أثر تطبيق برمجية تعليمية محوسبة في تحصيل طلبة ( مادة الحاسوب) قسم العلوم کلية التربية الاساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد/ کلية التربية - ابن رشد

10.33850/ejev.2019.42380

المستخلص

      استهدف البحث استخدام الحاسوب (برمجه تعليمية محوسبة) بمصاحبه DATA SHOW في إعطاء محتوى تعليمي "في موضوع " " تطبيقات الحاسبة" واثره في تحصيل الطلبة للمحتوى التعليمي.
تضمنت العينة (30) ثلاثون طالبا من طلبة قسم العلوم کلية التربية الاساسية/ المرحلة الثانية للعام الدراسي 2017-2018، تم تقسيم افراد العينة الى مجموعتين مکافئتين . ضابطه(15) طالباً و تجريبية (15) طالباً. تلقت المجموعة التجريبية دروسا(محتوى تعليمي) في موضوع تطبيقات الحاسبة بالاستعانة بتطبيق  برمجه تعليميه محوسبه بمصاحبه DATA SHOW ... وترکت المجموعة الضابطة تتلقى نفس المحتوى بالطريقة التقليدية في القاعة الدراسية.
وقد کانت النتائج ظهور فروق إحصائية ذات دلاله معنوية على مستوى الدلالة (0.01) ودرجات الحرية (28) للمجموعة التجريبية بالاختيار البعدي عند تطبيق اختبار الدلالة(t-test)حيث کانت قيمة (t) المحسوبة (3.8)  وهي أعلى من الجدولية (2.4)، أي في منطقة رفض الفرضية الصفرية التي تقول بعدم وجود فروقات إحصائية ذات دلاله معنوي بين الاختبار القياس  والبعدي للمجموعة التجريبية مما يعني أستفاده الطلبة وزيادة تحصيلهم العلمي باستخدام التطبيق الحديث باستخدام الحاسوب. وقد کانت أهم الاستنتاجات هو الاستفادة من طريقه استخدام التطبيق الحديث مقارنه بالطريقة التقليدية. أوصت الباحثتان باستخدام الحاسوب بکفاءة عالية مع المعنيات المتوفرة في إعطاء الدروس لطلبه قسم تقنيات المکائن والمعدات في کلية التربية الاساسية في موضوع تطبيقات الحاسبة.
 

أبوهولا، امفضی والبواب، عبیر والشناق، قسیم. (2004)" . أثر استخدام الحاسوب (المختبر الجاف) فی تدریس الکیمیاء على الاتجاهات العلمیة لطلبة کلیة العلوم بالجامعة الأردنیة". دراسات، العلوم التربویة، 31)2 (.
الشرهان، جمال عبد العزیز, (2003): الوسائل التعلیمیة ومستجدات تکنولوجیا التعلیم، ط 3، مطابع الحمضی، الریاض.
- الهرش، عاید حمدان وغزاوی، محمد ویامین، حاتم. (2003 ),تصمیم البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها وتطبیقاتها التربویة. عمان، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
رضوان، می علی عبد االله. (2001 ),تصمیم برمجیة تعلیمیة محوسبة ودراسة أثرها وأثر عامل الحرکة فی تحصیل طلبة الصف السادس الأساسی لبعض مفاهیم الحج. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، إربد، الأردن.
العجلونی، خالد, (2003" ). أثر طریقة عرض المادة التعلیمیة باستخدام الحاسوب على تحصیل طلبة کلیة العلوم التربویة فی الجامعة الأردنیة"، دراسات، .73-60ص)1)30
یاسر مصطفى هیر موس ,(2001)، أثر استخدام الحاسوب کاداه مساعده فی التعلیم فی تحصیل طلبه الصف العاشر الأساسی فی الفیزیاء واتجاهاتهم نحو استخدامه. رسالة ماجستیر (غیر منشوره)، کلیه التربیة – جامعه النجاح الوطنیة.
باصالح، خالد سلمان. (2003) . أثر استخدام الحاسوب فی تدریس الریاضیات على تنمیة القدرة المکانیة لدى طلبة کلیة التربیة فی جامعة حضرموت. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حضرموت، الجمهوریة الیمنیة.
الیونسکو. (1996)" . التعلم ذلک الکنز المکنون". مجلة مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر، ع(13 (.
المصادر باللغة الانجلیزیة:
Akpinar, E & Ergin، O(2007): The effect of interactive Computer animation accompanied with experiments on 6th grade students, achievement and attitudes toward science، International journal of Emmergeng Technologies>
Chang، C.Y.(2002). Does Computer assisted instruction، problem soluing = improved science out comes ? Apioner study. the Journel of educational Research، 5 (3), 143-150.
Imhanlahimi، O.E,& Imhanlahimi، R.E.(2008) An evaluation of the effectiveness of computer assisted learning strategy.A case study of lumen christs International High school، Nigeria Journal of Science، 16(3) 215-220.
Edelson, Daniel C.(2001).Learning-for-use: ''A Framework For The Design of Technology-Supported Inquiry Activities''. Journal of Research in Science Teaching. Vol. 38(3): 355-385 - Gaddis, B. and Anderson, D.(2000). Conceptual Change in Chemistry Through Collaborative Learning at the Computer. Paper Submitted to Proceedings of Selected Research and Development Paper Presentation. U.S.A.