مدى توافر معايير التنمية المهنية للإشراف التربوى من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/1801-000-003-006

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تعرف مدى توافر معايير و تطبيق تمهين الإشراف التربوي و معايير التنمية المهنية و التأثير على تطوير أداء المعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين بدولة الکويت، ولقد اتبعت الدراسة  المنهج الوصفي. وطبقت إستبانة على عينة من المشرفين التربويين للعام الدراسي2014 / 2015م ، وقد بلغت عينة الدراسة)712( من العاملين بالإشراف التربوي بمدارس التعليم العام و المناطق التعليمية. ومن أبرز النتائج التي أسفرت عنها الدراسة: أظهرت بأن نسبة الموافقة نحو توافر معايير و تطبيق تمهين الإشراف التربوي و التنمية المهنية في مدارس التعليم العام بدولة الکويت جاءت بدرجة کبيرة جدا ، وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير النوع، إذ أن نسبة الموافقة جاءت أعلى لصالح الإناث في جميع المحاور، وأيضا وجود فروق دالة إحصائياً بين المناطق التعليمية جاء أعلى متوسطاتها لصالح منطقة حولي التعليمية، وأقلها عند منطقة الفروانية التعليمية، التنبؤ بمستوى تأثير معايير و تطبيق تمهين الإشراف التربوي ومعايير التنمية المهنية على تطوير أداء المعلمين (.625) تشير إلى أن النموذج يفسر ما نسبته )62.5%( من حجم التباين في تطوير أداء المعلمين، حيث جاء تأثير توافر المعايير التمهين ، ثم معايير التنمية المهنية ، تطبيق معايير التمهين مرتبة على التوالي في أثيرها على تطوير أداء المعلمين .

الأسدی، سعید وإبراهیم، مروان (2003). الاشراف التربوی. عمان: الدار العلمیة ودار الثقافة.
البابطین، عبدالعزیز عبدالوهاب (2004). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی(ط1). الریاض.
الجمیل، عبدالله حمود (2008). دور الإشراف التربوی فی تمهین التدریس: تصور مقترح. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
حسین سلامة، وعوض الله (2006). اتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی. مصر: دار الوفاء.
حسین، أسامة ماهر (2011). فعالیة برنامج تدریبی مقترح لتنمیة الکفاءة المهنیة لدى معلمی التعلیم الأساسی فی مجال القیاس والتقویم التربوی فی ضوء نتائج اختبارات الترخیص لمزاولة مهنة التعلیم والمعاییر القومیة لجودة المعلم فی مصر، مجلة مستقبل التربیة، 18، 239-334.
الحلاق، دینا یوسف (2008). متطلبات تطویر الإشراف التربوی فی المرحلة الثانویة بمحافظة غزة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة الأزهر، غزة، کلیة التربیة، قسم الأصول، 2-203.
الرویلی، سعود بن حبیب (1431). تمهین الإشراف التربوی: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السخنی، حسین عبدالرحمن ،. میسون، محمد الزعبی ،.& الخزاعلة، محمد سلمان(2012). الإشراف التربوی قراءة معاصرة ومستقبلیة. الأردن، عمان، دار صفاء للنشر.
السعدوی، عبدالله بن صالح (2011). بناء إطار مقترح للمعاییر المهنیة للتدریس الجامعی. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، 145( 1 )، 607-634.
السعود، راتب (2002). الإشراف التربوی "اتجاهات حدیثة". عمان:مرکز طارق للخدمات الجامعیة.
سویلم، محمد محمد (2011). الترخیص المهنی للمعلم فی ضوء بعض الخبرات العالمیة. مجلةالتربیة، مصر، 14، 63-113.
الشرعة، سالم و الباکر، جمال(2000). اتجاهات المعلمین لمهنة التدریس بدولة قطر ومدى تأثیرها ببعض العوامل الدیموغرافیة. المجلة التربویة،14، 23 - 56.
شوق، محمود و محمود، محمد (2001). معلم القرن الحادی والعشرین اختیاره، إعداده، تنمیته فی ضوء الاتجاهات الإسلامیة (ط1). مصر، القاهرة: دار الفکر العربی.
الطاهر، رشیدة السید (2010). التنمیة المهنیة للمعلمین فی ضوء الاتجاهات العالمیة"تحدیات وطموحات". مصر: دار الجامعة الجدیدة.
العبدالجلیل، عدویة (2006). أسس رخصة التعلیم للمعلمین والمعلمات فی مدارس دولة الکویت والخلیج العربی. مکتبة الکویت الوطنیة، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
عبدالجواد، نور الدین(1992). معاییر تمهین التعلم. مجلة رسالة الخلیج العربی السعودیة، کلیة التربیة،   جامعة الملک سعود، 43، 15-41.
عبیدات، ذوقان ،. &أبو السمید، سهیلة (2007). إستراتیجیات حدیثة فی الإشراف التربوی. المملکة الأردنیة الهاشمیة، عمان، دار الفکر.
عطیوی، جودت عزت (2001). الإدارة التعلیمیة والإشراف التربوی. عمان، الدار العلمیة الدولیة.
العویلی، ابراهیم (2006). المعلم ومهنة التعلیم بین التمهین والتنمیة المهنیة تحقیقاً للتطبیع المهنی، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،131، 485-541.
عیداروس، أحمد نجم (2008). التمهین القیادی لمدیری المدارس کمدخل لتحقیق الفعالیة المؤسسیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مصر، 61، 131-247.
کریم، محمد أحمد ،.&آخرون (2002). مهنة التعلیم وأدوار المعلم فیها. الإسکندریة: شرکة الجمهوریة الحدیثة.
کفانی، وفاء (2010). تصور مقترح لاعداد معلم الریاضیات المحترف فی ضوء معاییر ترخیص ومزاولة مهنة التدریس. المؤتمر الخامس" مستقبل اصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر"، مصر،651-672.
الکندری، جاسم یوسف ،. & فرج، هانی عبدالستار(2001). الترخیص لممارسة مهنة التعلیم: رؤیة مستقبلیة لتطویر مستوى المعلم العربی. المجلة التربویة، 15، 13-55.
متولی، مصطفى (1985). الإشراف الفنی فی التعلیم: دراسة مقارنة. الإسکندریة: دار المطبوعات الحدیثة.
متولی، مصطفى أحمد (1993). مقیاس تمهین التعلیم. مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، 5، 179-205.
محمد، محمد جاسم (2004). المدخل إلى علم النفس (ط1). الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزیع.
المنیفی، أحمد سعد(ابریل 2009). رخصة التعلیم رؤیة جدیدة نحو تطویر أداء المعلم. المنتدى الثانی      للمعلم،کلیة التربیة الأساسیة، الکویت.
المهدی، مجدی. (2007). المعلم ومهنة التعلیم بین الصالة والمعاصرة. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
الموسوی، نعمان(2003). إعداد المعلم بین العولمة ومتطلبات الخطة التنمویة فی دولة الکویت. المؤتمر الثالث لقسم المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة الکویت، الورقة الثانیة، تجربة دولة البحرین فی إعداد المعلم، 1-16.
الهادی، بدریة بنت راشد (2008). واقع التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس بمؤسسات التعلیم العالی فی سلطنة عمان."دراسة میدانیة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، جامعة السلطان قابوس، کلیة التربیة، قسم الأصول والإدارة التربویة، 1-162.
المراجع الأجنبیة:
Cano, Esteban Vazquez;& Garcia, Ma. Luisa Sevillano(2013). ICT   STRATEGIES AND TOOLS FOR THE IMPROVEMENT of INSTRUCTIONAL. Turkish Online Journal of Educational Technology   TOJET, 12 ( 1 ), 77-87
Grossman, Tabitha; Hirsch(2009). State Policies To Improve Teacher          Professional Development. NGACenter For Best Practices, ERIC Number: ED507644 P:1-9 .
Moswela, B.  (2006). Teacher Professional Development For New School   Improvement. International Journal of Lifelong Education, 25(6).        
Sarsar, N. M. (2008). Adopting A Reflective Approach To Professional       Development.
Tara, J. F. (2000). Teacher Supervision Through Professional Growth Plans:                       Balancing Contradictions and Opening Possibilities. Educational                           Administration Quarter, 37 (3), 401-424.
Whitty, G. (2006). Teacher Professionalism In A New Era. The First General          Teaching Council For Northern Ireland Annual Lecture. London: Institute Of   Education, University Of London.
Yeom, M & Ginsburg, M. (2007). Professionalism And The Reform Of Teachers   And Teacher Education In The Republic Of Korea & USA, Asia Pacific    Education. 8 (2), 298-310.