فاعلية تطبيقات جـوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي

10.33850/ejev.2019.42385

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتکونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتم معاملتهم کمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الکفاءة الذاتية وهذه النتائج توضح فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما توضح عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتکونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتم معاملتهم کمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الکفاءة الذاتية وهذه النتائج توضح فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما توضح عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.
الکلمات المفتاحية: تطبيقات جوجل التعليمية، المهارات الرقمية، الکفاءة الذاتية

أبوالفضل عبده یوسف. (2017). التفاعل بین توقیت عرض عناصر التعلم الرقمیة والأسلوب المعرفی وأثره فی تنمیة مهارات استخدام استراتیجیات التعلیم الإلکترونی والکفاءة الذاتیة لدى معلمی التعلیم الثانوی العام، رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة.
أحلام عبدالعظیم مبروک. (2017). أنشطة إثرائیة فی الاقتصاد المنزلی قائمة على تطبیقات الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات المواطنة الرقمیة والذکاء الثقافی لدى طالبات المرحلة الثانویة، مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة-رابطة التربویین العرب-مصر، ع8، 61-119.
أحمد بابکر ومحمد عبدالحق. (2017). التحویل الرقمی للنتاج الفکری المنشور فی معهد الإدارة العامة بالمملکة العربیة السعودیة: دراسة وصفیة، المؤتمر الثامن للجمعیة السعودیة للمکتبات والمعلومات بعنوان: مؤسسات المعلومات فی المملکة العربیة السعودیة ودورها فی دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة، المسؤولیات-التحدیات-الآلیات-التطلعات، مجلد1، الریاض-السعودیة، 421-440.
أحمد سید فهمی. (2017). أثر مستودع رقمی فی تنمیة الثقافة الرقمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم والاتجاه نحو استخدامه، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
أسماء السید محمد. (2017). استخدام التجسید المعلوماتی بالإنفوجرافیک على تنمیة مفاهیم مصادر المعلومات المرجعیة وعادات العقل والکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم مرتفعی ومنخفضی کفاءة التمثیل المعرفی للمعلومات، مجلة تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر، ع30، 57-176.
اکسال دوفو وآخرین. (2017). التربیة والتعلیم: دور التکنولوجیا الرقمیة فی التمکین من تطویر المهارات لعالم مترابط، متاح عبر:               https://www.rand.org/content/dam/rand/pubs/perspectives/PE200/PE238/RAND_PE238z1.arabic.pdf
آمال محمد سالم. (2017). برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمیة الکفاءة الذاتیة للطالبات شعبة علم النفس، مجلة البحث العلمی فی التربیة-مصر، ع18، ج12، 125-148.
أمل شعبان أحمد. (2017). برنامج قائم على التدریب التشارکی وأثره فی تنمیة مهارات الاستخدام الوظیفی للمنظمات التخطیطیة والکفاءة الذاتیة لمعلمی مدارس الدمج، مجلة تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر، عدد32، 1-39.
أمل محمد محمد. (2017). فاعلیة قواعد بیانات تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة مهارات نشر الصفحات التعلیمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
آیات علوی حسین، بثینة محمد محمود. (2017). أثر إستخدام المنصات التعلیمیة لمتابعة الواجبات المنزلیة فی الکفاءة الذاتیة المدرکة وتحصیل الریاضیات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدینة مکة المکرمة، مجلة تربویات الریاضیات-مصر، مج20، ع9، 25-58.
إیمان إبراهیم محمد. (2016). فاعلیة برنامج مبنی على تطبیقات جوجل للتعلیم الالکترونی المدمج لتنمیة مهارات الاتصال فی القرن الحادی والعشرین لدی طلاب التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
إیمان أنور إبراهیم. (2016). الأدوار المتعددة لأدوات جوجل فی التعلیم ودورها فی دعم مهارات التواصل فی التربیة الفنیة، مجلة بحوث فی التربیة الفنیة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، ع49، 1-15.
إیمان حسن حسن. (2017). دلیل إلکترونی مقترح لتنمیة المهارات التقنیة التفاعلیة لاستخدام تطبیقات الویب 2 لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة المجمعة فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة، تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر، ع34، 89-118.
إیمان صالح الضلعان. (2017). أثر استخدام تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى طالبات الدبلوم التربوی فی مقرر الحاسب فی التعلیم، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة-الاردن، مج 6، ع3، 48-61.
أیمن أحمد السید. (2017). تصمیم بیئة تعلم قائمة على تطبیقات الویب2.0 من منظورین مختلفین وقیاس أثرها على تنمیة مهارات تصمیم المحتوى الرقمی التفاعلی ونشره لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
ترکی بن سالم القحطانی، عبدالله بن سلیمان الفهد. (2017). متطلبات توظیف تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تدریس مادة الحاسب الالی للمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین بمدینة الریاض، عالم التربیة-مصر، مج18، ع57، جزء1، 65-118.
حجازی عبدالسلام أحمد. (2010). الحوسبة السحابیة فی التعلیم، القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
حوراء عباس کرماش. (2016). الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة المُدرکة لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة فی جامعة بابل، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة - جامعة بابل، ع29، 527-544.
رحاب حسین عبدالوهاب. (2017). أثر نمط دعم التعلم فی بیئة تعلم قائمة على الإنفوجرافیک على تنمیة مهارات إنتاج الرسوم التوضیحیة الرقمیة لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
رهام حسن محمد. (2016). تصمیم برنامج تدریبی إلکترونی قائم على الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات استخدام تطبیقات جوجل التعلیمیة Google Apps والاتجاه نحوها لدى هیئة التدریس بالکلیات التکنولوجیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، ع69، 53-84.
سالی رمضان أبوقصیبه. (2017). أثر اختلاف أنماط التفاعل فی تصمیم مجموعات العمل التشارکیة القائمة على تطبیقات جوجل لتنمیة مهارات استخدام قواعد البیانات لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
سالی طالب علوان. (2012). الکفاءة الذاتیة المدرکة عند طلبة جامعة بغداد، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، ع33، 224-248.
سبع الرجال عید المتولی. (2017). فعالیة برنامج تدریبی مقترح قائم علی معاییر الجودة لتنمیة المهارات التدریسیة والکفاءة الذاتیة لدى معلمی اللغة الإنجلیزیة بالمرحلة الإعدادیة الأزهریة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
سلطانة قاسم الفالح. (2017). فاعلیة ملف الإنجاز فی تنمیة الکفاءة الذاتیة لدى طالبات قسم المناهج بکلیة التربیة، المجلة التربویة-الکویت، مج31، ع124، 195-230.
سماح محمد فهیم. (2017). تنمیة الکفاءة الذاتیة لدى معلمی اللغة الانجلیزیة قبل الخدمة عن طریق التأملات القائمة علی الفیدیو، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع218، 1-45.
سمر أحمد برکات. (2017). اثر استراتیجیتین للتعلم الإلکترونی التشارکی على تنمیة مهارات التشارک والکفاءة الذاتیة على الإنترنت وإنتاج قواعد البیانات لدى طلاب کلیه التربیة النوعیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا.
سمر عبدالکریم جراح. (2017). فاعلیة استراتیجیتی التعلم "السؤال والاجابة فی أزواج" و"جدول التعلم" فی تنمیة الدافعیة الداخلیة والکفاءة الذاتیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة الیرموک-الأردن.
عبدالعزیز الحمادی. (2017). بدءاً من الیوم Google classroom منصة تعلیمیة مجانیة للجمیع، متاع عبر:                                                                    https://www.mozn.ws/11553
عبدالفتاح صلاح عبدالفتاح. (2017). التربیة الرقمیة فی مراکز مصادر التعلم ودورها فی بناء مجتمع المعلومات وفق رؤیة المملکة 2030، المؤتمر الثامن للجمعیة السعودیة للمکتبات والمعلومات بعنوان: مؤسسات المعلومات فی المملکة العربیة السعودیة ودورها فی دعم اقتصاد ومجتمع المعرفة، المسؤولیات - التحدیات - الآلیات - التطلعات، مج1، الریاض-السعودیة، 687-694.
علی عبدالمحسن عبدالتواب. (2017). فاعلیة برنامج مقترح قائم على خرائط التفکیر الإلکترونیة فی تنمیة المفاهیم النحویة ومهارات الإعراب والکفاءة الذاتیة فی النحو لدى معلمی اللغة العربیة للناطقین بلغات أخرى، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة-الأمارات، مج41، ع4، 228-271.
علی محمد حبیب، نورة سعود محمد. (2017). برنامج قائم على تطبیقات جوجل إرث ومدى فاعلیته لتنمیة مفاهیم الجغرافیا البیئیة، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، ع226، 48-85.
فاطمة سعید الجهوریة، سعید سلیمان الظفری. (2017). علاقة الکفاءة الذاتیة الأکادیمیة بالتوافق النفسی لدى طلبة الصفوف من 7-12 فی سلطنة عمان، مجلة الدراسات التربویة والنفسیة - جامعة السلطان قابوس، مج12، ع1، 162-178.
فاطمة عبدالله معجب. (2016). الفجوة الرقمیة لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة شقراء وانعکاساتها التربویة، مجلة کلیة التربیة -الإسکندریة، مج26، ع6، 257-289.
فهد بن ضبعان الشطیطی. (2017). واقع استخدام الحوسبة السحابیة فی تدریس مقرر العلوم، الثقافة والتنمیة-مصر، مج17، ع113، 105-170.
فؤاد اسماعیل عیاد، یاسر عبدالرحمن صالحة. (2015). الکفاءة الذاتیة فی الحاسوب وعلاقتها بالاتجاه نحو التعلیم الالکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الاقصى، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی-فلسطین، مج8، ع19، 65-94.
لیو جیان وآخرین. (2015) التعلیم من أجل المستقبل: التجربة العالمیة لتطویر مهارات وکفاءات القرن الحادی والعشرین، تقریر مؤتمر القمة العالمی للابتکار فی التعلیم، الدوحة-قطر، 1-88.
ماجد مصطفی علی، عبدالمطلب عبدالقادر عبدالمطلب. (2016). الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالقیم والتحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلة الثانویة بدولة الکویت، مجلة العلوم التربویة، ع3، ج1، 481-522.
ماریان میلاد منصور. (2016). فاعلیة برنامج قائم على النظریة الاتصالیة باستخدام بعض تطبیقات جوجل التفاعلیة فی تنمیة بعض المهارات الرقمیة والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة جامعة أسیوط، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، ع70، 109-144.
محمد راغب راغب. (2017). تصمیم استراتیجیة قائمة على الدمج بین مراسی التعلم والشبکات الاجتماعیة لتنمیة مهارات توظیف وحدات التعلم الرقمیة لدی معلمی مرحلة التعلیم الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
محمد سالم حسین. (2016). فعالیة نظام الفصول الافتراضیة Blackboard Collaborative على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی للطالب المعلم، المجلة العلمیة للتربیة البدنیة والریاضیة-مصر، ع76، 281-304.
محمد وحید محمد. (2016). تطویر استراتیجیة تعلم تشارکی قائمة على تطبیقات جوجل التربویة وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة والاتجاه نحوها لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة بیشة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، ع71، 17-56.
محمود عطا حسین. (1987). مفهوم الذات وعلاقته بمستویات الطمأنینة الانفعالیة، مجلة العلوم الاجتماعیة-جامعة الکویت، مج5، ع3، 103-128.
مروة محمود سعد. (2017). تصمیم برنامج تعلم متنقل قائم علی النظریة التواصلیة وبیان أثره فی تنمیة الکفاءة الذاتیة والأداء المهاری فی مقرر الشبکات وأمن المعلومات لدی طلاب المعاهد العلیا للحاسبات والمعلومات، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
مروة ممدوح عبدالفتاح. (2017). تصمیم بیئة تعلیمیة قائمة على الدمج بین تطبیقات الویب2.0 وأوعیة المعرفة السحابیة لتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج کائنات التعلم الرقمیة لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
نبیل السید محمد. (2013). أثر استخدام التعلم التشارکی القائم على تطبیقات جوجل التربویة فی تنمیة مهارات تصمیم المقررات الالکترونیة والاتجاه نحوه لدی أعضاء هیئة التدریس  بجامعة أم القری، مجلة کلیة التربیة - الإسکندریة، مج 23، ع4، 107-173.
نهلة عاشور سفر. (2017). فعالیة بیئة قائمة على تطبیقات جوجل التفاعلیة لتنمیة مهارات الحوکمة الالکترونیة لدى مدیری المدارس المتوسطة فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
نوال محمد شلبی. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادی والعشرین فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج3، ع10، 1-33.
نیرة علی طه. (2017). فاعلیة استخدام بیئة تعلم إلکترونیة فی تنمیة مهارات الثقافة الرقمیة والتفکیر الناقد لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
هبه أحمد عبدالجواد. (2016). توظیف تقنیات الجیل الثانی للویب فی تنمیة مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنیا.
هشام علی شطناوی. (2017). دور المعرفة الرقمیة لدى طلبة وأساتذة الجامعات وأثرها على التحصیل والبحث العلمی فی بیئة المکتبات الإلکترونیة: دراسة میدانیة على طلبة وأساتذة جامعة الیرموک، المؤتمر الدولی الثالث فی النشر الإلکترونی لمکتبة الجامعة الأردنیة : نحو مکتبات حدیثة - الجودة والاعتمادیة، الأردن، 375-396.
هیثم عاطف حسن، رهام حسن طلبة. (2017). تطبیقات الحوسبة السحابیة فی التعلیم، القاهرة: المرکز الاکادیمی العربی للنشر والتوزیع.
یوهانا فرانکا. (2018). التأهیل الرقمی، متاح عبر: https://www.deutschland.de/ar/node/7210
ثانیا: المراجع الاجنبیة
Bandura, A. (1977) Self-Efficacy toward a unifying theory of behavioral change, psychological review, 84, 191-215.
Bandura, A. (1997): Personal efficacy in psychobiologic functioning, In G. V. Caprara (Ed.), A leader in psychology, Milan, Italy, 43-66.
Gruszczynska, A; Merchant, G; Pountney, R. (2013). "Digital Futures in Teacher Education": Exploring Open Approaches towards Digital Literacy, Electronic Journal of e-Learning, 11(3), 193-206.
Ilomäki, L.; Kantosalo, A.; Lakkala, M. (2011). What is digital competence? In Linked portal. Brussels: European Schoolnet, Retrieved from: https://tuhat.helsinki.fi/portal/files/48681684/Ilom_ki_etal_2011_What_is_digital_competence.pdf
Logofatu, B; Visan, A; Ungureanu, Camelia (2015). Google Classroom - The New Educational Challenge. Pilot Test Within The Department For Distance Learning, eLearning & Software for Education, Issue 2, p493-499.
Pajares, F; Graham L. (1999): Self-Efficacy, Motivation Constructs, and Mathematics Performance of Entering Middle School Students, Contemporary Educational Psychology, 24(2), 124-139.
Petersen, j. (2013). An Introduction and Overview to Google Apps in K12 Education: A Web-based Instructional Module, Retrieved from:          https://scholarspace.manoa.hawaii.edu/bitstream/10125/27150/1/13106sTCCpaper_2013_jpetersen%20copy.pdf
Schwarzer, R. (1992): Self-Efficacy, thought control of action, Washington, Hemisphere publishing corporation.
Turner, J. (2012). The difference between Digital Learning and Digital Literacy? - a practical perspective, Retrieved from:  https://jturner56.files.wordpress.com/2013/01/digital-literacy-paper.pdf  
Welsh, G (2016). Digital Competence Framework guidance, Retrieved from: http://learning.gov.wales/docs/learningwales/publications/160831-dcf-guidance-en-v2.pdf.
Zimmerman, B .J (2000) Self-Efficacy: An Essential Motive to Learn, Contemporary Educational Psychology, 25, 82–91.