فاعلية التعلم الخدمى فى إعداد المعلم \ الطالب \" بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-003-005

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية التعلم الخدمي في إعداد المعلم (الطالب) بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت أو الکشف عن المعوقات التي تحول دون فاعلية التعلم الخدمي في إعداد المعلم (الطالب) بکلية التربية الأساسية، والکشف عن الفروق في فاعلية التعلم الخدمي في إعداد ( الطالب) بکلية التربية الأساسية تبعاً لمتغيرات (النوع، التخصص، الفرقة الدراسية)  والکشف عن الفروق في فاعلية التعلم الخدمي في إعداد المعلم ( الطالب) بکلية التربية الأساسية تبعا لمتغيرات (النوع، التخصص، الفرقة الدراسية)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي معتمداَ على الاستبانة کأداة رئيسة للدراسة، وتألف من (21) فقرة موزعة على مجالين هما، فاعلية التعلم الخدمي في إعداد المعلم ( الطالب) بکلية التربية الأساسية، وقد إعتمدت الدراسة في تنظيم بياناتها وتحليلها على الإحصاء الوصفي،  من خلال الرزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (Spss )، وکان من نتائج الدراسة أن درجة تقدير المعلمين ( الطلاب) بکلية التربية الأساسية جاءت بمستوى مرتفع، وأشارت النتائج إلى أن تقدير المعلمين (الطلاب) بکلية التربية الأساسية جاءت بمستوى متوسط، کما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس، التخصص، الفرقة الدراسية في کل من فاعلية التعلم الخدمى ومعوقات في إعداد المعلم         ( الطالب) بکلية التربية الأساسية، وکان من أهم توصيات الدراسة تطوير برنامج إعداد المعلم بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء نموذج التعلم الخدمي.

عثمان إبراهیم (1999).مقدمة فی علم الاجتماع. عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع .
زارع ، أحمد (2014).تدریب معلمی الدراسات الاجتماعیة على مهارات التعلم الخدمی وأثره فی تنمیة مهارات العمل المجتمعی وإتخاذ القرار لدى تلامیذهم، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة. (36)،181-223.
یارکندی ، اسیابنت حامد(2009). التعلم الخدمی بالتعلیم العالی،المؤتمر العلمی الأول للتدریب، الأفاق، الواقع، جامعة أم القرى مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
طلافحة ، حامد (2012). درجة توظیف معلمی مادة التربیة الوطنیة والمدنیة بالمرحلة الأساسیة العلیا لمشروعات التعلم الخدمى فی التدریس والمعیقات التی تحول دون تنفیذها، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، المجلد 8 (4)،345-363.
عبد الرحمن: حسنین (2011). تصور مقترح لتفعیل جامعة الفیوم فی خدمة المجتمع فی ضوء خبرات بعض الدول، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
فان دالین، دیو بولد (1996). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس ط6، ترجمة نبیل نوفل وأخرون، القاهرة :  مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو علام ، رجاء محمود (1998). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة ، القاهرة دار النشر للجامعات.
القحطانی ، سالم (2002). تضمن التعلم الخدمی ومشروعات فی منهج التربیة الوطنیة بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة، مجلة العلوم التربویة، جامعة الملک عبد العزیز، (15)، 53-114.
أحمد، غریب سید (1993). تصمیم وتنفیذ البحث الاجتماعى، الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة.
العدوی ، مروة صلاح (2014). فاعلیة برنامج على التعلم  الخدمی لتحقیق بعض أهداف برنامج إعداد معلم الجغرافیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة.جامعة الإسکندریة.
مصطفی ، قاسم  (2003). التعلم والمواطنة، القاهرة مرکز القاهرة  لدراسات حقوق الإنسان .
Anderson, S.M.(2018). Service learning. Emotional strategy for youth development available from the communication network.
Aston, A, Vo. gelgesang, L, jkeada, E.& yee, j (2003) How service learning elects students, los Angeles, Higher Education research , Institute UClA.
Branson, M.S() . thee role of civic education , Calabasas, CA: Center for civic Education . http:// www.civiced. Org . articlesrol. Html.
Bark, R.( 2007) . criterion Relearned measurement; the state of the art . Baltimore. & London, the johns Hopkins university press.
Charter, V.(2009) . Standards of quality for school- based service- learning . new york: alliance for service- learning in education reform.
Essombo, M.A.Eds. others (1999) . Developing the conditions for Education for citizens hip in higher education . London, institute for policy studies in education . http: // www.ciceLondon met. Auk. Uk. Last retrieved 6668852.
Furco, A.(2002) . the role of service- learning in enhancing student achievement presentation given at the national center for learning and citizenship board. Meeting Santa Barbara. CA.
Gillard. j. p& fruchter, B.(2009) . fundamental statistics in psycholo.gy and education . (6th ed.) NY, Megraw- Hill book company.
Jerniler, MC coy (2005) Geography Department strgnthend commitment to – service- learning – Carlson – quarterly.
Jacobson, J; Oravecy, l; falk, a. & Osteen, ph.(2016) . proximate outcome of service- learning Among family studies undergraduates family salience review 33234543
Prentice, M.(2005) . service. Learning and civic engagement. Academic questioned .
Sails, S.D.& Connors, K.(1998) . toolkit for service learning in higher Education . Scotts valley . CA: National service learning clearing house. Available online. At. http:///.service learning . org/ filenames / download/ HE toolkit with work sheets, Pdf.
National service- learning clearing house (2007) . Standard. And indicators Elective service – learning practice. Available . online at, for http:// www.service learning .org.
Stewart, T.(2006). In pact of concurrent service- learning training and engagement on pre- service teaches. Paper submitted. To the meeting of the Emerging scholars in k- 12 service- learning . University of Maryland . June.
wade, R.(2009) . community service- learning : A guide to including service in the public school curriculum . NY : state university of new york press.