أجهزة التعليم المتطورة في التعليم العالي بين آلية للتعليم الرقمي و ميکانيزم لتجويد التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2019.42375

المستخلص

 يُعتبر التعليم ثمرة التطوُّر في الحضارات، حيثُ لا يُمکن للمعرفة أن تتطوَّر أو تُطبَّق بدون نقلها، وإلّا فسيتم ضياعُها بانتهاء الحضارة أو قبل ذلک. ولهذا، فقد ظهرت الحاجة للتطوير المُستمر لهذه العمليّة الهامّة بشتّى الوسائِل والطُّرُق، وذلک بالاستفادة من التطوّرات والمُخترعات الحديثة التي يُمکن أن تُعزِّز من جودة هذه العمليّة، ومِن هُنا ظهر مُصطلح "تکنولوجيا التَّعليم".
وعليه فيعتبر الابتکار في المؤسسات حالة ضرورية لاستمرارها ونموها، إذ لابد لهذه المؤسسات من الاستجابة لظروف البيئة المتحرکة والمتغيرة ولتحقيق أهدافها والشروع باستثمار قدرتها وطاقاتها لتحقيق فائدة ما، والمؤسسات التعليمية کغيرها من المؤسسات بما أنها هي قلب المجتمع کان عليها التأقلم مع التغيرات و التطور بإدخال إلى الحرم تقنيات التعليم الإلکتروني التفاعلي الذکي؛ بما يفيد الدارسين ويشجعهم علي اکتساب المزيد من الخبرات من خلال استخدام الوسائط من برامج الکترونية صوتية ومصوره بما يحقق مباشرة الاتصالات واستيعاب احدث ما أتاحته أساليب التعليم الالکتروني من التطور التکنولوجي الفائق لذا سنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة علاقة التعليم الالکتروني مع التطور التکنولوجي في المؤسسات التعليمية، بطرح التساؤل التالي: ما واقع إستراتجية تقنيات الاتصالات الالکترونية في المؤسسات التعليمية ؟

الكلمات الرئيسية


جونز جرنیت (2006): اقتصادیات التعلیم، ترجمة: أنور غالب السعید، (د.ط)، الجامعة الأردنیة، عمان.
سعید الغریب النجار(2003): تکنولوجیا الصحافة فی عصر التقنیة الرقمیة، ط1، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
صبطی عبیدة (2018)، الإعلام الجدید و المجتمع ، ط1، المرکز العربی للنشر و التوزیع، مصر.
الطائی یوسف حجیم وآخرون (2009): إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی ، ط1، دار الوراق للنشر والتوزیع ، عمان.
عبد الباسط محمد عبد الوهاب (2005): استخدام تکنولوجیا الاتصال فی الإنتاج الإذاعی والتلفزیونی، (د.ط)، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة.
عبد المالک ردمان الدنانی (2002): الوظیفة الإعلامیة لشبکة الإنترنت،ط1، دار الفجر للنشر والتوزیع، القاهرة.
فضیل دلیو (2010): التکنولوجیا الجدیدة للإعلام والاتصال: المفهوم ، الاستعمالات و الأفاق ، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزیع،  الأردن.
فلاح کاظم المحنة (2002):العولمة والجدل الدائر حولها، ط1، الوراق للنشر والتوزیع، الأردن.
قطیط غسان (2009): الحاسوب وطرق التدریس والتقویم ، ط1، دار الثقافة ، عمان .
ماهر عودة الشمایلة و آخرون(2015): الإعلام الرقمی الجدید، ط1، دار الإعصار العلمی للنشر و التوزیع، عمان . 
مجدى عزیز إبراهیم (2000 ): الکومبیوتر و العملیة التعلیمیة فی عصر التدفق المعلوماتی ، ط2، مکتبة الأنجلو المصریة ، القاهرة.
محمود علم الدین و حسن عماد مکاوی (2008): تکنولوجیا المعلومات والاتصال، ط1، الدار العربیة للنشر والتوزیع، مصر.
محمود علم الدین و محمد تیمور عبد الحسیب (1997): الحاسبات الالکترونیة وتکنولوجیا الاتصال،ط1، دار الشروق، القاهرة.
الهاشمی مجد هاشم (2004): تکنولوجیا وسائل الاتصال الجماهیری: مدخل إلى الاتصال و تقنیاته الحدیثة، ط1، دار أسامة للنشر و التوزیع، الأردن.
أ‌.        دراسات و بحوث:
1)     بومعیل سعادة و فارس بوباکور (2004):أثر التکنولوجیات الحدیثة للإعلام والاتصال فی المؤسسة الاقتصادیة، مجلة الاقتصاد والمناجمنت، العدد03، جامعة تلمسان، الجزائر.
2)     عبد الرحمن سوالمیة (دیسمبر 2015):استخدامات تکنولوجیا الاتصال الحدیثة و انعکاساتها على نمط الحیاة فی المجتمع الریفی ، مجلة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة ، العدد 21، الجزائر .
3)     فارس إبراهیم الراشد (أفریل2003):التعلیم الالکترونی واقع وطموح، ندوة التعلیم الإلکترونی أیام 23-21 أفریل 2003، مدارس الملک فیصل ، السعودیة.
4)     کوراسکی روبرت وآخرون (2000): تطبیقات إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم والتدریب "فی التعلیم والعالم العربی"- تحدیات الألفیة الثالثة- مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتیجیة، أبو ظبی.
ب‌.     مواقع إلکترونیة :
5)    صالح عبد الرحیم السعید (2013): الآیباد فی میزان التعلیم، على الرابط التالی :
6)    الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک  ، تقنیات الاتصال ، على الرابط التالی :
http://www.ao-academy.org/ar/2009/4/2016.html