برنامج مقترح لتنمية الثقافة السياحية لدى طفل ما قبل المدرسة باستخدام الوسائط المتعددة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/1801-000-005-005

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء قائمة بمفاهيم الثقافة السياحية المناسبة لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، کما يهدف إلى وضع تصور مقترح لبرنامج وسائط متعددة لتنمية الثقافة السياحية لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لتربية الطفل، وقياس فاعلية البرنامج في تنمية الثقافة السياحية لدى أطفال ما قبل المدرسة.
ويکشف البحث عن الاتجاهات التربوية الحديثة فى تربية طفل ما قبل المدرسة وخصائصة وکيفية تنمية الثقافة السياحية لديه وايضاً دور الوسائط المتعددة فى تنمية الثقافة السياحية لدى طفل ما قبل المدرسة وأهميتها وقواعد إستخدامها، وتکشف أيضاً عن الدراسات السابقة والبحوث التى أجريت فى هذا المجال وتعرض العينة والأدوات التى أُستخدمت للتحقق من أهداف البحث  وکذالک عرض قائمة المفاهيم التى قامت الباحثة بإعدادها وکذالک البرنامج المقترح وخطوات إعداده وتطبيقه، وتفسير النتائج التى أسفرت عن وجود فروق بين المجموعتين نتيجة لاستخدام برنامج الوسائط المتعددة.

إبراهیم عبد الوکیل الفار (2002). استخدام الحاسوب فى التعلیم، عمان، دار الفکر.
أحمد المهدى عبدالحلیم (2004). الثقافة الاسمیة محور مناهج التعلیم- رؤیة التعلیم من منظور إسلامى، القاهرة، مکتبة الشروق الدولیة.
أحمد سالم، وعادل سرایا (2003). منظومة تکنولوجیا التعلیم، الریاض، مکتبة الراشد للنشر والتوزیع.
أحمد طه محمد (2005). "الذکاء الوجدانى قیاسه وعلاقته بالنوع والإنجاز الأکادیمى-دراسه عبر ثقافیة"، مجلة العلوم التربویة، ع (1)، ینایر.
إسماعیل عبد الفتاح عبد الکافى (2006). موسوعة نمو وتربیة الطفل – تربویة- نمو- طبیة- اجتماعیة، الاسکندریة، مرکز الاسکندریة للکتاب.
إکرام أحمد فؤاد الإهوانى(2008)." علاقة الطفل المصرى فى مرحلة التعلیم الاساسى بوسائط الثقافة المحلیة والعالمیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
أم هاشم عبد المطلب العمدة(2014). ثقافة الطفل والتراث والتذوق الأدبى، الریاض، دار الزهراء
أمانى سمیر محمد (2010). "فاعلیة برنامج متعدد الوسائط فى مجال القصة لتنمیة مهارات الابداع لدى طفل الروضة"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
أمل محمد أحمد (2000). استخدام بعض الوسائــط التکنولوجیة وأثره على اکتساب طفــــــــــــــــل ما قبل المدرسة بعض مفاهیم الریاضیات، رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
أمل محمد أحمد (2004). برنامج أنشطة متکامل باستخدام الوسائط التکنولوجیة لطفل الروضة وتقویمه بالبورتفلیو، رسالة دکتوراه، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
أمل نصر الدین أحمد (2005). "تنمیة مهارات استخدام الحاسب الألى لدى طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة"، تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، مایو.
انتصار محمد على (2007). "الاتجاهات العالمیة المعاصرة فى مجال تربیة طفل ما قبل المدرسة فى مصر"، المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19- 21 إبریل 2004)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
إیرام سیراج، وبلاتشفورد برسیللا (2005). الأطفال فى السنوات المبکرة وکیف ندعمهم – الهویة، التنوع، اللغة، ترجمة: علا أحمد، القاهرة، مجموعة النیل العربیة.
إیمان سعد زناتى (2012). "فاعلیة أدب الطفل فى تنمیة الوعى بالتاریخ القومى لدى طفل الروضة فى ضوء المعاییر القومیة لریاض الاطفال"، مجلة الطفولة، ع (11)، مایو، 73-126     
إیمان عبد الله شرف (2003). برنامج مقترح لتنمیة الاستعداد للقراءة باستخدام الکمبیوتر لأطفال الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
بثینة حسنین عمارة (2005). الأسس العلمیة لتنشئة الأبناء- مرحلة ما قبل المدرسة، ط2، القاهرة، مکتب لطفى للتصویر والطباعة.
بلقیس بنت إسماعیل (2007). " تضمیر بعض المفاهیم المرتبطة بالعولمة فی الأنشطة التعلیمیة والتربویة بمرحلة ریاض الأطفال کخطوة لتسلیح أجیال المستقبل بما یستطیعون به مواجهة تحدیات العولمة، "المؤتمر العلمی السنوی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة "، الواقع وطموحات المستقبل، (19 - 21 إبریل 2004)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
بوفلیح نبیل، وتقروت محمد (2010). دراسة مقارنة لواقع قطاع السیاحة فى دول شمال افریقیا حالة الجزائر وتونس والمغرب، الملتقى الوطنى الاول حول السیاحة فى الجزائر- الواقع والافاق، (11-12 مایو)، البویرة، المرکز الجامعى.
توفیق أحمد مرعى (2004). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المیسرة.
جمیل طارق عبد الحمید (2005). لعب الأطفال من الخامات البیئیة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.
جودت أحمد سعادة، وعادل فایز السرطاوى (2003). استخدام الحاسوب والإنترنت فى میادین التربیة والتعلیم، عمان، دار الشروق.
حسن حسین زیتون (2001). تصمیم التدریس – رؤیة منظومة، القاهرة، عالم الکتب، ط 2.
حسن شحاتة(2007). مستقبل ثقافة الطفل العربى رصید الواقع ورؤى الغد، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
حسنیه غنیمى عبد المقصود (2002). "فاعلیة استخدام الوسائط المتعددة فى إدراک المشاعر فى المواقف المختلفة لدى طفل ما قبل المدرسة"، الطفل أکبر استثمار للمستقبل – المؤتمر العلمى الثانى لکلیة ریاض الأطفال، (10- 11 دیسمبر)، القاهرة، 120- 146.
خالد مصطفى قاسم(2010). إدارة البیئة والتنمیة المستدامة فى ظل العولمة المعاصرة، الاسکندریة، الدار الجامعیة.
راشا جمال (2005). "فعالیة استخدام برنامج تفاعلى للرسوم المتحرکة فى تنمیة بعض المفاهیم الجغرافیة لدى أطفال الروضة"، رسالة ماجستیر، معهد الدرسات التربویة، جامعة القاهرة.
رانیا عبد المعز الجمال (2009). السیاسة التعلیمیة لطفل ما قبل المدرسة "دراسة مقارنة"، دار الجامعة الجدیدة للنشر، الاسکندریة.
رانیا محمد قاسم (2000). استخدام الکمبیوتر وعلاقاته بالتفاعل الاجتماعى لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
رحاب خلف نائف البقعاوى(2013). " فاعلیة برنامج تعلیمى الکترونى لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة لطفل الروضة بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات للأداب والعلوم والتربیة، قسم تربیة الطفل، جامعة عین شمس.
رفیقة سلیم حموده (1996). "تأثیر التلیفزیون على الأطفال"، ثقافة الطفل بین الإعلام والتعلیم المؤتمر العلمی الأول لکلیة ریاض الأطفال، (18-19 سبتمبر).
رمزى أحمد عبد الحى (2009). الوسائل التعلیمیة والتقنیات التربویة، القاهرة، زهراء الشرق.
رؤوف عزمی توفیق (2004). "تصورات الأطفال عن التکنولوجیا والمفاهیم التکنولوجیة"، المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19- 21 إبریل 2004)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
ریتا مهرج(2002): أولادنا من الولادة حتى المراهقة – مرشد شامل فى تطور الأولاد، بیروت، أکادیمیا إنترناشیونال، تلیفزیون المستقبل.
ریهام عبد الرازق خطاب (2008). "فاعلیة استخدام برنامج مقترح فی إکساب الثقافة المتحفیة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
زاهر أحمد محمد (1997). تکنولوجیا التعلیم تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، جـ2، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
زینب أحمد محمد (2010). "محاکاة بعض الوسائط التثقیفیة درامیاً لتنمیة مهارات التواصل لدى طفل ما قبل المدرسة"، رسالة دکتوراه، کلیة ریاض الاطفال، جامعة القاهرة.
سعاد البسیونى (2010). المجالات الثقافیة لطفل الروضة قصص وألعاب, الاسکندریة, دار الجامعة الجدیدة.
سعد السید سعد العبد (2007). "نضج ما قبل المدرسة فی ضوء تطور فن الرسم لدیه " دراسة حاله, المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19-21 إبریل 2004)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
سعد لبیب (2003). "الإعلام والطفولة المبکرة فى عصر العلم والتکنولوجیا"، خطــــــوة، المجلس العربى للطفولة والتنمیة، ع (22).
 سعدیة بهادر(2003). برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
سعدیة محمد على بهادر (2003). برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع.
سمیر عبد الوهاب أحمد (2004). قصص وحکایات الأطفال وتطبیقاتها العملیة، عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع.
السید عبد القادر شریف (2002). التنشئة الاجتماعیة للطفل العربی فی عصر العولمة، القاهرة، دار الفکر العربی.
شبل بدران(2000). الاتجاهات الحدیثة فى تربیة طفل ما قبل المدرسة – آفاق تربویة متجددة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
شرین صبحى عبد الواحد (2009). "برنامج إثرائى لتنمیة مهارات التلامیذ فى مادة الکمبیوتر للحلقة الاولى من التعلیم الاساسى"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
شیماء محمود عبد الوهاب (2004). فاعلیة برنامج مقترح باستخدام الکمبیوتر لتنمیة بعض مهارات الاتصال لدى طفل الروضة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
صلاح الدین محمود علام (1993). الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة فى تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة، القاهره، دار الفکر العربى.
طارق کمال (2008). تنمیة الطفل إجتماعیاً وثقافیاً وتربویاً، الاسکندریة، مؤسسة شباب الجامعة.
طلعت ابو الیزید الهابط (2005). أدب الطفل لماذا؟، العلم والایمان للنشر والتوزیع، الاسکندریة.
طلعت فهمى خفاجى (2006). أدب الطفل فى مواجهة الغزو الثقافى، طنطا، دار ومکتبة الإسراء للطبع والنشر والتوزیع.
عاید الهرش، ومحمد الغزاوى (2003). تصمیم البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها وتطبیقاتها، عمان، دار الفکر.
عایدة عباس أبو غریب (2007). اتجاهات تربیة طفل ما قبل المدرسة فی بعض دول العالم، المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19- 21 إبریل 2004)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
عبد الحافظ سلامة، وخلیل المعایطة (1999). تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة فی التربیة الخاصة، عمان، دار الفکر.
عبد الحافظ محمد سلامة (2004). وسائل الإتصال وتکنولوجیا التعلیم، عمان، دار الفکر.
عبد الحلیم نور الدین(2010). مواقع الاثار المصریة القدیمة منذ أقدم العصور وحتى نهایة عصر الاسرات المصریة القدیمة، القاهرة، دار الفکر العربى.
عبد الرحمن بن إبراهیم الشاعر (1996). "البعد التربوی فی برامج الأطفال التلیفزیونیة"، ثقافة الطفل بین الإعلام والتعلیم المؤتمر العلمی الأول لکلیة ریاض الأطفال، (18-19 سبتمبر)، القاهرة.
عبد الصاحب الشکرى(2012). "أفاق السیاحة الإسلامیة- الثقافة السیاحیة ضمن المناهج الدراسیة"، مجلة السیاحة الاسلامیة، ع(24).
عبد العزیز طلبة عبد الحمید(2011). تطبیقات تکنولوجیا التعلیم فى المواقف التعلیمیة، القاهرة، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
عبد الله أبو هیف (2000). "تنمیة ثقافة الطفل العربى- التکامل بین الثقافة والإعلام والتعلیم"، مجلة التربیة، قطر، ع (134). 
عبد الله التطاوى (2006). الحوار الثقافى "مشروع التواصل والانتماء"، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
عبد الله بن العزیز الموسى (2002). استخدام تقنیة المعلومات والحاسوب فى التعلیم الأساسى، الریاض، مکتب التربیة العربى لدول الخلیج.
عبد الله عبد العزیز الموسى (2005). استخدام الحاسب الآلى فى التعلیم، ط 3، الریاض، مکتبة تربیة الغد.
عبد الودود مکروم (2003). "ملخص المخزون الحضارى للشخصیة المصریة فى مواجهة التحدیات المعاصرة – رؤیة تربویة"، مجلة کلیة التربیة، المنصورة، ع (52).
عزة خلیل(2005). الأنشطة فى ریاض الأطفال، القاهرة، دار الفکر العربى.
عفاف عویس أحمد (2010). "ثقافة الطفل فى ضوء المتغیرات التربویة الحدیثة "، المؤتمر الدولى الثانى( السنوى التاسع)، ریاض الاطفال فى ضوء ثقافة الجودة، (4-6 مایو) ، کلیة ریاض الاطفال، جامعة القاهرة.
على الحوات (2003). "الطفولة والهویة الثقافیة"، مجلة الطفولة والتنمیة، المجلس العربى للطفولة والتنمیة، 3 (12)، 219- 220.
على خلیل (2003). تأملات فى علوم التربیة- کیف نفهمها؟، ط2، القاهرة، مطابع الدار الهندسیة. 
الغریب زاهر إسماعیل (2001). تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم، القاهرة، عالم الکتب.
فاروق شوقی البوهی، فوزیه محمد الشنو (1996). "وسائل الإعلام المرئی وأثرها على شخصیة الطفل العربی وثقافته"، ثقافة الطفل بین الإعلام والتعلیم المؤتمر العلمی الأول لکلیة ریاض الأطفال، (18- 19 سبتمبــر)، القاهرة.
فریدة محمد محب محمد السید(2011)." برنامج لتنمیة الهویة الثقافیة للطفل باستخدام المجلة الإلکترونیة من سن 6- 8 سنوات"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
فهیم مصطفى (2008). الطفل والخدمات الثقافیة رؤیة عصریة لتثقیف الطفل العربى، القاهرة، مکتبة الدار العربیة للکتاب.
فهیم مصطفى(2005). الطفل والمهارات الحیاتیة فى ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة، القاهرة، دار الفکر العربى.
فؤاده عبد المنعم البکری (1996). "التعلیم والإعلام وتشکیل الوعی الثقافی للطفل"،  ثقافة الطفل بین الإعلام والتعلیم المؤتمر العلمی الأول لکلیة ریاض الأطفال، (18- 19 سبتمبــر)، القاهرة.
فوزى فایز أشتیوه، وربحى مصطفى علیان (2010). تکنولوجیا التعلیم - النظریة والممارسة، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
فوزیة یوسف عبد الغفور (2003). "فاعلیة ریاض الأطفال فى تحقیق الأهداف العامة الموضوعة لها فى دولة الکویت", مجلة العلوم التربویة، ع (3).
کریمان بدیر (2001). "مدى فاعلیة الوسائط التعلیمیة فى فهم الأطفال للثلوث البیئى"، التعلم المستقبلى للأطفال دراسات وبحوث، القاهرة، عالم الکتب.
کریمان بدیر (2004). دور البرمجیات الإلکترونیة فى تثقیف الطفل فى الروضة، مجلة القراءة والمعرفة، ع (53)، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة.
لیلى کرم الدین (2003). تثقیف الأطفال علمیا وتنمیة التفکیر العلمى لدیهم، خطــوة، المجلس العربى للطفولة والتنمیة، ع (22).
لیلی کرم الدین (2000). "المبادئ الأساسیة السیکولوجیة والتربویة فی إعداد وتقدیم برامج الأطفال"، خطــوة، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، ع (10)، یونیو.
ماجدة محمود صالح (2002). الحاسوب فى تعلیم الأطفال، عمان، دار الفکر.
ماجدة محمود صالح (2004). مدخل الى العلوم التربویة فى ریاض الاطفال، مطبعة الجمهوریة الحدیثة، الاسکندریة.
محمد توفیق سلام (2005). "الارتقاء بریاض الأطفال وتعظیم دورها التربوى فى مصر – دراسة تحلیلیة من منظور تشریعى"، مجلة البحث التربوى، المرکز القومى للبحوث التربویة والتنمیة، ع (2)، یولیو.
محمد توفیق سلام (2007). "موقف المشرع من الرعایة التربویة لطفل ما قبل المدرسة فى مصر وتصور مقترح للارتقاء بها"، المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19- 21 إبریل 2004)، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
محمد خیری محمود(2007) ." فاعلیة برنامج مقترح لتهنئة طفل ما قبل المدرسة وتنمیة قدراته على التفکیر واتجاهه لمواجهة التغیرات المستقبلیة"، المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19- 21 إبریل 2004)، القاهرة، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.  
محمد رضا البغدادى (2002). تکنولوجیا التعلیم والتعلم، ط2، القاهرة، دار الفکر العربى.
محمد عبد الرازق ابراهیم, وهانى محمد یونس, ووحید السید حافظ (2007). ثقافة الطفل, ط2, القاهرة, دار الفکر العربى.
محمد عطیة خمیس (2003). تطور تکنولوجیا التعلیم، دار قباء، القاهرة.
محمد عودة، ورمضان إسماعیل (2008). نمو الطفل ورعایته، الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات، الاسکندریة.
محمد متولى قندیل (2007). المواد التعلیمیة فى الطفولة المبکرة، دار الفکر، عمان.
محمد متولى قندیل، رمضان مسعد بدوى(2007). بیئات تعلم الطفل، عمان، دار الفکر.
محمد محمود الحیلة (2001). التکنولوجیا التعلیمیة والمعلوماتیة، العین، دار الکتاب الجامعى.
محمد محمود الحیلة(2011). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق، عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
 محمد محمود الخوالدة(2003). المنهاج الابداعى الشامل فى تربیة الطفولة المبکرة، عمان، دار المسیرة.
محمد یسرى إبراهیم (2004). متاحف التراث الشعبى والجذب السیاحى "دراسة فى انثروبولوجیا المتاحف لمتحف التراث السیناوى"، الاسکندریة، الملتقى المصرى للإبداع والتنمیة.
محمود حسن إسماعیل(2011). الإعلام وثقافة الأطفال، القاهرة، دار الفکر العربى.
محمود محمد الحفناوى (2006). "فعالیة برنامج وسائط متعددة مقترح فى تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال مرحلة الریاض"، رسالة ماجستیر، معهد الدرسات التربویة، جامعة القاهرة.
مروة عبد الرازق محمد (2010). دور الوسائط التعلیمیة فى تدریس التربیة المتحفیة لمقرر التربیة الفنیة للحلقة الأولى من التعلیم الأساسى لتنمیة الانتماء الوطنى، رسالة ماجستییر، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
مسک إسماعیل العبسى (2006). فعالیة برنامج کمبیوتر باستخدام الوسائط المتعددة فى إکساب بعض مفاهیم الإدراک المکانى لأطفال الریاض فى الجمهوریة الیمنیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
مشیرة مصطفى على عطیة (2003). "أثر البیئة الاستکشافیة فى تطور أنماط الفهم الحدسى للمفهومات الریاضیة لدى أطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة"، رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الاطفال، جامعة الاسکندریة.
مصطفى عبد السمیع محمد (2004). "ثقافة الإبداع وتشکیل العقل العربى- مقارنات أولیة "، مجلة العلوم التربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، ع (4)، أکتوبر. 
مصطفى عبد السمیع، وحسین بشیر، وإبراهیم عبد الفتاح یونس، وأمل سویدان، ومنى الجزار (2004). تکنولوجیا التعلیم – مفاهیم وتطبیقات، عمان، دار الفکر.
منى عبد السلام صبح (2005). "برامج أنشطة متحفیة مقترح لتنمیة بعض جوانب السلوک الاجتماعی لدى الأطفال المعاقین ذهنیا"،  رسالة ماجستیر، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
مهری أمین دیاب (2007). فی تعلیم الطفولة المبکرة قضایا أساسیة لمرحلة أساسیة، دعوة لإعادة ترتیب الأولویات، المؤتمر العلمی الخامس، تربیة طفل ما قبل المدرسة –الواقع وطموحات المستقبل، (19- 21 إبریل 2004)، المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة، ومرکز الکتاب للنشر.
میشال إنولا (2004). الوسائط المتعددة وتطبیقاتها فى الإعلام والثقافة والتربیة، ترجمة: نصر الدین العیاضى، والصادق رابح، العین، دار الکتاب الجامعى.
نادیة محمود شریف، ومحمود محمد إبراهیم (2001). مقدمة فى القیاس والتقویم، د. ن.
نادیه محمود شریف. تنمیة الابتکار ومهارات الاتصال، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة، 2000.
نائل حرز الله، دیما الضامن(2008). الوسائط المتعددة، القاهرة، الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
نرجس حمدى، لطفى الخطیب، خالد القضاة(2008). تکنولوجیا التربیة، القاهرة، الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
نهاد أحمد سالم (2010). "فاعلیة أنشطة حاسوبیة فى تنمیة التفکیر الابداعى لأطفال ما قبل المدرسة"، رسالة ماجستیر، معهد الدرسات التربویة، جامعة القاهرة.
هادى نعمان الهیتى(2008). الإعلام والطفل، عمان، دار أسامة للنشر والتوزیع.
هالة یحى السید حجازى (2008). "الثقافة الریاضیة للوالدین کمؤشر لتوجیه الطفل ریاضیاً من سن 4-6 سنوات"، المؤتمر السنوى السابع لکلیة ریاض الاطفال بجامعة القاهرة، قضایا الطفولة فى العقد الثانى لحمایة الطفل العربى ورعایته، (20-21 ابریل).
هاله طه بحش (2003). "الجوانب المعرفیة المتضمنة فى عملیات تعلیم وتعلم العلوم – إصلاح الفجوة بین النظریة والتطبیق"، مجلة العلوم التربویة، ع (2).
هبة حسین حامد (2004). "أثر التربیة المتحفیة فی تنمیة الوعی البیئی لأطفال الروضة"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة. 
هبه محمد أمین (2003). أثر استخدام الکمبیوتر فى اکساب أطفال الریاض بعض المهارات اللغویة - دراسة تجریبیة، رسالة ماجستیر، معهد دراسات الطفولة، جامعة عین شمس.
هدى محمود الناشف (2005). ریاض الأطفال، ط4، القاهرة، دار الفکر العربى.
وزارة التربیة والتعلیم(2008). المعاییر القومیة لریاض الأطفال فى مصر، القاهرة، مطابع وزارة التربیة والتعلیم.
وعـد الأمـیر (2003). "وجـهة نظر فى أفـلام الرسـوم المتحرکة"، خطــوة، المجلس العربى للطـفولة والتنمـیة، ع (22).
ولاء محمد عبد العزیز (2013). "فاعلیة برنامج درامى قائم على قصص الانبیاء لتنمیة بعض القیم الثقافیة لدى طفل الروضة"، رسالة دکتوراه، کلیة ریاض الاطفال، جامعة القاهرة.
ولید سالم الحلفاوى (2006). مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فى عصر المعلوماتیة، دار الفکر، عمان.
یحیى حامد هندام (1984). مسارات تفکیر الکبار فی الریاضیات" طریقة هندام"، القاهرة، دار النهضة العربیة.
یوسف أحمد عیادات (2005). الحاسوب التعلیمى وتطبیقاته التربویة، عمان، دار المیسرة.
یوسف خلیفة غراب، وصلاح الدین خضر، ومحمد حسنى الأشقر (2003). "بناء استراتیجیة مقترحة لتربیة تلامیذ التعلیم الأساسی جمالیا فى ضوء الاتجاهات التربویة لأیدلوجیات التربیة الجمالیة لما فوق الحداثة وقیاس أثرها على الوعى والمیول نحو مهامها الجمالیة"، مجلة العلوم التربویة، ع (1)، ینایر.
- Barbara N. Kupetz & Meghan M. Twiest: Nature, Literature, and Young Children: A Natural Combination, Young Children, vol. 55, no. 1, 2000, pp. 59-60.
- C. Denise Johnson: "The Role of Child Development and Social Interaction in the Selection of Children's Literature to Promote Literacy Acquisition", Early Childhood Research & Practice, vol. 5, no. 2, fall 2001.
    - Cory Cooper Hansen & Debby Zambo:" Loving and Learning with Wemberly and David: Fostering Emotional Development in Early Childhood Education", Early Childhood Education Journal, vol. 34, no. 4, February 2007, p 275.
- Elizabeth Claire Venn & Monica Dacy Jan: Theaching and Learning in Preschool-Using Individually Appropriate Practices in Early childhood Literacy Instruction, u.s.a., Lindasteere Reading Association, 2004, pp 51-60.  
- Neil Rcarlson, Gneil Martin, & William Buskist: Psychology, new york, Pearson, 2004, p388
Ackerman, Debra J. (2005). “Getting Teachers from Here to There: Examining Issues Related to an Early Care and Education Teacher Policy", Early Childhood Research & Practice, 7 (1), spring.
Alston, Vermonja R. (2004).  Race-crossings at the crossroads of African American travel in the Caribbean, Ph. D., The University of Arizona, 2004, [On- Line], available at: http://wwwlib.uni.com/dissertations/fullcit/3085866.html
Arizona Department of Education (2007). Academic Standards Kindergarten, Arizona, 110.
Bandyapadyhyay,  Ranjan (2006). Representative Dissonance in Heritage Tourism in India, The Pennsylvania  State university, ph. D., [on- Line] Available at:  http //wwwlib.umi.com/ dissertations/ fullcit/ AA T 3248326
Barfield, Lon (2004). Design for New Media Interaction Design for Multimedia and the Web, London, Pearson Addison Wesley.
Bolduc, Jonathan (2008). The Effects of Music Instruction on Emergent Literacy Capacities among Preschool Children A literature Review, Early Childhood & Practice, 10 (1), Spring.
Bork, Alfred (2004). How Can We Aid the Learning of Young Children with Computers, Association for the Advancement of Computing In Education, 12 (1), 1-8.
Bowyer, Paul K. and Christopher Blanchard L. (2003). “Multimedia based enhancement of the science of oenology in the distance education learning environment", Australian Journal of Educational Technology, 19 (3), 323-338.
Brotherson, Sean (2005). Keys to Enhancing Brain Development in Young Children, Fargo, North Dakota State University, [On-Line], available at: http://www.ag.ndsu.nodak.edu.
Brown, Christopher P. (2007). It's More Content: Expanding the Conception of Early Learning Standards, Early Childhood Education Journal, 34 (4), Spring.

Chambers, Dianne P. and Stacey, Kaye (2005). “Developing and using multimedia effectively for undergraduate teacher education", Australasian Journal of Educational Technology, 21(2), 211-221.

Chandana, Jayewardene (2005). People, service and hospitality, Caribbean Tourism, Kingston, Jamaica. 
Chen, Chwen Jen (2006)."The Design, Development and Evaluation of a Virtual Reality Based Learning Environment", Australasian Journal of Educational Technology, 22 (1), 2006, 39-63.
Collin, S. M. (2000). Your Dictionary of Computing and The Internet, Lebanon, Peter Collin Publishing.
Davies, Deborah W. (2004). A comparison of the importance attributed to early childhood literacy activities by parents and early childhood educators with the activities suggested by the Pennsylvania Early Childhood Learning Continuum Indicators, Ed.D, Widener University, [On- Line], available at: http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/3116328.html

Edwards, Suzy (2005). “Identifying the factors that influence computer use in the early childhood classroom", Australasian Journal of Educational Technology, 21(2), 192- 210.

Emma Gillespie Perkins: Enacting 'creative' instruction: A comparative study of two art educators, EdD, University of Kentucky, 2004, [On- Line],available at: http://wwwlib.uni.com/dissertations/fullcit/3133603.html

Fluck, Andrew; Pullen, Darren and Harper, Colleen (2009). “Case Study of Computer Based Examination System", Australasian Journal of Educational Technology, 25 (4).

Gallagher, James J.; Clifford, Richard M. and Maxwell, Kelly (2004). "Getting from Here to There: To an Ideal Early Preschool System", Early Childhood Research & Practice, 6 (1), spring.
Gilliardi, Jenaifer L. and Moore, Rita A. (2007)."An Investigation of How Culture Shapes Curriculum in Early Car and Education Programs on a Native American Indiana Reservation the Drum is Considered the Heartbeat of the Community", Early Childhood Education Journal, 34 (4), February.
Grabe, Mark and Grabe, Cindy (2001). Integrating Technology for Meaningful Learning, Boston, Houghton Mifflin Company, 245.
Hadgis, Nicholas J. (2006). Cultural Influences on Leadership Style: Tourism Industry  Leadership in Nizhny Novgorod, Russia, Walden University, Ph. D., [on – Line], Available at:  http://wwwlib.Umi.com/ Dissertations/ Fullcit/AAT 3195274.    
Hancock, Stephen D. (2003). Creating positive spaces: A narrative account of the development of a multicultural learning community, Ph. D., The Ohio State University, [On- Line], available at: http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/3124080.html
Hannust, Triin and Kikas, Eve (2006). “Children’s knowledge of astronomy and its change in the course of learning", Early Childhood Research Quarterly, 22, November.
Haughey, Margaret and Muirhead, Bill (2005). "The pedagogical and multimedia designs of learning objects for schools", Australasian Journal of Educational Technology, 21 (4), 470-490.
Heinich, Robert and others (2001). Instructional Media and Technologies for Learning, 6th ed., New York, John Wiley & Sons, [On-Line], available at: http://cw.prenhall.com/heinich/chapter2/objectives/deluxe.content.html.
Hirsh, Rae Ann (2000). “The Impatient Gardener”, Young Children, 55 (3), May.
Illinois State Board of  Education (2006). Preschool for All Funding Report, [on line], November.
Inamdar, Parimala (2004). "Computer Skills Development by Children using' hole in the wall' Facilities in Rural India", Australasian Journal of Educational Technology, 20 (3), 337-350.
Jervis, Alan (2003). " Children’s Thinking About Computers", Paper presented at the British Educational Research Association Conference, Herriot-Watt University, Edinburgh. (11-13th  September).
Johanson, Joyce; Carol, Bell and Daytner, Katrina (2008). Evaluating the Effectiveness of a Technology-Based Preschool Literacy Project: A Final Report of the LitTECH OutreachProject, Western Illinois University, the Center for Best Practices in Early Childhood.
Kiili, Kristian (2005). “Participatory multimedia learning: Engaging learners", Australasian Journal of Educational Technology, 21 (3), 303-322.
La Paro, Karen M. and Hamer, Bridget K (2009). Quality in Kindergarten Classrooms: Observational Evidence for the Need to Increase Children’s Opportunities in Early Education Classrooms, [On- Line], available at http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/ej 857263.html
Lara-Cinisomo, Sandraluz; Fuligni, Allison; Daugherty, Lindsay; Howes, Carollee; and Karoly, Lynn (2009). "A Qualitative Study of Early Childhood Educators’ Beliefs about Key Preschool Classroom Experiences" , Early Childhood & Practice, 11 (1), Spring.
Lee, Lena R (2006). "Becoming an American Princess?; The interpretations of American Popular Culture by Yong Korean girls Living in the United States", Indiana University, Ph. D., [on-line],  available at:                             http://wwwlib. Umi.com/Dissertations/Fullcit/AAT 3215195.    
Leis, Amy (2006). Factors Affecting in Service Early Childhood Teachers' use of Computers, Ph. D, Temple University, available at: http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/3211884
Liaw, Teng; Kennedy, Gregor; Keppell, Mike; Marty, John and McNair, Ruth (2000). “Using multimedia to assist students with communication skills and biopsychosocial integration: An evaluation", Australian Journal of Educational Technology, 16 (2), 104-125. 
Lonigan, Christopher J. ; Driscoll, Kimberl; Phillips, Brenlee, Beth M., Cantor, G.; Anthony, Jason L. and Goldstein, Howard (2003). "A Computer Assisted Instruction Phonological Sensitivity Program for Preschool Children at Risk for Reading Problems", Journal of Early Intervention, Florida State University, 25 (4), 248 – 259. 
Marsh, Jackie; Brooks, Greg; Hughes, Jane; Ritchie, Louise; Roberts, Samuel; and Wright, Katy (2005). Digital Beginnings: Young Children's use of Popular Culture, Media and new Technologies, Literacy Research Center ,University of Sheffield.
Martha B. Bronson: Self Regulation in Early childhood, London, the Guilford Press, 2000, p58.
Mester, Julie (2008)." Creatively Constructing a Community of Learners", Early Childhood Research Quarterly, 10 (1), Spring.
New, Rebecca S. (2000). Reggio Emilia: Catalyst for Change and Conversation, Champaign, IL., [On- Line], Available at: http://www.ed.gov/databases. Eric Digests/ ed447971.html
Nikken, Peter and others (1997). “Children’s Views on Quality Standards for Children’s Television Programs”, Journal of Educational Media, 23 (2), Oct, [On-Line], available at: http://ericir.syr.edu/plweb.cgi/eric_no:ej 524758.
Obeng, Cecilia Sen (2007)."Immigrants Families and Child care Preferences: Do Immigrants Cultures Impedance their Child care Decisions", Early Childhood Education Journal, 34 (4), February.
Opitz,V.; Sriram, N. and Sapuan, S. (2001). "Enhancing Social Problem Solving in Children with Autism and Normal Children through Computer Assisted Instruction", Journal of  Autism and Developmental Disorders, 31(4), 377 -384.
Osborne, Ken (2003). "Teaching history in schools: a Canadian debate", Journal of curriculum Studies, 35 (5), 585-607.
Pacheco, Janice E. (2004). The elicitation of systemic variables : a developmental study of the effectiveness of Engestrom's cultural-historical activity theory diagram as a model for problem structuring in the analysis domain of the instructional design process, Ph. D., University of Northern Colorado, [On- Line], available at: http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/3085866.html
Passig, D. and Levin H. (2000). "Gender preferences for multimedia interfaces, Journal of Computer Assisted Learning, 16 (1), 64-67.
Perkins, Emma Gillespie (2004). Enacting 'creative' instruction: A comparative study of two art educators, EdD, University of Kentucky, [On- Line], available at: http://wwwlib.uni.com/dissertations/fullcit/3133603.html
Plowman, L. and Stephen C. (2003). "A benign addition Research on (ICI) and Pre- School Children", Journal of Computer Assisted Learning, 19 (2), 149-164.
Provenzo, Eugene F.; Brett, Arlene C. and McCloskey Gary N. (2005). Computers Curriculum and Cultural Chang, an Introduction for Teachers, 2th ed., London, Lawrence Elburn Associates, 194. 
Puustinen, M.; Bakerz, M. and Lundz, K. (2006)." GESTALT- a framework for redesign of educational software", Journal of Computer Assisted Learning, 22 (1), 34–46.
Ritchie, Jenny (2003). "Bicultural Development in Early Childhood Care and Education in Aotearoa-NewZealand: views of Teachers and Teacher Educators", Early Years, 23(1), 68-82.
Robe, Alberta (2003). "The Land- Places and People",  [On- Line], available at: http://www.gov.ab.ca.com.
Saúde, S.; Carioca,V.; Siraj-Blatchford, J.; Sheridan,S.; Genov, K. and Nuez, R. (2005)."KINDERET-developing training for early childhood educators in information and communications technology (ICT) in Bulgaria, England, Portugal, Spain and Sweden", International Journal of Early Years Education, 13 (3), October, 265–287.
Shaffer, Sharon E. (2004). Preschool programs in traditional art museums: A cross-case analysis, Ph. D., University of Virginia, 2004, [On- Line], available at:
Snow, Peter Middleton (2004). What happen: Language socialization and language persistence in a Panamanian Creole village, Ph. D., University of California, Los Angeles, [On- Line], available at: http://wwwlib.umi.com/dissertations/fullcit/3085866.html
Stumpf, Joseph A. (2003). Tourism in Roman Greece, Ph. D., University of Missouri – Columbia, 2003, [On- Line], available at:
Turner, Sandra B. (2000). “Caret a King of Children’s Solves? Teaching the Deep Song”, Young Children, 55 (1), January.
Vlach, Haley A. and Sharon, Carver M. (2008). "The Effects of Observation Coaching on children’s Graphic Representation", Childhood Research & practice, 10 (1), Spring.
Wineburg, Sam and Martin, Daisy (2004). "Reading and Rewriting History", Education Leadership, 62 (1), 22-24.
Wright Group (2009). Correlation of the DLM Early Childhood Express to  Pennsylvania’s Early Learning Standards, McGraw-Hill, Chicago, April.
Yelland, Nicola (2005). "The future is now: A review of the literature on the use of computers in early childhood education (1994-2004)", Association for the Advancement of Computing in Education (AACE ) Journal, 13 (3), 201-232.