انعکاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية رويال للعلوم والتکنولوجيا وکلية دفي للعلوم التطبيقية بالسودان

10.33850/ejev.2019.42384

المستخلص

  تضمنت الدراسة مدى اهمية انعکاسات التعليم الرقمي  وأثره  على النمو المعرفي وقدرات الانسان فى کل مناحى الحياة العلمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والادارية وغيرها ومدى تأثيرها فى توفير الوقت والجهد حيث تعتبر العمود الفقرى والدعائم التى يستند عليها عالمنا اليوم الذى اصبح قرية صغيرة بفضل الشبکات وتمثلت مشکلة الدراسة هل التقنيات المستخدمة  بکل انواعها کافية لتلبية احتياجات الطلبة في کل مناطق lلسودان او الدول النائية  ,ولها اثر مباشر على التعليم الرقمي واصبح بامکان الفرد التواصل مع کل بقاع العالم عبر هذه الشبکات مما قلل الوقت والجهد ودفع عجلة التنمية مما انعکس على المجتمع بشکل ملحوظ ويعتبر التعليم الرقمي بالسودان او بکل العالم مهم لدرجة کبيرة  يمکن أن يغطى جميع مناطق السودان بکل ولاياته وأريافه وتقدم جميع الخدمات التعليمية من محاضرات وندوات وسمنارات ومؤتمرات محلية وعالمية عن طريق الشبکة العنکبوتية وتوفير خدمات فائقة السرعة والجودة والوضوح سواء کان فى نقل البيانات اوالصوت  Voice- Dataواستخدمت فى هذه الدراسة منهجية الاستنباط ومن اههم النتائج هذه الدراسة. المشاکل التقنية والتي تتمثل بصعوبة الوصول للمعلومات وانقطاع الشبکة المفاجئ نتيجة لضعف او للضغط العالى على شبکة الانترنت بالسودان. توصلت هذه الدراسة الى تقوية العلاقة بين مستخدمي أنظمة التعليم الرقمي(الالکتروني)عن طريق الاعلام والعمل على إتاحة المعلومات للطلبة من خلال النظام بما يتوافق مع احتياجاتهم االعلمية بجودة عالية وزيادة المعلومات والمعارف وتنمية الطرق والاساليب المتاحة وبشکل يکفل استخدامها في مجال التعلم الرقمي فقط.

الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1، ص32
قندیل ، أحمد ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006  ، ط1 ، ص94
قندیل ، أحمد ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006  ، ط1 ، ص94
قندیل ، أحمد ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006  ، ط ، ص174
قندیل ، أحمد ، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة ، القاهرة ، عالم الکتب ، 2006  ، ط ، ص174
الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1 ، ص103
الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1 ،ص102
[1] الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1 ،ص120
[1] قطیط، غسان ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم ، عمان ، دار الثقافة,2009 ، ط1 ،ص 34
سعادة، جودت ، استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة و التعلیم، رام الله، الشروق، 2003 ، ط1 ،ص240
زین الدین ، محمد ، : أثر تجربة التعلیم الإلکترونی فی المدارس المصریة على التحصیل الدراسی للطلاب واتجاهاتهم نحوها ، مصر ، المؤتمر العلمی الثانی لکلیة التربیة النوعیة جامعة قناة السویس، 2006 .
زین الدین ، محمد ، : أثر تجربة التعلیم الإلکترونی فی المدارس المصریة على التحصیل الدراسی للطلاب واتجاهاتهم نحوها ، مصر ، المؤتمر العلمی الثانی لکلیة التربیة النوعیة جامعة قناة السویس، 2006
http://en.wikipedia.org/wiki/OLPC_XO-1
http://laptop.org/en
http://chams02.maktoobblog.com/1618359/وزارة-التربیة-الفلسطینیة-تطلق-مشروع-ح/
http://www.pei.ps/
http://www.isdept.info/moodle/mod/forum/discuss.php?d=4853