نماذج مواقع التعليم الالکتروني في الجزائر ومدى منافستها للمواقع الأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مولود معمري تيزي وزو الجزائر

10.33850/ejev.2019.42382

المستخلص

کان التعليمفيالماضيصعباجداويقطعالناسآلافالکيلومتراتلتلقيالعلموالمعرفة،أمااليوم - وفيعصرالتقنياتالحديثة - أصبحکلشيءفيمتناولالجميع،ولميعدالإنسانمضطراًللتنقلأوحتىمغادرةمنزلهليصلهالعلمإلىغرفةنومهأومقرعمله،عنطريقتقنياتالتعليموالدراسةعنبعد،والذيبدأتتلجألهمعظمالجامعاتوالمراکزالأکاديميةفيالعالمبمافيذلکبعضالجامعاتوالمراکزالجزائرية،ودخلتالجزائرمثلهامثلبعضبلدانالعالمالثالثهذهالتجربة،وسيترکزإشکالدراستناعلىمدىفعاليةالمواقعالجزائريةالمتخصصةفيالتعليموهلأنهاتتماشىمعالتطورالتکنولوجيالهائل،وهلأنهاوصلتإلىدرجةمنافسةالمواقعالأجنبية،أوهلأنهاتوظفبطريقةسطحيةوغيرکاملة،وذلکبتقديمنماذجللمواقعالتعليميةفيالجزائر.
 

الكلمات الرئيسية


غیتس،بیلترجمةرضوانعبدالسلام(1998) المعلوماتیة بعد الإنترنت طریق المستقبل،سلسلةعالمالمعرفة،العددرقم 231،المجلسالوطنیللثقافةوالفنونوالآداب،الکویت.
الهادی،محمد(2005)التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت،القاهرة،ط1،الدارالمصریةاللبنانیة.
زینالدین، صلاح (2009) "تکنلوجیا المعلومات والتنمیة :الطریق الى مجتمع المعرفة ومواجهة الفجوة التکنلوجیة فی مصر "،سلسلةالعلوموالتکنلوجیا،الهیئةالمصریةالعامةللکتاب،مصر.
لال، زکریاء والجندی، علیا(2005) الاتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم، ط4، الریاض، مکتبة العبیکان.
الفار، ابراهیم عبد الوکیل(2002) استخدام الحاسوب فی التعلیم،ط1، عمان، دار الفکر.
السعادة، والسرطاوی عادل(2004) ، استخدام الحاسوب والأنترنت فی میادین التربیة والتعلیم، ط1، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزیع.
محمد الهادی محمد(2005)، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الأنترنت، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
المحیسن، ابراهیمبنعبداللهو هاشم،خدیجة(1423ه)  المدرسة الالکترونیة :مدرسة المستقبل)دراسة فی المفاهیم والنماذج،ورقةمقدمةلندوة :مدرسةالمستقبلجامعةالملکسعود،الریاض16و17 رجب.
المحیسن، إبراهیمبنعبدالله (1423ه: (التعلیمالالکترونی... ترفأمضرورة) ورقةعملمقدمةلندوة: مدرسةالمستقبلجامعةالملکسعود، الریاض،16 و17رجب.
الموسى، عبداللهبنعبدالعزیز(1423ه) التعلیم الإلکترونیمفهومة، خصائصه، فوائده وعوائقه- ورقةعملمقدمةإلىندوةمدرسةالمستقبلجامعةالملکسعود، الریاض16 و17رجب.
بحثمقدمخلالالملتقیالعربیلطلابالجامعاتالعربیة (2005) التعلیم الالکترونی ودوره فی العلوم الإنسانیة، "صنعاء من 17 إلى 20 سبتمبر.
وزارةالتربیةوالتعلیمفیمصر(1999 ) مبارک والتعلیم ،المشروع القومی لتطویر التعلیم،القاهرة.
العمر ، محمد ( 2004) مستقبل بدأ البارحة: تحدیات الصحافة الورقیة فی عصر الانترنت، " مجلةاتصالالعدد9 أوت.
مغازی، علی،التعلیم الإلکترونی فی الجزائر صورة بالأسود والأسود،مقالمنشوربمجلةزوایاوعلىمنتدیاتعلىالانترنت، متاح على الرابط: http://zawaya.magharebia.com/ar/zawaya/opinion/259
  موقعالتعلیمالالکترونیباللغةالعربیة  www.arabic-elearn.com
موقعالدیوانالوطنیللتعلیموالتکوینعنبعد http://www.onefd.edu.dz/cneg/centre_onefd.htm
موقعالنظامالوطنیللتوثیقعلىشبکةالإنترنیتwww.sndl.cerist.dz
تصفحموقعفیزیاءغلیزان http://physique48.org/index.php 
  تصفحموقعمنتدىفضاءالجزائر  http://www.dzworld.org/vb/forumdisplay.php?f=14516
موقعمنتدىفرسانالجزائر  http://yacine.hooxs.com/f195-montada
 
المراجع الأجنبیة:
BRETON PHILIPPE et PROULX SERGE(2002) « l’explosion de la communication à l’aube du 21eme siècle », paris, édition LA DECOUVERTE.
Crede,A.,Mansell ,R (1998) :Knowledge Society in a nut Shell, Information Technology for Sustainable Development :International Development Research Center.