دور المنصات الرقمية في دعم وتطوير تعليم العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2019.42387

المستخلص

يشهد العالم في هذا الوقت تطورات سريعة في جميع المجالات ومنها المجال التعليمي الذي تأثر بما طرأ على العالم من ثورات متلاحقة لتکنولوجيا المعلومات والإتصال، والذي نتج عنه ما يسمى بتکنولوجيا التعليم، ويلاحظ المتتبع لحرکة التقدم السريع في مجال تکنولوجيا المعلومات من ناحية، ومجال تکنولوجيا التعليم من ناحية أخرى أن دمجا قد حدث بين المجالين وقد أدى حدوث هذا الدمج إلى ظهور آفاقا جديدة رحبة للتعليم تمثلت في وجود العديد من المستحدثات التکنولوجية ذات العلاقة المباشرة بالعملية التعليمية، ومن هذه المستحدثات التعليم الرقمي.

إبراهیم حسن محمد (2001):"عناصر المدرسة الرقمیة"، المؤتمر العلمی الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم "المدرسة الرقمیة"، 29-31 أکتوبر، ص ص 27-54.
احمد محمد سالم (2004): "تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الرقمی"، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، مکتبة الرشد، (ط1).
الغریب زاهر إسماعیل (2009): "المنصات الرقمیة: تصمیمها، إنتاجها، نشرها، تطبیقها، تقویمها"، القاهرة، عالم الکتب، ط1.
بدر بن عبد الله الصالح (2005): التعلیم الرقمی والتصمیم التعلیمی: شراکة من أجل الجودة، المؤتمر العلمی السنوی العاشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالاشتراک مع کلیة البنات جامعة عین شمس، "تکنولوجیا التعلیم الرقمی ومتطلبات الجودة الشاملة"، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، من 5-7 یولیو، الکتاب السنوی، مج 15، جزء 2، ص5.
حسن حسین زیتون (2001): تصمیم التدریس رؤیة منظومیة، عالم الکتب، القاهرة، ص 184.
حسن حسین زیتون (2005): التعلم الرقمی. المفهوم. القضایا. التخطیط. التطبیق. التقییم: رؤیة جدیدة فی التعلیم، ط 1، الریاض، الدار الصولتیة للنشر والتوزیع، ص53.
عبد العزیز السنبل، وآخرون (1417هـ): نظام التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة، ط5، دار الخریجی للنشر والتوزیع، الریاض، ص 173.
عبد العزیز طلبه (2005): نظم ومصادر التعلم الرقمی، مجلة التعلیم الرقمی، ع1، جامعة المنصورة.
عبد الغنی یحی عبد الله الشیخ (2000): " معاییر تطویر البرامج الدراسیة فی الجامعات الیمنیة، مجلة الباحث الجامعی (تصدر عن جامعة أ ب – الیمن)، العدد الثانی، ص144.
عبد الله الموسى، واحمد المبارک (2005): "التعلیم الرقمی – الأسس والتطبیقات"، ط1، مؤسسة شبکة البیانات، الریاض.
عبدالله بن عبد العزیز الموسى (1423هـ): التعلیم الرقمی: مفهومة، خصائصه، فوائده، عوائقه، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل فی الفترة من 16-17/8، جامعة الملک سعود.
عبد الله عبد المؤمن التمیمی: دور التعلم الرقمی فی تعزیز مجتمعات المعرفة، البحرین، المؤتمر والمعرض الدولی الثالث، جامعة البحرین.
عبد اللطیف الجزار (2001): الخطط والسیاسات والإستراتیجیات الخاصة بالمدرسة الرقمیة وتضمیناتها على إعداد المعلم، المؤتمر العلمی المستوى الثامن للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المدرسة الرقمیة، کلیة البنات – جامعة عین شمس، 29 – 31 أکتوبر.
على ماهر خطاب (2001): القیاس والتقویم فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، ط2، مکتبة الأنجلو المصریة، ص41.
على محمد عبد المنعم (1991): التصمیم المنهجی للتعلیم، کتاب جامعی، القاهرة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
عماد بدیع خیری کامل (2008): فعالیة التعلم الرقمی التعاونی الذکی للمقررات الرقمیة فی تنمیة التحصیل لدى طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عوض بن حسین محمد التودری (١٤٢٥هـ): المدرسة الرقمیة وأدوار حدیثة للمعلم، الریاض، مکتبة الرشد، ص27.
فایز الشهر (2002): التعلیم الرقمی فی المدارس السعودیة: قبل أن نشتری القطار. هل وضعنا القضبان؟، المعرفة، العدد 91.
قسطندی شوملی: الأنماط الحدیثة فی التعلیم العالی التعلیم الرقمی المتعدد الوسائط أو التعلیم المتمازج، المؤتمر السادس لعمداء کلیات الآداب فی الجامعات الأعضاء فی اتحاد الجامعات العربیة، جامعة الجنان، لبنان.
ماهر أحمد حسن محمد (2004): "کفاءة التعلیم الجامعى فى ضوء بعض المتغیرات العصریة: دراسة تقویمیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أسیوط، ص135.
مجدی عبد النبی هلال، وعصام توفیق قمر (2000): استخدام المستحدثات التکنولوجیة (رؤیة مستقبلیة)، المرکز القومی للبحوث التربویة، القاهرة.
مجلة التعلیم الرقمی (2008): إنتاج المنصات الرقمیة، ع1، جامعة المنصورة.
مجمع اللغة العربیة: المعجم الوسیط، ج2، القاهرة، الهیئة المصریة للکتاب، د.ت، ص768.
محمد ابراهیم الدسوقی (2012): قراءات فی المعلوماتیة والتربیة، ط3، جامعة حلوان.
محمد الفالوقی، رمضان القذافی (1997): التعلیم المتوسط فی البلاد العربیة، الطبعة الثانیة، المکتب الجامعی الحدیث، الإسکندریة، ص ص 122-126.
محمد بن حمد بن علی العریمی (2009): تطویر منهج التاریخ بمرحلة التعلیم العام بسلطنة عمان فی ضوء المعاییر العالمیة والقومیة، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
محمد بن عبد الله الدویش (1421هـ / 2000م): المُدَرّسُ ومهارات التوجیه، ط4، مدار الوطن للنشر، الریاض.
محمد توفیق سلام (2008): "التعلیم الرقمی کمدخل لتطویر التعلیم: تجارب عربیة وعالمیة"، القاهرة، المکتبة العصریة، ط1.
محمد زین الدین (2006): أثر تجربة التعلیم الرقمی فی المدارس المصریة على التحصیل الدراسی للطلاب واتجاهاتهم نحوها، مصر، المؤتمر العلمی الثانی لکلیة التربیة النوعیة جامعة قناة السویس.
محمد زیدان عبد الحمید (2005): تصمیم مقرر إلیکترونی فی العلوم المطورة للمرحلة الإعدادیة لتنمیة مفاهیم التربیة التکنولوجیة، المؤتمر العلمی العاشر: تکنولوجیا التعلیم الإلیکترونی ومتطلبات الجودة الشاملة، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 5-7 یولیو.
محمد سعید زیدان (2003): اتجاهات حدیثة فی مناهج علم النفس بالمرحلة المتوسطة، القاهرة، سفیر للنشر والإعلام.
محمد عبد الحمید (2005): فلسفة التعلیم الرقمی عبر الشبکات، (ط1)، القاهرة، عالم الکتب.
محمد عبد الحمید (2005): منظومة التعلیم عبر الشبکات، ط1، القاهرة، عالم الکتب.
محمد عبد الرازق عوض شمة (2009): "أثر التفاعل بین مدخلین لتصمیم المنصات الرقمیة عبر الإنترنت وبعض الأسالیب المعرفیة على التحصیل وتنمیة مهارات التفکیر العلیا لدى طلاب الدبلومة الخاصة فی التربیة"، رسالة دکتوراه، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
محمد عطیة خمیس (2003): عملیات تکنولوجیا التعلیم، ط1، دار الحکمة، القاهرة.
محمد عطیة خمیس (2003): منتوجات تکنولوجیا التعلیم، (ط1)، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد محمود الحیلة (1999): التصمیم التعلیمى-نظریة وممارسة، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان، ص ص 30-31.
محمد محمود الحیلة (2001): التکنولوجیة التعلیمیة والمعلوماتیة، الأردن، دار الکتاب الجامعی.
محمد محمود زین الدین (2005): تطویر کفایات المعلم للتعلیم عبر الشبکات، ط1، عالم الکتب، القاهرة، ص 292.
محمد مصطفى زیدان (1982): المدرسة المتوسطة العامة، دار النهضة العربیة للنشر، القاهرة، ص 151.
مروة زکی توفیق (2004): "تقویم بنیة بعض مواقع الانترنت التعلیمیة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
مریم أکبر وآخرون (2007): "دراسة أثر تطبیق مشروع جلالة الملک حمد لمدارس المستقبل فی مرحلته الأولى"، المؤتمر التربوی 36، جمعیة المعلمین الکویتیة، الکویت، ص2.
مشروع جلالة الملک حمد لمدارس المستقبل (2004): مجلة التربیة، وزارة التربیة والتعلیم، مملکة البحرین، العدد 12، ص 97.
مصطفى جودت مصطفى صالح (2003): بناء نظام لتقدیم المنصات التعلیمیة عبر شبکات الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنی على الشبکات، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
مهنی محمد إبراهیم غنایم (2006): "فلسفة التعلیم الرقمی وجدواه الاجتماعیة والاقتصادیة فی ضوء المسئولیة الأخلاقیة والمساءلة القانونیة"، مؤتمر التعلیم الرقمی: حقبة جدیدة فی التعلم والثقافة، 17-19 أبریل، مرکز التعلیم الرقمی، جامعة البحرین، ص3.
موفق عبد العزیز الحسناوی (2009): "دور التعلیم الرقمی فی تعزیز التعلیم الجامعی"، الأکادیمیة العربیة فی الدنمارک.
مؤنس محمد السلطى (2003): التعلم الإلیکترونى على الإنترنت، مجلة العلوم والتقنیة، ع65.
ناصر السهلی (2005): المنصات الرقمیة من الکمالیات المعقدة، الجزیرة للصحافة والطباعة والنشر، الأربعاء 28 مایو.
Schlosser, Lee Ayers & Simonson, Michael (2005): “Distance Education: Definition and Glossary of Terms”, (2nd ed.). Information Age Publishing Inc. Greenwich, CT.
Scott Reid (2007). Communication Channels and the Adoption of Web-based Courses by University Professors. Journal of Interactive Online Learning. Vol.6. No3.
Spiceland, j. d: The Impact on Learning of an Asynchronous Active Learning Course Format, Journal of Asynchronous Learning Networks, volume 6, issue 1, july, retrieved june 9, 2008, from: http://www.sloanc.org/publications/jaln/v6n1_spiceland.pdf.
Terrel, S & Dringus, L. (2000): “An investigation of the effect of learning style on student success in an online learning environment”, In: Journal of Education Technology Systems, Vol.28, no.3, pp.231-238.