مدى فاعلية الأداء الوظيفى لمديرات مدارس المرحلة المتوسطة بمنطقة الأحمدى التعليمية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-003-004

المستخلص

      استهدف البحث تعرف مدى فاعلية الأداء الوظيفي لمديرات مدارس المرحلة المتوسطة بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت، والکشف عن الفروق في فاعلية الأداء الوظيفي لمديرات مدارس المرحلة المتوسطة تبعا لمتغيرات المؤهل العلمي، والخبرة في الإدارة المدرسية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، معتمداً على الاستبانة کأداة رئيسية للبحث، حيث تألفت من (24) فقرة موزعة على ستة مجالات هي : مجال التواصل، ومجال التعاون، ومجال التخطيط، ومجال المشکلات، ومجال إدارة التکنولوجيا، ومجال إدارة الموارد البشرية، وتکونت عينة الدراسة من (20) مديرة من مديرات المرحلة المتوسطة بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الکويت، وأشارت نتائج البحث أن درجة تقدير المديرات لفاعلية الأداء الوظيفي جاءت في المستوى المرتفع في جميع المجالات، وجاء في الترتيب الأول مجال التواصل، وفي الترتيب الأخير مجال إدارة الموارد البشرية، کما بين البحث عدم وجود فروق دالة على فاعلية الأداء الوظيفي تعزى لمتغيرات الخبرة في الإدارة المدرسية والمؤهل العلمي على الدرجة التعليمية لاستبيان الأداء الوظيفي ومجالاته الفرعية، وأشار نتائج البحث إلي وجود فروق دالة إحصائياً بين مديرات مدارس المرحلة المتوسطة تبعاً للمؤهل العلمي، في مجال التواصل وکانت الفروق لصالح الحاصلات على درجة البکالوريوس، وکان من أهم توصيات البحث تطوير نظام تقييم للأداء الوظيفي لمديرات المدارس وربط نظام التعليم بعملية التدريب وذلک لتحسين وتطوير کفايات ومهارات مديرات المدارس بدولة الکويت.

أحمد الخطیب، وعادل معایعة (2006). الإدارة الإبداعیة للجامعات دار الکتاب العالمی عمان، الأردن.
أحمد القواسمی (2003). تقویم الأداء الوظیفی لمدیری المدارس الحکومیة فی البحرین، دراسات علوم تربویة، العدد(1)، المجلد (30)، ص ص (176-195).
 أفنان دروزة (2003). مدى قدرة مدیر المدرسة على اتخاذ القرارات التطویریة وإحداث التغییر، مجلة اتخاذ الجامعات العربیة، عمان، العدد (41)، ص ص (5-41).
جاری دیسلر (2003)، إدارة الموارد البشریة، ترجمة محمد السید، دار المریخ للنشر، الریاض.
حاتم رضا (2003)، الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی، دراسة تطبیق على الأجهزة الأمنیة بمطار الملک عبد العزیز الدولی بجدة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أکادیمیة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
 حافظ أحمد، وصبری حافظ (2003)، إدارة المؤسسات التربویة ط1، دار علاء للکتب، القاهرة.
خالد حکیمی (200)، تقویم أداء مدیری مدارس التعلیم الثانوی العام فی مدینة تعز لمهامهم الوظیفیة من وجهة نظر الموجهین التربویین والمعلمین والمدیرین، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة عدن، الیمن.
 خضیر کاظم، ویاسین کساب (2007)، إدارة الموارد البشریة، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، عمان ، الأردن.
 دیو بولد. ب. فان دالین(1996)، مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس، ترجمة نبیل نوفل وأخرون ، ط1، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة.
 رجاء العسیلی (2006)، تقدیر درجة فعالیة أداء المدرسة باستخدام معاییر الجودة الشاملة فی مدینة الخلیل، مجلة العلوم التربویة
والنفسیة، جامعة البحرین، العدد (8)، المجلد (4)، ص ص (180-208).
 سالم الفایدی (2008)، فرق العمل وعلاقتها بأداء العاملین فی الأجهزة الأمنیة، دراسة مقارنة بین بعض الأجهزة بمدینة الریاض. رسالة دکتوراه، جامعة نایف للعلوم الأمنیة، الریاض.
 سمیة البرعی، وسلامة طناش (2008)، فاعلیة المدرسة الأساسیة الحکومیة فی سلطنة عمان، دراسات الجامعة الأردنیة، العدد (35)، المجلد(1)، ص ص (37 -56).
 سیف المعمری (2004)، فاعلیة إدارة المدرسة الثانویة وتوجهات تطویرها فی ضوء التطویر التربوی لسلطنة عمان، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان، الأردن.
 سهیلة محمد (2003)، إدارة الموارد البشریة، ط 1، دار وائل للنشر، عمان الأردن.
شویة بو جمعة (2011)، رؤیة تحلیلیة لمنظور الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی بالجزائر، جامعة المسیلة، الجزائر، مجلة شؤون، اجتماعیة، الإمارات العربیة المتحدة، العدد (111)، ص  ص(45- 76).
 عبد الفتاح خلیفان، وشیرین المطارنة (2010)، أثر ضغوط العمل فی الأداء الوظیفی لدى مدیری المدارس الأساسیة الحکومیة فی إقلیم جنوب الأردن، مجلة جامعة دمشق، العدد (2،1)، المجلد (26)، ص ص (559-642).
 عبد الباری درة (2004)، تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات، الأسس النظریة ودلالتها، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
عبدالسلام أبو قحف (2001). اقتصادیات الأعمال والاستثمار الدولی، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنیة، مصر.
عدنان عتوم (2002)، تقییم أداء مدیری المدارس المهنیة فی مدیریات منطقة شمال الأردن، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الهاشمیة، عمان، الأردن.
 فاروق قلیه ، والسید عبد المجید (2005). السلوک التنظیمی فی إدارة المؤسسات التعلیمیة، ط(1)، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
 مازن رشید (2001)، إدارة الموارد الشریة، الأسس النظریة والتطبیقات العملیة فی المملکة العربیة السعودیة، مکتبة العبیکات، الریاض.
 محمد عابدین (2001)، الإدارة المدرسیة الحدیثة، ط (1)، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
 محمد هلال (2003)، مهارات التفکیر الابتکاری، کیف تکون مبدعاً، مرکز تطویر الأداء والتنمیة، القاهرة.
 مهدی حسن (2003)، إدارة الأفراد، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان، الأردن .
 نادر أحمد (2010)، إدارة الموارد البشریة، دار صنعاء للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
Berk .R (1980).utenion Refenened Meaju met the state of the ant. Baktinole & London. the jo hns Hopkins anivetesity prerr.
Boyaina. B.(2001). Conuelates of job sati action among califonmia school privcipale. DAL-A.36lo1. p.25.
Mangnett.B. (2002). Pehceived leadership effectons of school in went and eart tennerree.DAL-A62109.P.2930.
http: llienc – Kau – edu –Sa/-
Catano . Nancy and strong . James (2007) . What do we expect school principals ? congruence between principal evaluation and performance standards . International Journal of leadership in education vol .10.10.NO.4.379-399 .
Martin . D (2000). A Study of the relationship between elementary principal leadership behavior and teacher morale . Dissertation abstract International . vol .61.NO.06.PP.21-22 .
Williams . Henrys . (2009) . An evaluation of principal Interns performance on the Interstate school leaders licensure consortium standard " National forum of education administrator and supervision journal – volume 26NO4.