إستراتيجية التعليم الالکتروني وارتباطها بواقع امتلاک الأستاذ الجامعي لمهارة استخدام تکنولوجيا المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الأغواط - الجزائر

10.33850/ejev.2019.42376

المستخلص

     أحدثت ثورة تکنولوجيا المعلومات في القرن الواحد والعشرين تحولات وتطورات سريعة في جميع المجالات، وتعد نظم التعليم العالي في مقدمة المجالات التي تأثرت بهذه الثورة المعلوماتية کونها تسعى دائما لإيجاد أفضل السبل والتقنيات لتطوير جوانب البحث العلمي والمعرفي للأستاذ والطالب،لذا أصبح لزاما عليها التوجه نحو التعليم الالکتروني کأسلوب جديد في العملية التعليمية وفق توظيف تقنيات تکنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبکات ومحرکات بحث ومکاتب الکترونية وبوابات الانترنت لإيصال المعلومة للمتعلم بأقل جهد وأقصر وقت وأکثر فائدة علمية.   ونظرا لأهمية دور المدرس في إنجاح عملية التعليم الالکتروني، هذا الأخير الذي من شأنه أن يسهم في تجويد مخرجات التعليم الجامعي، جاءت هذه الورقة البحثية تهدف إلى إبراز أهمية امتلاک الأستاذ الجامعي لمهارة استخدام تکنولوجيا المعلومات في التکيف مع التعليم الالکتروني وتوظيفه بشکل ايجابي بما يخدم الجوانب المعرفية للطالب، وتتحقق الأهداف التي يسعى لها النظام الجامعي بمواکبته لهذا التطور الحاصل في هذا الحقل المعرفي.
 

الكلمات الرئيسية


شعلان، سلیمة ، و عزیز،فتیحة،(22-24أفریل2016)، التدریب والتعلیم الالکترونی ودوره فی تنمیة مهارات طلبة الجامعات: دراسة شبه تجریبیة بجامعة تبسة،أعمال المؤتمر الدولی الحادی عشر حول التعلم فی عصر التکنولوجیا الرقمیة ،طرابلس،مرکز جیل البحث العلمی ،ص.180.
سالم، أحمد محمد، ( 2004 )، تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، الریاض، مکتبة الرشد،ص.289.
شعلان، سلیمة ، و عزیز،فتیحة،مرجع سبق ذکره،ص.180،181.
ابن منظور،(2003)، لسان العرب ، بیروت: دار الکتاب العلمیة، ج 5، ص. 216.
الصوفی ،عبد الله إسماعیل ،(2000) ، معجم التقنیات التربویة، ط 2 ، عمان : دار المسیرة ،ص. 244.
حسن شحاتة، وآخرون،(2003) ، معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة ، ص. 203.
 رجوانی، عبد النبی، (2008)،مجالات و أفاق تکوین الأساتذة، المغرب: دار إفریقیا الشرق، ص.17.
Brun,J ,Ecole Cherche Manager ,(1987),Ed,Insep ,Paris ,P.123.
زیتون، عایش محمود،( 1995)،أسالیب التدریس الجامعی، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزیع،ص.68.
نوی، إیمان،(2013)، استخدام الانترنت وعلاقته باللامعیاریة عند الطلبة الجامعیین :دراسة میدانیة بجامعة محمد خیضر بسکرة، مجلة العلوم الإنسانیة،جامعة محمد خیضر بسکرة،العدد30/31 ،ص.114 ،115.
بعلبکی، منیر،(1998) ، قاموس المورد، بیروت: دار العلم للملایین،ط32 ، ص.954.
علم الدین، محمود،(1990)، تکنولوجیا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهیری، القاهرة: العربی للنشر والتوزیع  ، ص. 17.
الشامی، أحمد محمد،و حسب الله، سید، (1988)، المعجم الموسوعی لمصطلحات المکتبات والمعلومات، الریاض: دار المریخ، 1988 ، ص. 573.
بدر، أحمد، ،(ب س ن)، علم المکتبات والمعلومات :دراسات فی نظریات الارتباطات الموضوعیة، الریاض: دار المریخ ،ص.3 3.
خضیر، نعمة عباس وآخرون،(1998) ،تکنولوجیا العمل وقیم المدراء: دراسة مقارنة فی منظمات الخدمة العامة ، مجلة العلوم الاقتصادیة والإداریة، العدد:14 ،ص.112.
الأغا ،وفیق حلمی ،(2001) ، التکنولوجیا والمعلومات والإدارة ، مجلة کلیة الرافدین الجامعة للعلوم، کلیة الرافدین الجامعة، بغداد ،العدد :6  ، ص. 476.
یحی ،عدنان وآخرون،(2005)،تکنولوجیا المعلومات،فلسطین:وزارة التربیة والتعلیم العالی،ص.3.
المعهد التخصصی للدراسات،مرکز الدراسات الاستراتیجیة،(ب س ن) ،تکنولوجیا المعلومات المفهوم والأدوات،النشر الالکترونی، ص.20.
شمسی، نادر سعید ،و إسماعیل، سامح سعید،(2008) ، مقدمة فی تقنیات التعلیم ، عمان : دار الفکر، ص. 18.
خمیس ،محمد عطیة،(2003) ، تطور تکنولوجیا التعلیم،القاهرة : دار قباء ،ص.310.
دیربول ،هندریک فان ،(2009)، دلیل لقیاس تکنولوجیا المعلومات والاتصال فی التعلیم، منظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلم والثقافة، معهد الیونسکو للإحصاء ، ص.11،12.
ضیف الله، نسیمة،(2016/2017)،استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال وأثره على تحسین جودة العملیة التعلیمیة: دراسة عینة من الجامعات الجزائریة،رسالة دکتوراه فی علوم التسییر،جامعة الحاج لخضر،باتنة،،ص-ص.197-201.
طنطاوى، محمد ،ومحمود، أمیرة إبراهیم ،(22-24/أفریل2007)،دور المعلم فی عصر الإنترنیت، المؤتمر الدولی الأول لاستخدام تکنولوجیا التعلیم والاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعی.
  فردی،لخضر،(2011)،استخدام تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم وأثرها على مهام الأستاذ الجامعی:تقنیات حدیثة مهارات جدیدة، مجلةRist ،مجلد19،العدد:1 ،ص-ص.110-113.
لموشی،زهیة،(22-24/أفریل/2016)،تفعیل نظام التعلیم الالکترونی کآلیة لرفع مستوى الأداء فی الجامعات فی ظل تکنولوجیا المعلومات، أعمال المؤتمر الدولی الحادی عشر حول التعلم فی عصر التکنولوجیا الرقمیة ،طرابلس،مرکز جیل البحث العلمی ص.99 ،100.
قطیط، غسان،(2009) ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم ، عمان: دار الثقافة ،ص. 34.
عبد اللطیف،أحمد محمود،التعلیم الالکترونی وسیلة فاعلة لتجوید التعلیم العالی.ص.7.
http://www.uobabylon.edu.iq, 1/09/2018,h,20:00.
الحازمی، البراق بن أحمد ، والزبیر، ماجد دیاب،(2014) ،تطبیقات الحاسب والانترنت فی التعلیم،ب ب ن: بدون دار نشر،ص.129.