الصعوبات التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج والوسائل التعليمية - وزارة التعليم ، المملکة العربية السعودية

10.33850/1801-000-004-002

المستخلص

هدفت  الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التقنية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو و التعرف على الصعوبات النفسية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو وکذلک التعرف على مرئيات طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل عن القياس والتحصيل الإکاديمي ، الاتصالات المتنقلة والتفاعل ، الحصول على المعلومات من خلال توظيف منصة إيدمودو . وتکونت عينة البحث من (44) طالباً بجامعة أم القرى ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث باستخدام استبانة تم تصميمها وفق مقياس ليکرت الخماسي ( أوافق بشدة – أوافق – غير متأکد – أرفض – أرفض بشدة ) ، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابات عينة الدراسة حيال الصعوبات التقنية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.94)، وأوضحت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال الصعوبات النفسية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( منخفضة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.14)، وکذلک بيّنت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال مرئيات طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل عن القياس والتحصيل الأکاديمي من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.18 )، الاتصالات المتنقلة والتفاعل جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.13 )، الحصول على المعلومات جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.12 ) .واختتم البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة تبني وزارة التعليم إنشاء منصة تعليمية خاصة للتعلم المتنقل للطلاب والمعلمين بالمملکة العربية السعودية ، وتوفير الدعم البشري والمادي لمشروعات برامج التعلم المتنقل في الجامعات السعودية .    

عمر، احمد (2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة. القاهرة : عالم الکتب.
الشمرانی ، علی بن عبدالله (2013) . أهمیة استخدام الهواتف الذکیة والحواسب
         اللوحیة فی دعم تعلم اللغة الانجلیزیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ،
        رسالة ماجستیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
الغامدی ،فایق بن سعید (2013م). استخدام التعلم المتنقل فی تنمیة المهارات
        العملیة والتحصیل لدى طلاب جامعة الباحة ،Cybrarians Journal
           ، ع32 (سبتمبر 2013م).
دلال ، زکریا یحیى (2011م). التکنولوجیا الحدیثة فی تعلیم الفائقین عقلیاً ، القاهرة
        ، عالم الکتب .
الناصر، إلهام. منصة للتواصل الاجتماعی مخصصة للتعلیم . مجلة الحاسب
        الآلی ، ع (10) ، الریاض : وزارة التعلیم .
Al-said, khaleel m ,(2015),Students perceptions of Edmodo
           and Mobile Learning and their Real Barriers towards
           them. The Turkish online of educational Technology,
          v14(2) ,p167-180.
Mei, H. (2012). The Construcation of a Web – Based Learning
           Platform from the Perspective of computer Support for
           Collaborative Design. (IJACSA) International Journal
            of Advanced Computer Science and Applications, 3(4)
            ,105-112
Mohammed, A.F (2013). Tutors and Students attitudes
           towards Mobile Learning in developing country. 3rd
           International Conference For e- learning & Distance
           Education ,Riyad,4-7 Feb, 1-18.
Oksman,V(2010),The Mobile Phone: A Medium in itself,
          VVT puplacations737, Finland: Social Science of the
          University of Tampere.
Viswanathan, R. (2012). Augmenting the Use of Mobile
           Devices in Language classroom. International Journal
           of Computer-Assisted Language Learning and
           Teaching (IJCALLt),2(2),45-60.
ثالثاً : المراجع الإلکترونیة :
الاتحاد الدولی للاتصالات : (2015م) تم استرجاعه فی 1 کتوبر 2015 الساعة
التقریر السنوی لهیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات بالمملکة العربیة السعودیة لعام
        2015 ، مدینة الملک عبدالعزیز للعلوم والتقنیة : هیئة الاتصالات وتقنیة
        المعلومات . استرجاع فی  16/12/2016م الساعة 7.24 ص .
المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد ، تعلم مبتکر لمستقبل
         واعد ، المنعقد من 2-5 مارس 2015 . الریاض، المملکة العربیة
        السعودیة. استرجاع فی 1/5/2016 م الساعة 6.55 م 
http://eli.elc.edu.sa/2015/node/29 9