة الشاملة.  مرکز  تطویر المناهج الفلسطینیة، رام الله، فلسطین
مرکز تطویر المناهج،  مناهج التکنولوجیا للصفوف (5-12) ، (2009). وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینیة ، رام الله – فلسطین .
معمر، مجدی وسلامه، محمد.( 2004).   واقع وحاجات تدریس المنهاج الفلسطینی الجدید لمبحث التکنولوجیا فی المدارس الفلسطینیة . وزارة التربیة والتعلیم العالی الفلسطینی ، رام الله ، بحث غیر منشور .
مکتب الیونسکو الإقلیمی للتربیة فی الدول العربیة .(2002 ).  الدلیل الارشادی لإدخال وتطویر التربیة التکنولوجیة فی التعلیم العام، ط1، بیروت – لبنان.
النجار ، حسن واسلیم ، حسن. (2007) . معوقات تطبیق منهاج التکنولوجیا من وجهة نظر المعلمین . مجلة الجامعة الإسلامیة المجلد 16 ، العدد1 ، ص: 539.
المراجع الاجنبیة :
Aki, R. (2003). An analysis of the technology education curriculum of six countries. The journal of technology education. 15(1), 31-47  .
Australian education council. (1994). A statement on technology for  Australian schools. A joint   project  of the states. Territories and the  common wealth of u initiated by the Australian education council. Carlton, Victoria ,Australia. Curriculum Corporation.
Bybee , R . (2000): Achieving Technological Literacy , A National Imperative. Technology Teacher, 60(1), 23-28 .
Daugherty, Michael K. Wicklein , Robert C. (1993) : Mathematics, Science, and Technology Teachers' Perceptions of  Technology Education , Journal , of Technology Education Vol. 4 , No.2 , Spring 1993 .
Scholar.lib.vt.edu/ejournals/JTE/v4n2/pdf/Daugherty.pdf  
Frank,  Branks (1999). No One Forgets a Good Teachers.. ,open University ,United Kingdom.   
Harlow A. et al ,( 2002)- the  implementation of the Technology curriculum new Zealand .Learning in technology Education Challenges  for the 21stCentury . Australia , 5-7 December . Vol. 1  , p:161
Hamilton C. & Middleton C., 2002- Implementing  Technology Education  in a High School : Proceeding    of the 2ndBiennial International Conference on technology Education  Research Learning in Technology Education Challenges  for The 21st  Century Australia , vol  1, p: 152.
Marchenko, A. V. (1999) : Program and Methodological Materials, Technology in Class 5 to 11, Moscow : Drofa .
Qualifications and Curriculum Authority(2000). Design and technology in the national curriculum
UNESCO (1983). Technological education as a part of general education, science and technology document ,series 4, Paris, 15 September
Yager, R.E.(1990).Science, Technology, Society. A major trend in science education. New trends in integrated science teaching . 6, 44-47   .