الجامعات الجزائرية واستخدام منصة التعليم الإلکتروني E-Learning في التعليم الجامعي - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة وطلبة جامعة ورقلة- الجزائر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة محمد خيضر بسکرة

10.33850/ejev.2019.42379

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى إستخدام وتبني منصة التعليم الإلکتروني E-learning لجامعة قاصدي مرباح ورقلة في ظل الجهود الرامية إلى تطوير وتحسين التعليم الجامعي، وبإعتبار أن العملية التعليمية هي عملية إتصالية بجميع عناصرها تدخل هذه الدراسة في صميم تخصص تکنولوجيات الإتصال الجديدة، ولقد قمنا فيها بالإجابة على التساؤل الرئيسي للدراسة التالي " مامدى إستخدام وتبني منصة التعليم الإلکتروني E-Learning  وخدماته التي توفرها جامعة قاصدي مرباح ورقلة لکل من الأساتذة والطلبة؟"، وللإجابة عليه إعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب طبيعة الدراسة، وإخترنا کل من الإستبيان والمقابلة کأدوات لجمع البيانات، ووُزِّع إستبيان الدراسة على عينة حصصية تشکلت من فئتين هما فئة الطلبة المکونة من 357 طالب وفئة الأساتذة المکونة من 105 أستاذ.
 

الكلمات الرئيسية


01-أحمد بن مرسلی، مناهج البحث العلمی فی علوم الإعلام والإتصال، دیوان المطبوعات الجامعیة، الطبعة 4، الجزائر،2006.
02-بسام عبد الرحمان المشاقبة، نظریات الإعلام، دار أسامة للنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة الأولى، 2011.
03-حسن شحاتة، التعلیم الجامعی والتقویم الجامعی بین النظریة والتطبیق، مکتبة الدار العربیة للکتاب، ط 1، 2001، مصر.
04-حسن عماد مکاوی ,لیلى حسین السید، الإتصال ونظریاته المعاصرة , الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة ، ط6, 2006, ص239.
05-حسن عماد مکاوی ولیلى حسین السید، الإتصال ونظریاته المعاصرة، الدار المصریة اللبنانیة، الطبعة 3، القاهرة، 2003.
06-خضر مصباح الطیطی، التعلیم الإلکترونی من منظور تجاری وفنی وإداری، دار الحامد للنشر والتوزیع، الأردن ، 2008.
07-دلال القاضی ومحمود البیاتی، منهجیة وأسالیب البحث العلمی وتحلیل البیانات بإستخدام الرنامج الإحصائی SPSS، دار الحامد للنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة 1، 2008.
08-ذوقان عبیدات وآخرون، البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه، دار الفکر، الطبعة 1، الأردن،2006.
09-ربحی مصطفى علیان، طرق جمع البیانات والمعلومات لأغراض البحث العلمی،دار صفاء للنشر والتوزیع، الطبعة 1، 2009، الأردن.
10-رشیدة السید أحمد الطاهر ورضا عبد البدیع السید عطیة، جودة التعلیم الإلکترونی رؤیة معاصرة، دار الجامعة الجدیدة للنشر،مصر ، 2012.
11-سعاد أحمد شاهین، طرق تدریس تکنولوجیا التعلیم، دار الکتاب الحیث، ط 1، 2010، مصر.
12-السعید مبروک ابراهیم، المکتبات ومنظومة التعلیم الإلکترونی، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، ط 1، الإسکندریة، 2013.
13-السید عبد الواحد الکیلانی، جودة التعلیم الإلکترونی، مرکز الخلیج للدراسات، دار الخلیج للصحافة والطباعة والنشر، الشارقة، 2012.
14-عبد الحافظ عواجی صلوی، نظریات التأثیر الإعلامیة، جمع وتنسیق أسامة بن مساعد المحیا، 2012، تصفح یوم 13/02/2016، 14:30 متوفر على الرابط:  http://ialiis.birzeit.edu/userfiles/Media-Impact-Theories-(ARABIC).pdf .
15-عبد الرحمان بدوی، مناهج البحث العلمی، وکالة المطبوعات، ط 3، الکویت، 1977، ص3، تصفح بتاریخ 02/04/2016، سا01:46، متوفر على الرابط. http://www.tagdid.com/2015/09/pdf_485.html.
16-علاء بن محمد الموسوی، متطلبات تفعیل التعلیم الإلکترونی، الملتقى الأول للتعلیم الإلکترونی، جامعة تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی، د م ن، 2008.
17-عمار بوحوش، دلیل الباحث من المنهجیة و کتابة الرسائل الجامعیة، المؤسسة الوطنیة للکتاب، الجزائر 1990.
18-فضیل دلیو، تقنیات تحلیل البیانات فی العلوم الإجتماعیة والإعلامیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة 1، 2010.
19-کامل محمد المغربی، أسالیب البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة والإجتماعیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، الطبعة 4، الأردن، 2011.
20-محمد عبیدات و أخرون، منهجیة البحث العلمی (القواعد و المراحل و التطبیقات )، ط2 ، دار وائل للنشر،  عمان ،1999.
21-محمود عبد الحمید، دراسات الجمهور فی بحوث الإعلام، عالم الکتب، القاهرة، الطبعة الاولى، 1993.
22-منال هلال المزاهرة، بحوث الإعلام الأسس والمبادئ، دار کنوز المعرفة، الطبعة الأولى، 2011، الأردن.
23-منال هلال المزاهرة، نظریات الإتصال، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، الطبعة 1،الأردن، 2012.
24- مهند أنور الشبول وربحی مصطفى علیان، التعلیم الإلکترونی، دار الصفاء للنشر والتوزیع، الأردن ، ط 1، 2014.
25-موریس أنجرس، منهجیة البحث العلمی فی العلوم الانسانیة –تدریبات عملیة -، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2006.
26-موسى توفیق الأخرس وإیمان موسى المومنی، مهارات إستخدام الأنترنت فی البحث العلمی، دار زمزم ناشرون وموزعون، ط 1، 2011،الأردن.
27-نادر سعید شمى وسامح سعید إسماعیل، مقدمة فی تقنیات التعلیم، دار الفکر ناشرون وموزعون، الأردن ، ط 1، 2008.
28-نضال فلاح الضلاعین وآخرون، نظریات الإتصال والإعلام الجماهیری، دار الإعصار العلمی للنشر والتوزیع، الطبعة 1، الأردن، 2016.
29-هاشم فوزی العبادی ویوسف حجیم الطائی، التعلیم الجامعی من منظور إداری (قراءات وبحوث)، دار الیازوردی العلمیة للنشر والتوزیع، ط 1، 2011، الأردن.
ثانیاً: الدراسات والبحوث العلمیة والمحاضرات:
30-بوهلال رزیقة وخروبی هاجر، إستخدام الأنترنت فی البحث العلمی لدى الطالب الجامعی – دراسة على عینة من طلبة جامعة ورقلة- ، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماستر أکادیمی، قسم علوم الإعلام والإتصال، تخصص تکنولوجیات الإتصال الجدیدة، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، غ م، 2015.
31-حنیفة صالحی، واقع إستعمال الأنترنت فی البحث العلمی والتواصل بین الأساتذة والطلبة، تصفح بوم 13/02/2016، ساعة 16:20، متوفر على الرابط http://dspace.univouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/6096/1/SSP0328.pdf
32-دلال سلامی وإیمان عزی، تکوین الأستاذ الجامعی الواقع والآفاق، مجلة الدراسات والبحوث الإجتماعیة – جامعة الوادی-، العدد 3، 2013،تصفح بتاریخ 30/03/2016، الساعة 01:01، رابط التحمیل http://www.univ-eloued.dz/rers/images/pdf/C122013151.pdf .
33-راجیة بن علی، التعلیم الإلکترونی من وجهة نظر أساتذة الجامعة – دراسة إستکشافیة بجامعة باتنة - ، تصفح یوم 13/02/2016، ساعة 14:10، متوفر على الرابط  http://revues.univ-ouargla.dz/index.php/numero-06-ssh
34-رزق الله حنان، أثر التمکین على تحسین جودة الخدمة التعلیمیة الجامعیة، مذکرة لنیل شهادة ماجستیر فی المناجمنت، کلیة العلوم الإقتصادیة وعلوم التسییر، قسم علوم التسییر، جامعة منتوری، قسنطینة، السنة الجامعیة 2009/2010.
35-فضیلة تومی، تکنولوجیا الإتصال –التفاعلیة- وعلاقتها بالبحث العلمی فی الجامعة الجزائریة، تصفح یوم 13/02/2016، 14:45، متوفر على الرابط http://dspace.univouargla.dz/jspui/handle/123456789/2270
36-محاضرات مقیاس نظریات الإتصال، منشورة فی منصة التعلیم الإلکترونی لجامعة قاصدی مرباح ورقلة، تنزیل یوم 25/02/2015، الساعة 21:19، متوفرة على الرابط  http://elearn.univ-ouargla.dz/2013-2014/courses/ .
37-نادیة بن زعموش بوضیاف ومفیدة بوتمجت، توظیف الشبکة العنکبوتیة فی مجال البحث العلمی بین المعوقات والتحدیات، متوفر على الموقع http://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/6103/1/SSP0332.pdf
38-نوال نمور، کفاءة أعضاء هیئة التدریس وأثرها على جودة التعلیم العالی –دراسة حالة کلیة العلوم الإقتصادیة وعلوم التسییر بجامعة منتوری قسنطینة-، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی علوم التسییر، قسم علوم التسییر، کلیة العلوم الإقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة منتوری ، قسنطینة، 2012.
39-وفاء طهیری، واقع إمتلاک الأستاذ الجامعی لمهارات إستخدام تکنولوجیا المعلومات وتقبله لفکرة دمج التعلیم الإلکترونی، رسالة لنیل شهادة الماجستیر، شعبة علم النفس، قسم العلوم الإجتماعیة، کلیة العلوم الإنسانیة والإجتماعیة والعلوم الإسلامیة، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر، 2011.
40-وهیبة مقدم، الحاجة إلى تطویر المناهج الجامعیة بما یتناسب مع متطلبات سوق العمل، تصفح یوم 13/02/2016، ساعة 13:30، متوفر على الرابط http://iefpedia.com/arab/author/wahiba/page/13
41-یوسف عنصر، العولمة ومناهج التعلیم فی الجامعات – نظام ل.م.د فی الجزائر مثالاً-، سلسلة أعمال ملتقیات العولمة والهویة الثقافیة، مخبر علم إجتماع الإتصال للبحث والترجمة، جامعة قسنطینة، الجزائر، 2010.
رابعاً: المواقع الإلکترونیة:
42-فتیحة بوغازی، التأثیر ونظریة الإستخدام والإشباع، بتاریخ 17-02-2013، الساعة 21:45، متوفر على الرابط  http://audience-studies.over-blog.com/article-32639333.html.
43-موقع الجامعة السعودیة الإلکترونیة، تصفح یوم 25/03/2016، على الساعة 21:33، متوفر على الرابط  https://www.seu.edu.sa/sites/ar/AboutSEU/Pages/E-learning.aspx.
44-موقع المجلس الأعلى للتعلیم، تصفح یوم 25/03/2016، ساعة 21:59، متوفر على الرابط: https://www.education.qa/ar/elibrary/Pages/default.aspx.
خامساً: الدوریات:
45-دلیل الطالب الجامعی، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، نیابة مدیریة الجامعة للتنمیة والاستشراف والتوجیه، 2015.
سادساً: المقابلات:
46-مقابلة مع السید کشیرد عبد السلام، مهندس دولة فی الإعلام الآلی، مکلف بخدمة البرید الإلکترونی Zimbra، موظف بمرکز الشبکات، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، تمت المقابلة یوم 03/02/2016، على الساعة 15:10.
47-مجموعة مقابلات مع الآنسة أسماء أیمن، تقنی سامی فی الإعلام الآلی، مکلفة بقسم نشر المحاضرات وخدمة SNDL، موظفة بمرکز الشبکات، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، تمت المقابلة أیام: 11/10/2015 ساعة 11:00  -  12/11/2015  ساعة 14:00 - 03/02/2016   ساعة 10:00 -  06/04/2016  ساعة 09:00.
48-مقابلة مع السید هشام موان، رئیس مصلحة الإحصاء، نیابة مدیریة الجامعة للتنمیة والاستشراف والتوجیه، یوم 15/02/2016، ساعة 10:00.
49-مقابلة مع سهام منقور، مهندس دولة فی الإعلام الآلی، "م.أ.ش.إ.إ.ت.م.ت.ب"، یوم 20/04/2016، ساعة 10:00، بمدیریة جامعة قاصدی مرباح ورقلة.
سابعاً: المراجع باللغة الأجنبیة:
50- Marie Prat, «Réussir un projet : Pédagogie, méthodes et outils de conception, déploiement, évaluation » coll. objectif solutions, Corime Hervo- eni, 2008, Imprimerie France.
51-  C.T.E: cellule de télé-enseignement. Univ Farhat Abbas- Sétif.2013