فاعلية برنامج تدريبى قائم على الفصل الافتراضى فى تنمية مهارات البحث العلمى لدى طالبات الدراسات العليا بکلية الشرق العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/1801-000-004-003

المستخلص

هدفت الدِّراسَة إلى قياس والتعرُّف على فاعليَّة البرنامج المقترح في تنمية الجوانب المعرفيَّة لمهارات البحث العلمي لطالبات الدِّراسَات العليا، واعتمدت الباحثة على عينة قصدية قوامها 6 طالبات من طالبات الدِّراسَات العليا کمجموعة واحدة تجريبيَّة، کما اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، وتتمثَّل أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي لقياس مهارات البحث العلمي، وبرنامج قائم على الفصول الافتراضيَّة، وأکدت نتائج الدِّراسَة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات عينة الدِّراسَة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات البحث العلمي لصالح التطبق البعدي ، وأکدت نتائج الدِّراسَة على الأثر الفعَّال للفصول الافتراضية على تحصيل الطالبات وتنمية مهارات البحث العلمي لديهن، وعقد دورات تدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات؛ لتعريفهم بکيفيَّة استخدام الفصول الافتراضيَّة للتعليم أو أي وسيلة تقنيَّة أخرى، فليست التقنيَّة في حدِّ ذاتها تنجح العمليَّة التعليميَّة وتحقِّق الأهداف، بل طريقة تصميمها تربويًّا بحيث توظف السبل المثلى لتحقق الأهداف بفاعليَّة.

 
اسماعیل ، الغریب زاهر (2009م):المقررات الإلکترونیة,القاهرة,عالم الکتب.
أحمد، مصطفى محمد (2009). التعلیم المستقبلی ومجالات التعلیم عن بُعد. القاهرة: دار الفکر.
بسیونى، عبد الحمید (2000). التعلیم والدِّراسَة على الإنترنت. سلسلة مکتبة الأسرة. الأعمال العلمیَّة. القاهرة: الهیئة المصریَّة العامة للکتاب.
باظة، آمال عبد السمیع وعلام، محمد کمال (2009). الإعاقة العقلیَّة. القاهرة: مکتبة الآنجلو المصریَّة.
البرعی، محمد السید (2008). فعالیة موقع تعلیمى مقترح لتنمیة بعض مهارات برمجة مواقع الإنترنت لدى طلاب قسم الحاسب الآلى. رسالة دکتوراه غیر منشورة.کلیَّة التربیة النوعیَّة. جامعة القاهرة.
الجرف، عایدة السید (2001). نظام تعلیمى إلکترونى لتنمیة مهارات البرمجة بلغة البیزک المرئى لطلاب الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة التربیة. جامعة حلوان.
جمال الدین، ماجد أبو حسین (2006). تصمیم التعلیم مفهومه وأسسه. عمان: مجلة تکنولوجیا التعلیم.
الجبوری، محمد العزب (2013). التعلُّم الإلکترونى مدخل إلى المستقبل. عمان: دار فکر.
حافظ، إیمان رمضان (2012). تصمیم المواقع التعلیمیَّة على الشبکة العالمیَّة للمعلومات. القاهرة: دار النهضة المصریَّة.
الخلیفة، ناهد منصور (2003). تصمیم نظام معلوماتى لتدریس مقرَّر عن بعد باستخدام الحاسوب فی مؤتمر تقنیات التعلیم بجامعة السلطان قابوس. مسقط، ص ص 85 – 133.
خمیس، محمد عطیَّة (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة
الریاش، محمد علی (2014). أثر التفاعل بین نمط التصفح وأسالیب التقویم بالفصول الإلکترونیَّة عبر شبکة الإنترنت على التحصیل المعرفی والأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیَّة التربیة النوعیَّة: جامعة طنطا.
الربیعی، السید والجندی، عادل ودسوقی، أحمد والجبیری، عبد العزیز (1425). التعلیم عن بُعد وتقنیاته فی الألفیَّة الثالثة. الریاض: مکتبة العبیکان.
رزق، حنان عبد الحلیم (2011). واقع ومعوقات البحث التربوی لطلاب الدِّراسَات العلیا بکلیَّة التربیة بالمنصورة، دراسة میدانیَّة، مجلة کلیَّة التربیة بالمنصورة، مصر، 55 (1)، 101- 204.
رزق، فاطمة (2009). "أثر الفصول الافتراضیَّة على معتقدات الکفاءة الذاتیَّة والأداء التدریسی لمعلِّمی العلوم قبل الخدمة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد 90، ص 212-257.
زیتون، وجیه (2006). سیکولوجیَّة التعلُّم. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
الزهرانی،  محمد العاصى (2015) . فاعلیَّة مقرَّر مقترَح بالوسائط المتعدِّدة بالفصول الافتراضیَّة فی التحصیل لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی ضوء المعاییر الدولیَّة.. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة التربیة. جامعة عین شمس.
زین الدین، نبیل الشافعی (2007). تأثیر البیئة على الفصول الافتراضیَّة على تحصیل التلامیذ واتجاهاتهم نحوها. المؤتمر العلمى الثامن للجمعیَّة المصریَّة لتکنولوجیا التعلیم: المدرسة الإلکترونیَّة. القاهرة. ص ص 86 - 131.
زکى ، نسرین عزت (2014). فاعلیة مقرر إلکترونی فی البرمجة فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا والاتجاه نحو البرمجة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
صابر، عبد اللطیف محمود (2015). مقدِّمة فی تکنولوجیا التعلیم النظریَّة والعملیَّة. القاهرة: دار الشروق.
سلمه، محمد عبده (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى. القاهرة: دار الفکر العربى.
سعید، محمد محمود (2015). التصمیم التعلیمى نظریَّة وممارسة. دار المسیرة: عمان: الأردن.
سالم، أحمد عبداللطیف (2012). برنامج تدریبى مقترَح قائم على الإنترنت لتنمیة مهارات البرمجة لدى معلِّمى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی ضوء احتیاجاتهم التربویَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة الدِّراسَات العلیا للتربیة. جامعة القاهرة.
سمور، سحر (2011). "أثر توظیف الصفوف الافتراضیَّة فی اکتساب مفاهیم الفقه الاسلامی لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها". رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیَّة بغزة- کلیَّة التربیة.
سلیمان، فتحى محمود (2009). برنامج مقترح لمقرَّر إلکترونی فی مادة الکمبیوتر لتلامیذ المرحلة الإعدادیَّة فی ضوء متطلبات المدرسة الإلکترونیَّة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیَّة الدِّراسَات العلیا للتربیة. جامعة القاهرة.
الشهری، عبد الرحمن بن عبد الله (2010). مدى استخدام معلِّمی التربیة الإسلامیَّة للحاسب الآلی فی تدریس مادة الفقه فی المعاهد العلمیَّة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى- کلیَّة التربیة.
عبدالقادر، أحمد نور الدین (2008). توظیف الفصول الإفتراضیَّة فی تدریب الطلاب على مهارات مقرَّر الإتصال وقیاس فاعلیتها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة حلوان.
عبد العزیز، هبة الله محمد (2007). فاعلیَّة برنامج مقترح لإکساب معلِّمى الفصل الإلکترونى بعض المهارات التقنیَّة للتعامل معه. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة التربیة. جامعة عین شمس.
العجرمی، سامح (2013). "فعالیة برنامج مقترح قائم على الفصول الافتراضیَّة ellumniate فی تنمیة بعض مهارات التدریس الفعال لدى الطلبة المعلِّمین بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها"، المنارة، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث، 2013، ص 313-349.
عبد العاطی، محمد الباتع؛ عبد العاطی، حسن الباتع (2009). "فاعلیَّة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی باستخدام منظومة "موودل Moodle"  لدى طلاب الدبلوم المهنیَّة واتجاهاتهم نحوها". مجلة کلیَّة التربیة- جامعة الإسکندریَّة- مج 19- ع 3.
عبد اللطیف ، هبة محمد (2013). موقع إلکترونى مقترح للتنمیة المهنیة فى الحوکمة الإلکترونیة لمدیرى المدارس الإبتدائیة فى ضوء معاییر الجودة". رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
 العجمی ، خالد عامر حمد (2017). برنامج تدریبی للأطفال المعاقین عقلیاً فی مهارات الحمایة من الإساءة وأثره على التوافق النفسی لدیهم. رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
الفاضی، مراد حسون (2002). مهارات الحاسوب. عمان، دار المسیرة.
القرنی، سعید بن فازع (2006). "تقویم تجربة جامعة الملک سعود فی استخدام نظام WebCT عبر الشبکة العالمیَّة للمعلومات "الإنترنت" فی مساندة التدریس". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود- کلیَّة التربیة.
متولی، محمود علی (2005). فعالیة التعلُّم الإلکترونی فی تنمیة المهارات المعلوماتیَّة والتحصیل فی مادة الدِّراسَات الإسلامیَّة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیَّة.
مشتهی، إبراهیم أحمد (2011). إدارة الفصل الافتراضی. القاهرة: دار النهضة.
المثیب ، فهد عبدالعزیز منصور (2016) .  أثـر تفـاعـل المتعلم مع المحتــوى الإلکتـرونی فی التـذوق الفنـی لطلاب قسم التربیة الفنیة بجامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة.     
المنتشری، نوف عبد العاطی (2011). تصمیم مقرَّر عبر الإنترنت من منظورین مختلفین البنائی والموضوعی وقیاس فاعلیته فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد. دکتوراه غیر منشورة، جامعة حلوان.
مصطفى، عبد السمیع محمد (2005). الکمبیوتر التعلیمى: مقدِّمات أساسیَّة. القاهرة: دار النهضة.
الموسى، ولید محمد والمبارک، یوسف أحمد (2005). مستحدثات الفصول الافتراضیَّة فی عصر المعلوماتیَّة. القاهرة: دار الفکر.
محمد ، إیمان السعید (2011م). فعالیة إستخدام المعامل الإفتراضیة فی التحصیل المعرفی وتنمیة مفاهیم التجارب العملیة فی مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الاول الثانوی" رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ،جامعة المنصورة.
محمد، سلامة محمود الهایشة (2008). تطویر بیئة تعلُّم إلکترونیَّة فی ضوء نظریات التعلُّم البنائیَّة لتنمیة مهارات البرمجة الکائنیَّة لدى طلاب معلِّمی الحاسب. مجلة کلیَّة التربیة. جامعة المنصورة. 6 (85). ینایر. 101-140.
مـحمد، نادیة (2008). اجتهادات فی البحث التربوی – محاولة الخروج عن المألوف. القاهرة: العربیَّة للنشر والتوزیع.
النباهین، جمال علی (2005). الجامعة الافتراضیَّة أحد الأنماط الجدیدة فی التعلیم الأکادیمی. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومی الرابع عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی آفاق جدیدة فی التعلیم الجامعی العربی. جامعة عین شمس. ص ص 85 - 135.
Forrest, Jennifer (2015). Using the leadership training simulation software VLeader to teach leadership skills to students in virtual classrooms. The Proceedings of the Laurel Highlands Communications Conference. Annual, 2015, p31, 9 p.
Richards. F, (2005). The Impact of The Virtual classroom  ON Teaching and Learning in Education as Perceived by Teacher, Library Media Specialists and Students. ERIC Document Reproduction Service, No ED 410943.
Jyothi, Sujana; McAvinia, Claire; Keating, John (2012). A Visualisation Tool to Aid Exploration of Students' Interactions in Asynchronous Online Communication. Computers & Education, v58 n1 p30-42 Jan 2012. 13 pp.
Kerlinger, F. N,& Lee , H , B. (2000). Foundations of behavioral research (4th ed). Holt, NY: Harcourt College Publishers.
Ploog, Bertram O.; Scharf, Alexa ; Nelson, DeShawn ; Brooks, Patricia J. (2016). Use of computer-assisted technologies (CAT) to enhance social, communicative, and language development in children with autism spectrum disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders. Vol. 43 Issue 2, p301, 22 p.
Leady, S. & Babb, J. (2005). Impact of instructional grouping on navigation and student learning in a web base learning environment. Retrieved from ERIC, database (ED436156).
Lim.t; Karol , k.(2004). Toward atheory of on-line learning ,available at:htttp://cde.athabascau.ca/online book / ch2.html.
Li.h(2010).The design and sequnceing of e-learning interactions: agrounded approach, international journal on e-learning.
Mary, Barros -Bailey; John, Benshoff, J; Fischer, Jerome (2008), Rehabilitation Counseling in the Year 2011: Perceptions of Certified Rehabilitation Counselors, Journal of Applied Rehabilitation Counseling; 39, 4, pp. 87-109.
Sargeamt, Mohamed (2008). Developing learning materials for mobile learning ,4th world conference on mobile learning ,  cape town , south africa ,25-28 october2005.