واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2019.42374

المستخلص

تسعى الدراسة لمعرفة آليات استخدام التعلـيم الرقمي فـي البيئـات التعليمية، وتوضيح المهارات والکفايات اللازمة للمعلمات في ضوء المعرفة الرقمية، وتسعى لمعرفة أهمية طرائق التدريس بالمعرفة الرقمية في تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الطبيعية. ويتمثل المجتمع في معلمات الرياضيات والعلوم الطبيعية للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض ويبلغ عددهن(1436) معلمة، وتتمثل العينة بنسبة (25%) من المجتمع بعدد(359) معلمة. واستخدمتا المنهج الوصفي،بتطبيق الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a) = (0.05 تعزى لمتغير استخدام ودمج المعلمات لتقنيات التعليم الرقمي في التدريس، کما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى a) = (0.05تعزى لمتغير واقع توظيف المعلمات لطرائق واستراتيجيات التدريس الرقمية وتنفيذ المعلمة للدرس في ضوء المعرفة الرقمية الإلکترونية. وإعادة تصميم دليل المعلم المصاحب لکتب الرياضيات والعلوم بحيث يساعد المعلمات على تحسين أدائهن في تنفيذ طرائق واستراتيجيات التدريس الرقمية،ووضع نماذج لخطط التدريس في ضوءالمعرفة الرقمية. إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول استخدام المعرفة الرقمية في تعلم الرياضيات والعلوم الطبيعية.

 
أبو السمح ، حاتم عبد الرحمن ، ورحال ، صلاح محمد (١٤٣٣ ه). العصر الرقمی والتعلیم ، ندوة مدرسة المستقبل ، جامعة الملک سعود،الریاض.
بشارة ،جبرائیل( ٢٠٠٩ ( . إدماج بعض المهارات الحیاتیة المعاصرة فی مناهج التعلیم ، لمؤتمر " نحو استثمار  أفضل للعلوم التربویة والنفسیة فی ضوء تحدیات العصر" المنعقد فی کلیة التربیة بجامعة دمشق فی الفترة ٢٥-  ٢٧ أکتوبر /تشرین الأول ٢٠٠٩ ، دمشق.
بیرنی، ترلخ ، وتشارل ، فادل (٢٠١٣) . مهارات القرن الحادی والعشرین : التعلم للحیاة ، ترجمة بدر بن عبد الله الصالح ، جامعة الملک سعود ، الریاض
جرجس ، ماریان میلاد (2016) . فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة أسیوط ، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (ASEP) ، العدد السبعون ، فبرایر 2016 م .
الحربی ، سامیة بنتى حسین (2013). واقع استخدام المعلمات استراتیجیات التدریس التی تستند لها کتب الریاضیات بالمرحلة الثانویة ، کرسی الشیخ عبد الرحمن بن ثنیان العبیکان لتطویر تعلیم العلوم والریاضیات ، جامعة الملک سعود .
زیتون ، حسن حسین ( 2005  ) . رؤیة جدیدة فی التعلیم " التعلم الإلکترونی : "المفهوم ، القضایا التطبیق ، التقییم ، المملکة العربیة السعودیة ، الدار الصوتیة للتربیة ، الریاض .
السعید ، سعید محمد ؛ الماضی ، عبد الرحمن إبراهیم (1433 ه ). مشکلات تدریس مناهج العلوم المطورة فی المرحلة الابتدائیة ومقترحات حلها من وجهة نظر معلمی العلوم بمنطقة القصیم ، مجلة القراءة والمعرفة مصر ، ع 140 .
الشایع ، فهد سلیمان ؛ عبد الحمید ، عبد الناصر محمد (1434 ه ) . مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة آمال وتحدیات ، المؤتمر العلمی الخامس عشر سبتمر 2011  ، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ، القاهرة.
الشدوخی ، عبد اللطیف وشاهین ، نجوى عبد الرحیم (2007) . التعلیم والتعلم فی المملکة العربیة السعودیة نماذج لبعض البرامج والمشروعات التربویة التطویریة ، المؤتمر العلمی الحادی عشر "التربیة العملیة إلى أین " ، القاهرة .
الضلعان،أحمد علی) ١٤٢٤ ه. (الحاجات التدریبیة لمعلمی العلوم فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی مجال استخدام التقنیات التعلیمیة من وجهة نظر معلمی ومشرفی العلوم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة ،جامعة الملک سعود ،الریاض.
الطعانی،حسن أحمد) ٢٠٠٢ م.( التدریب مفهومة فعالیاته بناء البرامج التدریبیة وتقویمها ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، الأردن.
عبد القادر ، عبد الرازق مختار(٢٠٠٨ ). فاعلیة برنامج الکترونی مقترح باستخدام نظام مودل فی تنمیة الثقة فی التعلیم الإلکترونی والاتصال التفاعلی وتحصیل الطلاب فی مقرر تدریس العلوم الشرعیة”، مجلة القراءة والمعرفة، العدد ٨٥.
عبید ، جمانة محمد (٢٠٠٦ ). المعلم : إعداده و تدریبه و کفایته ، دار صفاء للنشر والتوزیع ، الأردن.
علی ، لونیس واشعلال ، یاسمینة (د.ت) . دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدى المعلم والمتعلم (البیئة المهنیة نموذجاً) ، مجلة العلوم الإنسانیة ، عدد خاص : الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم .
العانی ، طارق على وآخرون (2009) الشراکة بین مؤسسات التعلیم والتدریب المهنی وسوق العمل ، القاهرة : فرع منظمة العمل الدولیة .
العوید ، أحمد صالح ، الحامد ، أحمد بن عبد الله (2002 ). التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض" : دراسة حالة ، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی ، خلال الفترة 19-21 صفر 1424 ه.
الغامدی ، حامد جماح حامد(1434ه ). برنامج تدریبی مقترح للنمو المهنی لمعلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة فی ضوء المعاییر العالمیة ومتطلبات مناهج العلوم المطورة ،رسالة دکتوراه فی مناهج وطرق تدریس العلوم ،کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
المحیسن ، إبراهیم بن عبد الله(2002). التعلیم الإلکترونی ترف أم ضرورة ، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة :  مدرسة المستقبل ، جامعة الملک سعود ،المنعقدة فی الفترة16  -17 .
محمد،مصطفى عبد السمیع؛وحوالة،سهیر محمد) ٢٠٠٥ م(. إعداد المعلم وتنمیته وتدریبه ، دار الفکر للنشر والتوزیع ، الأردن.
مرکز الدراسات الإستراتیجیة (٢٠١٠ ). دور مؤسسات التعلیم فی اختراق الحاجز الرقمی، سلسة إصدارات نحو مجتمع المعرفة ، الإصدار الثامن والعشرون ، جامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة.
مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة  )2008). العبیکان للأبحاث والتطویر .تم استرجاعه بتاریخ 1/٦/ ١٤٣٣ ه.على الرابط التالی http://msd-ord.com/project :
نعمة ، جاسم محمد (2010). المنظومة التصمیمیة للبیئات التعلیمیة فی إطار الثورة الرقمیة ، مجلة الهندسة والتکنولوجیا ، المجلد 28،العدد 13 .
وزارة التعلیم (2010 م) . المشروع الشامل لتطویر المناهج فی التعلیم الأساسی ، إدارة المشروع الشامل لتطویر المناهج ، الریاض ، المملکة العربیة السعودیة .
وزارة التعلیم) ٢٠٠٦ م .(مشروع تطویر مناهج الریاضیات والعلوم الطبیعیة فی المملکة العربیة السعودیة ، مطابع رکن الطباعة ،الریاض.
الوهابة ، جمیلة عبد الله ( 1434 ه). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة کفایات معلمات العلوم اللازمة لتدریس المناهج المطورة بالمرحلة المتوسطة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، جامعة أم القرى ، کلیة التربیة ، قسم المناهج وطرق التدریس ، مکة المکرمة .
وهبة ، عماد صموئیل ) ٢٠١١ ( . فلسفة التدریب الإلکترونی ومتطلباته کمدخل للتنمیة المهنیة المستدامة لمعلمی التعلیم الثانوی العام ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة أسیوط ، المجلد )٢٧ (العدد( ١) ، أسیوط.
یتیم ، شریف سالم (2013) . الانخراط فی التعلم ، إصدارات إثرائیة مقدمة للمؤتمر التربوی السنوی 26، فی الفترة 6-7 مارس ، وزارة التربیة والتعلیم ، مملکة البحرین .
المراجع الأجنبیة :
Chaplin,Sarah,(2002).”Cyberisuality :Recording Perception “,Article in” Designing for a Digital World”, edited by ,Leach,Neil,WileyAcademy,John Wiley and Sons Ltd , With RIBA Future Studies ,Italy,2002 .
Ifenthaler, D., & Hanewald, R. (2014). Digital knowledge maps in higher education. Technology-enhanced support for teachers and learners. New York: Springer.
Lindsay, K. (2013). The Effect of the Computerized Curriculum and Teaching Pattern on Student's Achievement on Algebra Material. Journal of Education Media, 24(2), 153-154.
Newby, j. , et al. (2000) . Educational Technology For Teaching and Learning (2nd ed.) New Jersey Prentice-Hall. Inc.
Ng, W., & Hanewald, R. (2010). Concept maps as a tool for promoting online collaborative learning in virtual teams with preservice teachers. In R. Marriott & P. Torres (Eds.), Handbook of research on collaborative learning using concept mapping (pp. 81–99). Hershey, PA: Information Science Publishing.
Stols.G., Ferreira, R., Palser, A., Olivier, W., Venter, S., & Vandermerwa, A . (2015) .Perceptions and needs of South African Mathematics teachers concerning their use of technology for instruction . South African Journal of Education, 35 (4),1-13. storycode on 12/2/2016.
Turner J. (2012, December) . The difference between Digital Learning and Digital Literacy?- a practical perspective, Canadian International School, Hong Kong, p1, available at on http://jturner56.files.wordpress.com/2013/01/digital-literacypaper.pdf
المراجع الالکترونیة:
موقع قناة عین التعلیمیة الوطنیة  http://www.ientv.edu.sa
موقع بوابة المستقبل التعلیمیة  https://fg.moe.gov.sa/#Welcome