فاعلية استخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات فى تنمية التفکير الابتکارى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى مادة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-004-005

المستخلص

يهدف البحث الى تنمية التفکير الابتکارى لدى التلاميذ ، ويهدف البحث أيضاً الى دراسة فاعلية استخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات فى تنمية التفکير الابتکارى واستخدمت الباحثة شبکة الانترنت بما تحتويه من أدوات. تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى وتقسيمها الى مجموعتين احداهما تجريبية والتى درست باستخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات والأخرى الضابطة والتى درست باستخدام الطريقة التقليدية.

ابراهیم عبد الوکیل الفار ، تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادى والعشرین ، القاهرة دار الفکر العربى ، 1998
 احمد ابراهیم شلبى،تدریس الجغرافیا فى مراحل التعلیم المختلفة ،القاهرة ،مکتبة الدار العربیة للکتاب،1997.
احمد حسین اللقانى، فارعة حسن محمد، برنس احمد رضوان، تدریس المواد الأجتماعیة، الجزء الثانى، القاهرة،دار الکتب ،1990.
أحمد حسین اللقانی وعلى أحمد الجمل، معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریب، ط1.القاهرة. عالم الکتب، 1996.
 احمد ریان ، خدمات الأنترنت ، ابوظبى ، المجمع الثقافى ، ط3 ، 1999.
أحمد محمد أبو الخیر أحمد، أثر برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانویة التجاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2009.
أسامة سعید على هنداوى ،  فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکارى فی التطبیقات التعلیمیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر، 2005.
اسامة عبد الرحمن أحمد عبد المولا ، فاعلیة برنامج قائم على البنائیة الاجتماعیة باستخدام التعلم الخلیط فى تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر البصرى والمهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم بالحلقة الإعدادیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، 2010.
أسماء زین صادق الأهدل،تعلیم التفکیر من خلال تدریس الجغرافیا وأثره على تحصیل تلمیذات الصف الرابع الابتدائی وتنمیة تفکیرهن، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة للبنات–الأقسام الأدبیة بمحافظة جدة، 2006.
أکرم فتحى مصطفى، إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة رؤیة ونماذج تعلیمیة معاصرة فى التعلم عبر مواقع الانترنت، القاهرة ، عالم الکتب،2006.
أمانى سید فرغلى ، اثر التعلم النشط فى تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2009.
أمل عبد الفتاح سویدان، منال عبد العال مبارز، التقنیة فى التعلیم مقدمات أساسیة للطالب المعلم، القاهرة،دار الفکر، 2007.
 انور عطیة عید على ، فعالیة برنامج لتنمیة التفکیر الابتکارى لدى الأطفال شبه البدو باستخدام الخامات البیئیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2004.
 أنو عطیة عید على، فاعلیة برنامج لتنمیة التفکیر الأبتکارى لدى الأطفال شبه البدو باستخدام ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2004.
إیان عثمان محمد عثمان، فعالیة المدخل المنظومى فى بناء وحدة تبرز التکامل بین العلم والتکنولوجیاوالمجتمع على تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل لتلامیذ المرحلة الاعدادیة، رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة التربیة،جامعة حلوان،2003.
بیل جیتس  ، المعلوماتیة بعد الإنترنت طریق المستقبل،ترجمة عبد السلام رضوان ، عالم المعرفة ،العدد231 ، 1998.
 تهانى محمد فهمى ، اثر برنامج تدریبى فى بعض الأنشطة الصیفیة المدرسیة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2007.
تهانى محمد فهمى حسین حمدان،أثر برنامج تدریبى فى بعض الانشطة الیفیة المدرسیة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2007.
جمال حمدان، شخصیة مصر،الطبعة الأولى ،القاهرة، دار الهلال، 1984.
جمال عبد العزیز الشرهان ، الإنترنت کأحد مراکز مصادر التعلیم الحدیثة امکاناتها ودورها فى التعلیم نموذج مقترح لتطبیق الإنترنت فى الجامعات السعودیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، المجلد 9، الکتاب الثالث، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم،صیف1999.
جمال عبد العزیز الشرهان ، الشبکة العالمیة المعلومات "الإنترنت" ودورها فى تعزیز البحث العلمى لدى طلاب جامعة الملک سعود بمدینة الریاض ، مجلة کلیة المعلمین ،العدد ،2 المجلد3 ، 2003.
جودت سعادة، عادل فایز السرطاوى، استخدام الحاسوب والانترنت فى میادین التربیة والتعلیم، القاهرة،الشروق،2003.
جودت سعادة، عادل فایز السرطاوى، استخدام الحاسوب والانترنت فى میادین التربیة والتعلیم ، رام الله، دار الشروق ، 2003.
حسن أحمد عیسى، سیکولوجیة الإبداع بین النظریة والتطبیق، طنطا،المرکز الثقافىفى الشرق الوسط مکتبة الأسراء،1994 .
حنان حمدى السلامونى، فاعلیة نموذج للتعلم البنیوى فى تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکارى فى مادة فن البیع والترویج لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس،2006.
خالد حمد على المهندى ، أثر برامج الأنشطة الاثرائیة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى طلبة الصف الأول الثانوى بدولة الکویت ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2002 .
 خالد عبد اللطیف محمد عمران ،المهارات الوظیفیة فى الجغرافیا فى عصر المعلوماتیة ،القاهرة ،دار العلم والأیمان للنشر والتوزیع،2007.
 خلیفة محمود حسان الروبى : "فعالیة برنامج لتنمیة التفکیر الابتکارى من خلال تدریس الجغرافیا لطلاب الصف الأول الثانوى العام" ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة القاهرة ، فرع الفیوم ، 2003 .
دعاء محمد لبیب إبراهیم، فعالیة لغة اللوجو فى تنمیة التفکیر الابتکارى فى الریاضیا لتلامیذالحلقةلأبتدائیة، رسالة ماجستیرغیر منشورة، معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة،2001.
رجاء محمود ابو علم ، مناهج البحث فى العلوم النفسیة والتربویة ، دار النشر للجامعات –مصر ، القاهرة ، 2005.
رحاب عبد الله عبد العزیز الرمیح ، فاعلیة وحدة تعلیمیة الکترونیة عبر شبکة الانترنت فى تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الالکترونى لدى طالبات المرحلة المتوسطة فى المملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات، 2010.
رضا عبد الله ابوسریع ، تحلیل البیانات باستخدام برنامج SPSS ، القاهرة، دار الفکر، الطبعة الأولى، 2004.
سعید إسماعیل على،هناء عودة خضرى أحمد، الأسس التربویة للتعلیم الإلکترونى، عالم الکتب ،2008 .
سلیمان یحیى وإمام مختار، تنمیة الإبداع من خلال تدریس الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 24، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، 1994.
سمیرة أبو غزالة ، فاعلیة برنامج ارشادی فی ادارة الحیاة فی تخفیض الضغوط النفسیة لدى امهات الاطفال التوحدیین. مجلة العلوم التربویة، ع 3، معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة،2004.
سوزان عطیة مصطفى السید، نموذج مقترح لبرامج التعلم من بعد باستخدام شبکات الحاسبات فى التعلیم الجامعى،  رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة،  جامعة القاهرة، 2004.
سوسن محمد عز الدین موافى ، اثر استخدام الانترنت على تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة والقدرة على التفکیر الابتکارى لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة للبنات بجدة ، سلسلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس ، القاهرة ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، ع90 ، نوفمبر 2003 .
صلاح الدین عرفة محمود، تعلیم الجغرافیا فى عصر المعلومات،القاهرة، عالم الکتب،2000.
صلاح الدین عرفة محمود، تعلیم الجغرافیا وتعلمها فى عصر المعلومات،القاهرة،عالم الکتب، 2005.
 عاطف محمد سعید،محمد جاسم عبد الله، الدراسات الأجتماعیة طرق التدریس والأستراتیجیات، القاهرة، دار الفکر العربى، الطبعة  الأولى، 2008.
عبد الحمید بسیونى، استخدامات شبکة الإنترنت فى المدارس ودعم التعلیم، القاهرة، مکتبة ابن سینا، 2002.
عبد اللاه ابراهیم محمد الفقى ،  تصمیم مقرر للوسائط المتعددة قائم على التعلیم المدمج لتنمیة التفکیر الابتکارى والأداء المهارى لطلاب تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2010.
عبد الله بن عبد العزیز الموسى ، أحمد عبد العزیز المبارک، التعلیم الإلکترونى الأسس والمتطلبات، الریاض، مؤسسة شبکة البیانات، 2005.
عبد الله بن عبد العزیز الموسى و أحمد بن عبد العزیز المبارک، التعلیم الإلکترونى: الأسس والتطبیقات، الریاض، العبیکان،2005.
عبد الله بن عبد العزیز الموسی، التعلیم الإلکترونی: مفهومه. خصائصه. ندوة المستقبل. کلیة علوم ،الحاسب، جامعة الامام محمد بن سعود.المملکة العربیة السعودیة،2002.
عبد الله عبد العزیز الموسى، استخدام تقنیة المعلومات والحاسوب فى التعلیم الأساس فى دول الخلیج العربى ، الریاض ، مکتب التربیة العربى لدول الخلیج ، 2002.
على عبد الکریم ، تصمیم موقع على الأنترنت وقیاس أثره على تحصیل طلبة الصف العاشر فى مادة الجغرافیا فى الأردن واتجاهاتهم نحوها ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة ، 2006.
عمـــاد حســین حافــظ إبراهیم، تصمیم بعض الأنشطة التعلیمیة والتعلمیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مهارات التفکیرالابتکاری لتلامیذ المدرسة الإعدادیة وقیاس فعالیتها،رسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة،جامعة حلوان،2005.
الغریب زاهر اسماعیل ، الأنترنت للتعلیم خطوة خطوة ، المنصورة ، دار الوفاء ، 2000 .
فتحى عبد الحمید جروان ، التفکیر الناقد والتفکیر الأبداعى، 1999 .
 فکرى حسن ریان ،التدریس، القاهرة ،عالم الکتب،1993.
فهیم مصطفى، مدرسة المستقبل ومجالات التعلیم عن بعد استخدام الإنترنت فى المدارس والجامعات وتعلیم الکبار، القاهرة، دار الفکر العربى، 2005.
 فؤاد أبو حطب ، أمال صادق، القدرات العقلیة ، الطبعة الخامسة ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة ، 1996.
فؤاد ابو حطب، آمال صادق، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائى فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، 1991.
مجدى عبد الکریم حبیب ، أثر الوسائط المتعددة فى بیئة التعلم القائمة على الکمبیوتر على تنمیة مهارات التفکیر والتعلم ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، المؤتمر العلمى السنوى الثامن 29-31 أکتوبر 2001 ، تحت عنوان المدرسة الالکترونیة ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم .
 محمد حمد الطیطى، تنمیة قدرات التفکیر الأبداعى ، الطبعة الثانیة ، دار المسیرة ،عمان ، 2004.
محمد خزیم الشمرى ، أثر استخدام التعلم المدمج فى تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فى محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم، رسالة دکتوراه غیر منشوره، الجامعة الأردنیة ، کلیة الدراسات العلیا ، 2007.
محمد زین العابدین علی حنفی عمیرة ، فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة کفایات تدریس مهارات طریقة برایل الخاصة بتعلیم قاهری الظلام لدى الطلاب المعلمین بدبلوم التربیة الخاصة المهنیة المشفة فی ضوء المدخل التواصلی، مجلة العلوم التربویة،ع 3 ، معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة،2005.
محمد شوقى شلتوت ، موقع نشاط إلکترونى لتنمیة بعض مهارات التفکیر لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2006 .
محمد عبد الحمید، البحث العلمى فى تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، عالم الکتب، 2005.
محمد عبد الحمید، منظومة التعلیم عبر الشبکات.القاهرة، عالم الکتب، 2005.
محمد عبدالرحمن مرسى عبد الرحمن ، اثر تصمیم موقع انترنت على تنمیة مهارات انتاج الرسوم التعلیمیة باستخدام الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بالمنیا ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة ، 2009.
محمد عطیة خمیس، عملیات تکنولوجیا التعلیم ، القاهرة، مکتبة دار الحکمة، 2003.
محمد فهمى طلبة، الانترنت، طریق المعلومات السریع ، القاهرة، مطابع المکتب المصرى الحدیث، 1996.
محمد محمد الهادى، التکنولوجیا الرقمیة والتعلیم الافتراضى، عصر الکمبیوتر ، ابحاث ودراسات المؤتمر العلمى السابع لنظم المعلومات وتکنولوجیا المعلومات وتکنولوجیا الحاسبات ، القاهرة، 15-17 فبرایر2000،المکتبة الأکادیمیة،2002.
محمد محمد الهادى، تکنولوجیا الأتصالات وشبکات المعلومات، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة، 2001.
محمد محمود زین ، تطویر کفایات الطلاب المعلمین بکلیات التربیة لتلبیة متطلبات إعداد برامج التعلیم عبر الشبکات ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان ،2005.
محمود على عامر على، فعالبة برنامج مقترح فى الجغرافیا الریاضیة فى تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لدى طلاب کلیة التربیة شعبة الجغرافیا، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد 59 ، سبتمبر، 1999 .
مدحت أبو النصر ، تنمیة القدرات الابتکاریة لدى الفرد والمنظمة ، القاهرة ، مجموعة النیل العربیة ،2004.
مروة زکی توفیق زکى، فعالیة إست ا رتیجیة تعلیمیة مقترحة بمواقع الإنترنت على تنمیة التفکیر والاتجاهات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة– جامعة عین شمس ،2008
 مصرى عبد الحمید حنورة ، الأبداع وتنمیته من منظور تکاملى ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة ، 2003  .
مصطفى جودت مصطفى صالح ، بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت واثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنى على الشبکات ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، 2003.
مصطفى عبد السمیع وأخرون، تکنولوجیا التعلیم مفاهیم وتطبیقات، ط1، الاردن، دار الفکر،2004.
مصون نبهان حمصى جبرینى ، نظام تفاعلى ذکى من اجل التعلیم على الشبکة العنکبوتیة ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة حلب ، کلیة العلوم ، 2010.
مندور عبد السلام فتح الله، برنامج مقترح فى التربیة التکنولوجیة على تحصیل التلامیذ ومهاراتهم واتجاهاتهم وتفکیرهم الابتکارى فى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى بمصر وهدفت الدراسة الى بناء برنامجاهاتهم وتفکیرهم الابتکارى فى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى بمصر،رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة الزقازیق، کلیة التربیة، 2000.
موفق عبد العزیز الحساوى ، دراسة مقارنة اثر استخدام بعض تقنیات التعلم الالکترونى فى تدریس اساسیات الالکترونک فى تحصیل الطلبة وتنمیة تفکیرهم العلمى،رسالة دکتوراة غیر منشورة ، المعهد التقنى الناصریة ، العراق ، 2007.
نادیة شریف ، واخرون، الفروق الفردیة من وجهة نظر علم النفس، القاهرة ، مصر للخدمات العلمیة ، 2003 .
نادیة شریف وآخرون ، الفروق الفردیة وتطبیقاتها التربویة ، القاهرة ، 2006 ، ص 364-365 .
نشوى رفعت محمد شحاته، أثر التفاعل بین نمطى الاتصال التعلیمى عبر الإنترنت والأسلوب المعرفى (الانبساط/ الانطواء) فى التحصیل وتنمیة الاتجاه نحو التعلیم المبنى على الشبکات لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2009.
نهلة المتولى ابراهیم سالم ، استخدام بعض مداخل التعلیم الالکترونى لتنمیة مهارات التفکیر الابتکارى لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة قناة السویس ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2008 .
وزارة التربیة والتعلیم ، المؤتمر العربى الإقلیمى للجمیع الرؤیة العربیة للمستقبل تطویر المناهج والمواد التعلیمیة سبیل تحقیق الجودة فى التعلیم ،1-3 یونیو ،2004.
وزارة التربیة والتعلیم ، المؤتمر العربى الإقلیمى للجمیع الرؤیة العربیة للمستقبل تطویر المناهج والمواد التعلیمیة سبیل تحقیق الجودة فى التعلیم ،1-3 یونیو ،2004،.
وزارة التربیة والتعلیم ، مبارک والتعلیم، النقلة النوعیة فى المشروع القومى للتعلیم،القاهرة،قطاع الکتب،2002.
وزارة التربیة والتعلیم ، مبارک والتعلیم، النقلة النوعیة فى المشروع القومى للتعلیم،القاهرة،قطاع الکتب،2002.
ولید سالم محمد الحلفاوى، نموذج مقترح لمتحف إلکترونی عبر الإنترنت وفعالیته على طلاب تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیلة التربیة النوعیة– جامعة عین شمس، 2007.
مجدی خیر الدین کامل خیر الدین، أثر استخدام نموذج أبعاد التفکیر فی تدریس الاجتماعیات على تنمیة المهارات الجغرافیة والتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة التربویة، العدد الثلاثون، یولیو، کلیة التربیة والآداب ، جامعة تبوک 2011.
Anderson,P, What is Web 2.0? Ideas Technologies  and implications for eduction, JISC technology and standards watch, Feb,2007. Avaliable at: http://www.jisc.ac.uk/media/documents/techwatch/tsw070ib.pdf .22/10/2011
Ann Abraham , Adopting a student-centred pedagogy in the teaching of accounting to engineering students: Comparing a blended learning approach with a traditional approach .In ICT: Providing choices for learners and learning,Proceedings ascilite Singapore, 2007.
Antoinette M.G.A., Winkler Prins, Beth N Weisenborn, Richard E Groop, Alan F Arbogast , Developing Online Geography Courses: Experiences from Michigan State University, The Journal of Geography, Jul/Aug 2007, 106,4, ProQuest Eduction Journals.
Brent Muirhead , Encouraging Creativity in Student Online Work , International Journal of Instructional Technology and Distance Learning , December 2004 iv Vol.1 No. 12.
Chen,liling,Web-Based Distance Instruction: Design and Implication of a Cybercourse Model,ERIC No:ED423828,1998.
Daniels, Tim & Pethel, Melinda,Computer Mediated Instruction, Journal: Learning & Technology, Vol (9), No(3) ,September 2005.
Donald G. Perrin , Creative Online Learning Environments , International Journal Of Instructional Technology And Distance Learning , January 2005 Volume 2 Number 1.
Farmer,B.Yue,A, &Brooks,C, Using blogging for higher order learning in large cohort university teaching: A case study, Australasian Journal of Eductional Technology, vol24(2), pp.123-136.
Godeo , Blended Learning as a resource for intergrating self-access and traditional face-to-face tuition in EFL tertiary ducation,3rd International Conference on Multimedia and Information and Communication Technologies in Education,2005.
Grey Kearsley,Online Education:Learning and Teaching in Cyberspace, Toronto (Canada):Wadsworth Thomson Learning , 2000.
Judi Harris, First Steps in Tele-collaboration, Learning& Learning with Technology,Vol.2 ,No.3 ,November 1999.
King Siau , Internet , World Wide Web and Creativity , The Journal Of Creative Behavior, Volume33.Number3.Third Quarter.1999 .
Lisa Barry, News from online:Criteria for an "Outstanding" high School Chemistry Web Site,Journal of Chemical Education,vol78,no2,2001.
Mark Griffiths et. Al Internet usage and internet a addiction in students and its implications for learning, Journal of Computer Assisted Learning, Vol.11,No.2,2000.
P.Kampylis , E.Fokides and Theodorakopoulou, Toward Computer Based Learning Eniveronment that Promote Primary Students Creative Thinking., HOUJOI Hellenic Open University Journal Of Informatics - houjoi.eap.gr, April, 2011.
Richburg, Rebert.W & Krutzer, Richard , Understanding the way things are by concidering How they might be , Journal articales, Social Studies,V8,N3,May-Jun1989.
S. Wheeler* S.J. Wait & C. Bromfield , Promoting creative thinking through the use of ICT, Journal of Computer Assisted Learning , 2002.
Stephanie A. Clemons, Encouraging Creativity in Online Courses, International  Journal of Instructional Technology and Distance Learning, January 2005 ii i Vol. 2. No. 1.