أهمية السبورة الذکية في تفعيل العملية التعليمية (عرض التجربة الکويتية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة على لونيسي البليدة 2- الجزائر

10.33850/ejev.2019.42359

المستخلص

      تهدف الدراسة الى ابراز أهمية السبورة الذکية في تفعيل العملية التعليمية مع عرض التجربة الکويتية، ولمعالجة الموضوع قسمنا البحث الى ثلاثة محاور، تم عرض الجانب النظري في المحور الأول، وتم تبيين أهمية السبورة الذکية في المحور الثاني، کما تم عرض التجربة الکويتية في المحور الثالث،توصلت الدراسة الى أن السبورة الذکية وسيلة فعالة وجذابة لانتباه المتعلمين لما توفره من فرص تعليمية تفاعلية داخل بيئة الصف الدراسي وبذلک تکون ميسرة لعملية التدريس بالنسبة للمعلم، وعملية التعلم بالنسبة للمتعلمين. وتعتبر دولة الکويت من الدول التي تهتم بمجال التکنولوجيا والتقنيات الحديثة، حيث يظهر ذلک جليا في اهتمامها بالسبورة التفاعلية التي تعتبر جزء کبير ومحور مهم في التعليم، ودورها المتوقع کبير من العملية التعليمية، الا أنه هناک بعض العراقيل التي يجب مواجهتها من طرف الهيئات المختصة منها مشکل تدريب المعلمين، ونقص الکادر التقني المؤهل لضمان صيانة العتاد الخاص بالسبورة الالکترونية.
 

الكلمات الرئيسية


[1] - منى عبد الحسن، السبورة التفاعلیة وتکنولوجیا التعلیم دراسة تطبیقیة، مجلة بابل للعلوم الإنسانیة، المجلد 23، العدد2015،2، ص ص 869-870.
[1] - تغرید عبد الفتاح الرحیلی، مدنیة حامد أبو عوف، فعالیة برنامج تدریبی قائم على استخدام السبورة التفاعلیة فی تنمیة مهارات العرض الفعال لدى عضوات هیئة التدریس فی جامعة طیبة من وجهة نظر الطالبات واتجاهاتهن نحوها، المجلة الدولیة للبحوث التربویة، جامعة الامارات، المجلد 41، العدد 03، 2017، ص 177.
[1]-إبراهیم بن عبد الله الحمیدان، أثر استخدام السبورة الذکیة على التحصیل واتجاهات الطالب نحو مقرر الدراسات الاجتماعیة، مجلة رسالة التربیة وعلم النفس، الجمعیة السعودیة للعلوم النفسیة والتربویة، العدد 41، 2013، ص10.
[1] -نادرة غازی بسیسو، اتجاهات المعلمین نحو استخدام السبورة الذکیة فی العملیة التعلیمیة، الیوم الدراسی بعنوان المنعقد بتاریخ 2013/5/13، ص 04.
[1]-نبیل خلف المهیرات، درجة استخدام الالواح الذکیة فی تدریس اللغة العربیة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والطلبة فی محافظة عمان، ماجستیر فی تربیة المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الوسط عمان، 2016، ص ص 20-21.
تم زیارة الموقع بتاریخ 28-07-2018 https://ar.wikibooks.org -مکونات السبورة التفاعلیة وأنواعها-[1]
[1]- محمد خالد، السبورة الذکیة واستخداماتها فی عملیة التعلم ،29-08-2017، https://education.microsoft.com/Story/Lesson?token=RLPM0
[1] - محمد ابو سلیم، السبورة الذکیّة" وتطبیقاتها فی تدریس المواد الاجتماعیة، http://alwsa2l.blogspot.com/2014/04/blog-post.htm ،2014، تم زیارة الموقع بتاریخ 28-07-2018
[1]-أنیسة عطیة قندیل، السبورة الذکیة "التفاعلیة" فی مدارسنا مجاراة أم ضرورة؟، مدیریة غرب غزة 2012/2013 ، ص ص 10-11 www.alukah.net
[1]- نبیل خلف المهیرات، درجة استخدام الالواح الذکیة فی تدریس اللغة العربیة للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والطلبة فی محافظة عمان، رسالة ماجیستیر، تخصص المناهج وطرق التدریس، قسم الإدارة والمناهج، جامعة الشرق الأوسط، الأردن، 2016، ص ص 24-25.
[1]- اهتمام وزارة التربیة بدولة الکویت بالسبورة التفاعلیة، https://ar.wikibooks.org مرجع سابق.
[1] - التربیة: السبورة الذکیة ثورة معلوماتیة للطلبة، 06-01-2015، www.Aljarida.com.، تم زیارة الموقع بتاریخ 26-08-2018.
[1] - اهتمام وزارة التربیة بدولة الکویت بالسبورة التفاعلیة، https://ar.wikibooks.org مرجع سابق.
[1] - ایمان زغلول قاسم، أهمیة تدریب المعلم على استخدام الوسائل التکنلوجیة، www.faculty.mu.edu.sa/ekassem/C96 تم زیارة الموقع بتاریخ 26-08-2018.
[1] - المسارات المحتملة لتجربة "تابلت" وزارة التربیة والتعلیم الجدیدة، 27/فبرایر/2018، www.acrseg.org/40681 تم زیارة الموقع بتاریخ 26-08-2018.