دور الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحکومية في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بقسم دراسات الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز

2 قسم دراسات الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز

10.33850/ejev.2019.42360

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة دور الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية (الوعي بالذات -التواصل – التعاون والعمل مع الاخرين) لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحکومية في مدينة مکة المکرمة، وتکونت عينة الدراسة من(362) طفل وطفلة، و(223) معلمة رياض أطفال، و (25) روضة حکومية بمدينة مکة المکرمة، واتبعت الدراسة  المنهج المسحي الوصفي، وتم تطبيق مقياس المهارات الحياتية الاجتماعية، وأظهرت النتائج  فاعلية أنشطة الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية کان ترتيبها على التوالي بُعد مهارات التواصل بمتوسط حسابي ( 0.95)، يليه بُعد مهارات الوعي بالذات وإدارة الذات بمتوسط حسابي ( 0.90)، وأخيراً جاء بُعد مهارات التعاون والعمل مع الاخرين بمتوسط حسابي ( 0.86)، وان مستوى امتلاک أطفال الروضة للمهارات الحياتية الاجتماعية يتراوح من المتوسط الى المرتفع، وتوصي الدراسة بضرورة تطوير تصميم بيئة الأرکان التعليمية وکيفية اثرائها بالأنشطة المحفزة على تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية (الوعي بالذات وإدارة الذات، التواصل، التعاون والعمل مع الاخرين)، وأهمية تصميم برامج تساهم في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لدى طفل الروضة.
 

الكلمات الرئيسية


إبراهیم، رباب (2004): المهارات الاجتماعیة التی تعکسها الصحافة والإذاعة المدرسیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
آصف، یوسف وزیود، لینا (2013): أثر الألعاب الاجتماعیة فی تنمیة التواصل الاجتماعی لدى أطفال الریاض(5-6)، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة المجلد(35)، العدد الأول.
السید، رحاب، (2005): فاعلیة برنامج للانشطة النفسحرکیة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لاطفال الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
الصوافیة، جوخة (2016): فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى عینة من أطفال ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم والاداب، جامعة نزوى، عمان.
المغربی، هدى (2016): فعالیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، العدد 17.
الهولی وجوهر(2006): الأرکان التعلیمیة فی ریاض الأطفال :بناء وتکوین شخصیة الطفل، الکویت، دار الکتاب الحدیث.
حلاوة، باسمة، (2011): دور الوالدین فی تکوین الشخصیة الاجتماعیة عند الأبناء (دراسة میدانیة بمدینة دمشق)، مجلة جامعة دمشق، المجلد السابع والعشرون ، العدد الرابع ، کلیة التربیة، دمشق.
حمدی، لمیس (2014): أثر برنامج تدریبی متعدد الأنشطة فی تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لدى أطفال الریاض، رسالة دکتوراه، اللاذقیة، سوریا.
صالح، ماجدة (2000): الأرکان التعلیمیة للطفل وبیئة التعلم الذاتی، الإسکندریة: المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
عبدالسلام، مصطفى (2001): تدریس العلوم، الطبعة الأولى، القاهرة.
قطامی، یوسف والیوسف، رامی ( 2010): الذکاء الاجتماعی للأطفال. عمان، دار المسیرة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى.
محرز، نجاح (2004): أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعی فی ریاض الأطفال، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمشق.
وزارة التعلیم ( 2016): منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال، الریاض، مکتبة الملک فهد للنشر.
Dowswell, E., & Chessor, D. (2014). Socially skilled-successful students: improving children's social intelligence through social education programs. e-Journal of  Social & Behavioural Research in Business, 5(2).
Roisman, G. I., & Fraley, R. C. (2012). A behavior‐genetic study of the legacy of early caregiving experiences: Academic skills, social competence, and externalizing behavior in kindergarten. Child Development, 83(2).