فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس ودافعية الإنجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-004-004

المستخلص

تهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس  ودافعية الإنجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية، ويعتبر التعليم الصناعي أحد مجالات إعداد العنصر البشرى من الفنيين والمهنيين في تخصصات الصناعة المختلفة وخاصة صناعة الملابس والنسيج، وتتضح أهمية تطبيق معايير الجودة في المدرسة الفنية الصناعية؛ لتحقيق أهداف المجتمع من خلال تعليم جيد يکسب الطالب المهارات الفنية والتکنولوجية وتنمية القدرات المعرفية، ومن أهم أدوار تکنولوجيا التعليم هى تحقيق الجودة في المؤسسات التعليمية لأنها تسهم في رفع مستوى الجودة والنهوض بالعملية التعليمية وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. نبع الإحساس بمشکلة البحث من أهداف التعليم الصناعي توفير الکوادر الفنية المدربة ذات الکفاءة العالية في مجالات الصناعة المختلفة، التي يقوم عليها أساس التصنيع الجيد، ولإعداد هذه الکوادر ينبغي تعليم وتدريب الطلاب على المهارات المختلفة للتخصص مع مراعاة اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتنمية هذه المهارات؛ للوصول بالطالب لمستوى عالي من الجودة والأداء يجعله قادراً على الإنتاج الکفء الذي ينهض بالمجتمع.إلا أن التعليم الصناعي بهذا الوضع لا يستطيع تحقيق هذه الأهداف.

صابر، إبراهیم (2006م): "فاعلیة نموذج تدریسى مقترح لتنمیة بعض قدرات التفکیر الإبداعى لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة المعماریة من خلال مادة  الرسم الفنى"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
محمد، أحمد (2006م): وسائل تکنولوجیا التعلیم، الریاض، مکتبة الرشد، ط2.
الباز، أحلام؛ والسید، الفرحاتى (2008م): الاعتماد المهنى للمعلم مدخل تطویر التعلیم، دار الجامعة الجدیدة.
الفرماوى، أسماء (2001 م): "أثر استخدام إستراتیجیة التعلم للإتقان فی تنمیة بعض المفاهیم الخاصة بالاقتصاد المنزلی واکتساب المهارات العملیة"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
هنداوی، أسامة (2005 م): "فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت"، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
فتحى، أکرم (2006 م). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة، القاهرة: عالم الکتب.
أباظة، أمال (2002 م): النمو النفسى للأطفال والمراهقین، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
مصطفى، أمانى (2004 م): "فاعلیة برنامج تعلیمی لتدریس النموذج الأساسی المسطح للبنطلون الحریمی باستخدام الحاسب الآلی لتنمیة مهارات طلاب قسم الملابس والنسیج"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
المجالس القومیة المتخصصة للتعلیم والبحث العلمى والتکنولوجیا (2003 – 2004):  تقریر الدورة الحادیة والثلاثون.
البهواشى، السید (1998 م): تأملات مستقبلیة حول تطویر التعلیم الفنى فى مصر، المؤتمر السنوى الخامس عشر، (12:13 دیسمبر)، جامعة المنصورة.
أبو هاشم، السید (2004 م): سیکولوجیة المهارات، القاهرة، زهراء الشرق.
زاهر، الغریب (2009م): المقررات الإلکترونیة: تصمیمها وإنتاجها ونشرها وتطبیقها وتقویمها، القاهرة، عالم الکتب.
الهیئة العامة للمواصفات والجودة (2005 م):الاشتراطات الفنیة للملابس الجاهزة، 3658 / 2005.
بو الغیط، إیمان (2004م): "أثر التفاعل بین الاکتشاف الموجه لمعالجة تدریسیة واستعدادات التلمیذات على التحصیل ودافعیة الانجاز من خلال منهج الاقتصاد المنزلى للصف الثانى الإعدادى"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان .
محمد، توفیق (2002م): مراقبة الجودة مدخل إدارة الجودة الشاملة وأیزو 900، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة .
الرفاعى، حاتم (2002م): "استخدام برنامج تدریبی على اکتساب مهارات التخطیط لعملیات القص فی صناعة الملابس"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
دیاب، حسن (2009 م): "فاعلیة التعلم الإلکترونی المختلط فی إکساب مهارات تطویر برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة"، رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
سلامة، حسن (2005 م): التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الإلکترونی، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی.
زیتون، حسن (2005م): تصمیم التدریس رؤیة منظومیة " سلسلة أصول التدریس الکتاب الثانى، المجلد الأول، القاهرة عالم الکتب.
الفارح، حسین (2010 م): "برنامج مقترح لدراسة العلاقة بین مقومات تشغیل وصلات الحیاکة وجودة المنتج": رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة.
أحمد، حمدى (2003 م): "تطبیق أحد نظم الإدارة الحدیثة لتحسین خواص وجودة المنتج النسجی فی مرحلة تحضیرات النسیج کضرورة اقتصادیة وبیئیة"، رسالة دکتوراه، کلیة فنون تطبیقیة، جامعة حلوان.
عبود، دعاء (2008 م): "فاعلیة برنامج للتعلم الذاتی (الفیدیو التفاعلی)، لتعلیم بعض مهارات التشکیل على المانیکان"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
عبد الباقى، راویة (2008 م): "معاییر سلوک التراکیب البنائیة للأقمشة والاستفادة منها فى البحث الجنائى"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
دردیر، رانیا (2006 م): "معاییر جودة الأزرار بصناعة الملابس فى ضوء المتغیرات التکنولوجیة"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
حمدى، رشا (2008م). "تصمیم برنامج قائم على التعلیم المدمج لإکساب مهارات صیانة الأجهزة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
 سعید، رفیق (2003 م): "برنامج مقترح قائم علی استخدام نظم المحاکاة الکمبیوتریة متعددة الوسائط لتنمیة مهارات تشخیص الأعطال لدی طلاب المدارس الثانویة الصناعیة فی منهج المحرکات"، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة
 الهودیى، زید (2005 م): أسالیب تدریس العلوم فی المرحلة الأساسیة، العین، دار الکتاب الجامعی.
عبد الحفیظ، زینب (2003 م): آلات ومعدات فى صناعة الملابس الجاهزة، دار الفکر العربى.
 عبد الشکور، زینب (2009 م): "فاعلیة برنامج حاسوبی قائم على المحاکاة فی تنمیة بعض مهارات صناعة الملابس الجاهزة فی ضوء متطلبات سوق العمل لطالبات المدرسة الثانویة الصناعیة"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
 أحمد، سعاد (2008 م): فاعلیة التعلیم المدمج على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم نحوه، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد الثامن والثلاثون، المجلد الأول.
 محمد، سناء (2007 م): نظم الجودة الشاملة فی صناعة الأحذیة الجلدیة للنساء، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
 الصاوى، سماح (2012 م): وضع معاییر إنتاج ملابس الأطفال المرضى بالمستشفیات المصریة فى ضوء المتغیرات التکنولوجیة، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
 أنور، سهام (2008 م): اثر استخدام البورتفولیو فی تدریس الاقتصاد المنزلى على نواتج التعلم ودافعیة الانجاز لتلمیذات الصف الإعدادى، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
عبد المقصود، شیماء (2008 م): "فاعلیة استخدام أسلوب تحلیل المهمة فى تنمیة مستوى الأداء المهاری فی مادة الرسم الزخرفی لدى طالبات الصف الثالث الثنوی الصناعی"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
محمود، صفاء (2005 م): "الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة المؤتمر العلمی الثالث عشر، القاهرة، دار الفکر العربی.
مهران، عادل (2000 م): طرق تدریس المواد التکنولوجیة، دار الوثائق الجامعیة للطباعة والنشر، ط3.
توفیق، عبد الرحمن (2003 م): التدریب عن بعد تنمیة الموارد البشریة باستخدام الکمبیوتر والإنترنیت، الجزء الخامس، القاهرة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة، الطبعة الثالثة.
رشدان، عبد الله، وطلعت، نعیم (2002 م): المدخل إلى التربیة والتعلیم ،القاهرة ، مکتبة الشروق  .
عبد العلیم، عزة (2007 م): تنمیة المهارات الیدویة فی تنفیذ ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلی لطالبات قسم الاقتصاد المنزلی لکلیات التربیة النوعیة، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة النوعیة، دمیاط، جامعة المنصورة.
الغدیر، فاطمة (2012 م): "برنامج تدریبى قائم على التعلم المدمج لتنمیة کفایات التعلیم الإلکترونى لدى المعلمات بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
الجوهرى، فاطمة (2003 م): "دراسة بعض العوامل التى تؤثر على خواص الجودة وتقییم الإنتاج لأقمشة القمصان الصیفیة القطنیة والمخلوطة"، رسالة ماجستیر، کلیة فنون تطبیقیة، جامعة حلوان.
متولى، فاطمة (1998 م): "تصمیم نظام لتقییم الجودة لعملیات تصمیم وتصنیع الملابس الجاهزة فی مصر للقدرة على التنافس"، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان
متولى، فاطمة (2000م): تطبیق أحد أسالیب تحسین الجودة على صناعة النسیج، بحث منشور، مجلة العلوم وفنون، المجلد الثانی عشر، العدد الرابع، أکتوبر.
عبد الفتاح، فاروق (2003م): اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والبالغین، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، ط4.
محمد، فاتن (2008 م): "معاییر تحقیق خاصیة الراحة فى أقمشة الملابس الصیفیة"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
الشربینى، فوزى والطنطاوى، عفت (2006 م): المودیولات التعلیمیة مدخل للتعلم الذاتى فى عصر المعلوماتیة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
یوسف، قطامى، عبد الرحمن، عدس (2002 م): علم النفس العام، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان.
لیلى، محمد (2004 م): "فاعلیة برنامج تدریسی لإکساب بعض مهارات تنفیذ الملابس لدى طالبات الفرقة الثالثة الشعبة التربویة کلیة الاقتصاد المنزلی"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
فتحى، ماجى (2007 م): "دور الأمن الصناعى فی مصانع الملابس الجاهزة وأثره على جودة المنتج الملبسى"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة.
العجمى، ماهر (2001 م): دلیل الجودة فی المؤسسات والشرکات حسب المواصفات القیاسیة أیزو 9000، دار الرضا للنشر.
محمد، الأمیر (2009 م): "تصمیم نظام جودة موثق یربط بین متطلبات نظام الأیزو و& 6 سیجما ویؤهل مصانع غزل القطن لإمکانیة الحصول على مستویات جودة أعلى"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعه حلوان.
خلف الله، محمد (2010 م): فاعلیة استخدام کل من التعلیم الإلکترونى والمدمج فى تنمیة مهارات النماذج التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، الجزء الثانى ابریل 2010.
سعید، محمد (2010 م): فاعلیة برنامج قائم على التعلیم المختلط فی تنمیة التحصیل والمهارات العملیة فی مادة الکیمیاء لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر،  معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
عبده، محمد (2008 م): التعلیم الإلکترونى المدمج، مجلة المعلوماتیة وزارة التربیة والتعلیم، جامعة أم القرى.
خزیم، محمد (2007 م): "أثر استخدام التعلم المدمج فى تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل الصف الثالث المتوسط فی محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه"، رسالة دکتوراة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
محمود، منى (2007 م): "فعالیة برنامج لتنمیة مهارات التذوق الفنى من خلال أنماط التعلیم السائدة لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة"، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبد الصمد، نجلاء (2001 م): "برنامج مقترح فى مقرر التدریبات المهنیة لطلاب المدرسة الصناعیة المهنیة فى ضوء متطلبات سوق العمل"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
السید، همام (2002 م): دافعیة الانجاز وعلاقتها بتقدیر الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة، دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، العدد 3، المجلد الثامن .
وزارة التربیة والتعلیم (2003 م): الإدارة العامة للتعلیم الفنى، التعلیم الفنى. مفهومه. أهمیته.أهدافه، تقریر، القاهرة.
Allanc.ornstein & Francis p.Hunkins(2003): curriculum, foundations, principles, and Issues , fourth Edition , uSA.
Alonso, F. Manrique, D. Martinez, L. Vines, J. M(2011): How Blended Learning Reduces Underachievement in Higher Education: An Experience in Teaching Computer Sciences (EJ936366), IEEE Transactions on Education, v54 n3.
Blythe,Tina(1998): The Teaching for under standing Guide, san Francisco, Josses – Bas publishers.                                                             
Beck, R ,(2000): Motivation: Theories and Principles, New Jersey.Prentic. Hall.
Brophy,G, (1999): Motivating Studints to learn , Boston , Mergow Hill- Companies.
  Elliot , A (1997): 'Advances in Motivation and Achievment , london ,Allyn , Bacon.
Fernando , A ,et al (2005) ;An instraction al model for web.based e.Learning Educaion with blended Learning process approach , British Journal of Education Technology , vol.36,No.2
 Gedik, Nuray,Kiraz,Ercan,Ozden,M.yasar (2012):  The Optimum Blend: Affordances and Challenges of Blended Learning for Students (ED537840),   Online Submission, Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry v3 n3.
 Ghara georgina(1999): Couture the fashion designer , Thoms & Hudson , London.
Haung. R,Zhou. Y (2005):Designing Blended Learning Focused on Knowledge category and Learning Activities , case studies , Beijing normal unissversity , chapter 21 , the book of Bleanded Learning.
Hersh H,Richared &Bengamin Rogers (2007): Assessing the Quality of Student Learning , An Imperative for State Policy and Practic. http/ www. Nga.org.
Khan , Badural Huda(2005): Managen e-learning Strategies: design , delivery , implement , and evaluation, USA,Idea Group (IGI).
Lee, D. (2008); Blended learning for Employee Traning: influencing factors and important Considerational , intenational gournal of Instractional Media , Vol. 35. 
Littlejohn, A. ;Pegler, C. (2007). Preparing for Blended e-Learning, Routledge Taylor & Francis Group, NEW YOURK.
Lopez-Perez, Ariza, Lazaro M(2011): Blended Learning in Higher Education, Students' Perceptions and Their Relation to Outcomes share (EJ908641), Computers & Education, v56 n3.               
Lynn Oxborrow & Carole Hardy(2000): Improving Quality in Production , The Nottingam Trent   University.
Midgley, Jeri S(2012): Return on Postsecondary Education Investment: An Analysis of Professional and Technical Education Degrees in Idaho (ED538443), ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, University of Idah
Naidoo, N.& Naidoo, R(2007):Using Blended Learning to Facilitate The Mathematical Thought Processes of Primary School Learning in Computer Laboratory: Acas Study in Calaculating Simple Areas.The colledg Teaching &Learning (TLC) Conference Applied Business Research (ABR) conference, HAWAII, 2-5JANUARY.2007 
Oliver&Trigwell, Keith (2005): Bleanded Learning.Be Redeemed?, E learning ,Volume2,Number 1.
 Richard Atwell(2005):Six Sigma for The appreal Indestry , New York.
 Russell,D.w.Lucas,k.B&MC-Robbic,cj(2004):Role of Micro Computer-Based Laboratory Display in Supporting the Construction of New Understanding in Thermal Physics , Journal of Research in Science Teaching.
Sara  Kadolph &Sherry Schofield(1998): Computer Animation as a Teaching Tool for Textile , Iowa State University – Computer Application to Textill and Apparel Assocation.
Sansha.P, Corral.R (2006):Ablended Learning Experience for Teaching Microbiology , American Journal of pharmaceutical Education , vol.zo no. 50.
 Singh ,Harvey  (2003): Blended effective blended learning programs,Education Technology,vol.35,no.6,