غیتس،بیلترجمةرضوانعبدالسلام(1998) المعلوماتیة بعد الإنترنت طریق المستقبل،سلسلةعالمالمعرفة،العددرقم 231،المجلسالوطنیللثقافةوالفنونوالآداب،الکویت.
الهادی،محمد(2005)التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت،القاهرة،ط1،الدارالمصریةاللبنانیة.
زینالدین، صلاح (2009) "تکنلوجیا المعلومات والتنمیة :الطریق الى مجتمع المعرفة ومواجهة الفجوة التکنلوجیة فی مصر "،سلسلةالعلوموالتکنلوجیا،الهیئةالمصریةالعامةللکتاب،مصر.
لال، زکریاء والجندی، علیا(2005) الاتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم، ط4، الریاض، مکتبة العبیکان.
الفار، ابراهیم عبد الوکیل(2002) استخدام الحاسوب فی التعلیم،ط1، عمان، دار الفکر.
السعادة، والسرطاوی عادل(2004) ، استخدام الحاسوب والأنترنت فی میادین التربیة والتعلیم، ط1، الأردن، دار الشروق للنشر والتوزیع.
محمد الهادی محمد(2005)، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الأنترنت، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
المحیسن، ابراهیمبنعبداللهو هاشم،خدیجة(1423ه) المدرسة الالکترونیة :مدرسة المستقبل)دراسة فی المفاهیم والنماذج،ورقةمقدمةلندوة :مدرسةالمستقبلجامعةالملکسعود،الریاض16و17 رجب.
المحیسن، إبراهیمبنعبدالله (1423ه: (التعلیمالالکترونی... ترفأمضرورة) ورقةعملمقدمةلندوة: مدرسةالمستقبلجامعةالملکسعود، الریاض،16 و17رجب.
الموسى، عبداللهبنعبدالعزیز –(1423ه) التعلیم الإلکترونی –مفهومة، خصائصه، فوائده وعوائقه- ورقةعملمقدمةإلىندوةمدرسةالمستقبلجامعةالملکسعود، الریاض16 و17رجب.
بحثمقدمخلالالملتقیالعربیلطلابالجامعاتالعربیة (2005) التعلیم الالکترونی ودوره فی العلوم الإنسانیة، "صنعاء من 17 إلى 20 سبتمبر.
وزارةالتربیةوالتعلیمفیمصر(1999 ) مبارک والتعلیم ،المشروع القومی لتطویر التعلیم،القاهرة.
العمر ، محمد ( 2004) مستقبل بدأ البارحة: تحدیات الصحافة الورقیة فی عصر الانترنت، " مجلةاتصالالعدد9 أوت.
تصفحموقعفیزیاءغلیزان http://physique48.org/index.php
تصفحموقعمنتدىفضاءالجزائر http://www.dzworld.org/vb/forumdisplay.php?f=14516
موقعمنتدىفرسانالجزائر http://yacine.hooxs.com/f195-montada
المراجع الأجنبیة:
BRETON PHILIPPE et PROULX SERGE(2002) « l’explosion de la communication à l’aube du 21eme siècle », paris, édition LA DECOUVERTE.
Crede,A.,Mansell ,R (1998) :Knowledge Society in a nut Shell, Information Technology for Sustainable Development :International Development Research Center.