تصميم قاموس في مصطلحات الملابس والنسيج باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج- جامعة الملک عبد العزيز- السعودية

10.33850/ejev.2019.42389

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم قاموس في مصطلحات الملابس والنسيج باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية ، قياس کفاءة  قاموس مصطلحات الملابس والنسيج المقترح باستخدام  تطبيقات الهواتف الذکية من الناجيتين (التقنية، التعليمية). تقديم تطبيق للهواتف الذکية يفيد الباحثين والدارسين في مجال الملابس والنسيج. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تجميع وحصر وتوصيف المصطلحات المرتبطة بمجال الملابس والنسيج، والتحقق من مدى کفاءته  من الناحيتين التقنية والتعليمية.  وکانت أداة البحث عبارة استبيان قياس الکفاءة التقنية والتعليمية للتطبيق المقترح للباحثين والدارسين في مجال الملابس والنسيج.  وذلک للإجابة على تساؤلات البحث والتحقق من فروضه. وأسفرت نتائج البحث عن اتفاق السادة المحکمين تراوحت بين 95.8٪ -100٪ مما يدل على أن کفاءة التطبيق المقترح ذات کفاءة عالية وصالح للتطبيق، والتي تتفق مع الدراسات الحديثة التي بينت الدور الإيجابي للتعليم المتنقل في العملية التعليمية

  1. الخزیم، خالد محمد. (2012) : فاعلیة استخدام برنامج Blackboard Mobil للتعلیم المتنقل فی تنمیة التفاعل والتحصیل الدراسی لدى طلاب مقرر طرق تدریس الریاضیات فی کلیة المعلمین بجامعة الملک سعود. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم المناهج وطرق التدریس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض .
  2. الدهشان, جمال علی؛ یونس, مجدی محمد (2009), "التعلیم المحمول Mobile Learning صیغة جدیدة للتعلیم من بعد ", بحث ألقی فی الندوة العلمیة الأولی لقسم التربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة "نظم التعلیم الافتراضی", کلیة التربیة: جامعة کفر الشیخ.
  3. الزهرانی، ندى أحمد. (2013) : استخدام التعلم المتنقل (خدمة WAP) وقیاس أثره على تحصیل المفاهیم الکیمیائیة والاتجاه نحوه لدى طالبات قسم الکیمیاء بجامعة الباحة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم تقنیات التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الباحة، الباحة .
  4. سالم، أحمد محمد (2006)، "التعلم الجوال (المتنقل learning( Mobile"، رؤیة جدیدة للتعلم باستخدام التقنیات اللاسلکیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمی الثامن عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس – القاهرة فی الفترة من 25 – 26 یولیو 2006، 1 – 22.
  5. فتح الله, مندور عبد السلام (2012), "تکنولوجیا التعلیم الخلوی" ((Mobile Learnin, المعرفة, وزارة التربیة والتعلیم السعودیة, 210.
  6. محمد، إیمان مهدی (2013)، "واقع توظیف طلاب کلیة التربیة للهواتف المتنقلة والذکیة فی العملیة التعلیمیة واتجاهاتهم نحوها"، مجلة کلیة التربیة – جامعة عین شمس، 36 (الجزء الثالث)، 126 – 203، ص 129.
  7. المهدی، مجدی صلاح. (2008) : التعلیم الافتراضی، فلسفته، مقوماته ، فرص تطبیقه ، الاسکندریة : دار الجامعة الجدیدة .
  8. الیونسکو. (2015م) : المؤتمر الإقلیمی للدول العربیة " التربیة ما بعد (2015م) " . شرم الشیخ. تم الاسترجاع بتاریخ 1/11/1436هـ على الرابط http://www.unesco.org/
  9. Maha.Alqahtani, Heba. Mohammad1(2016):Mobile Applications’ Impact on Student Performance and Satisfaction 1Department of Information Systems, Faculty of Computer and Information Sciences, Al Imam Mohammad IbnSaud Islamic University, (IMSIU), Riyadh, Saudi Arabia
  10. Rinehart,  D. (2012) : Students using mobile phones in the classroom: Can the phones increase content learning. California State University. Long Beach. Pro Quest Dissertations Publishing .
  11. Wheeler, S. (2015) : Digital Learning Futures Social, mobile and personal technologies. Paper presented at the Fourth International Conference E-Learning and Distance Education, Riyadh
  12. Annika Hinze1 , Nicholas Vanderschantz1,& other (2017): Use of mobile apps for teaching and research, Working Paper, The University of Waikato Hamilton, New Zealand