فاعلية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طيبة بالمدينة المنورة - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

10.33850/ejev.2019.42390

المستخلص

أشارت الاتجاهات الحديثة في التعلم عبر الويب أنه أصبح طريقة جديدة للتعليم والتعلم خاصة في مراحل التعليم العليا, لذا کان من الضروري تدريب جيل جديد من الطالبات لممارسة نظم وأساليب التعلم القائم على المشروعات عبر الويب ويعد التنظيم الذاتي للتعلم موضوعا جديدا ومهماً للبحث في مجال الوظيفة الأکاديمية للطالب حيث توصف الطالبات بأنهم منظمون ذاتياً إذا کانوا نشيطين معرفيا ودافعياً وسلوکيا في عملية تعلمهم  لذا فإن الطالبات في حاجة إلى التدريب على مهارات التنظيم الذاتي ليتمکنوا من التعامل مع المتغيرات وإنجاز المهام المکلفين بها بدافعية وبرغبة ذاتية منهم , أکثر من حاجتهم إلى الاستيعاب المفاهيمي وحفظ المعلومات ويعد التعلم بالمشروعات عبر الويب من أفضل الأساليب لتحقيق التنظيم الذاتي و من خلال عمل الباحثة في مجال التدريس وبحثها عبر الويب وبعد إجراء دراسة استطلاعية على عينة مکونة من (25) طالبة تبين لها قلة وجود مشروعات الفيزياء عبر الويب تقوم بها الطالبات, وإنما اقتصرت على بعض الأنشطة البسيطة وعدم ارتباطها بالمحتوى التعليمي دعت الحاجة للقيام بدراسة علمية تهدف إلى تقصي فاعلية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي في مادة الفيزياء  لدى طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد؛ وصادق، آمال, ( ٢٠١٠م), مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة, القاهرة: مکتبة الأنجلو
أحمد , أمیمة محمد عفیفی, (2009م), فاعلیة استراتیجیة التعلم القائم على حل المشکلات المنظم ذاتیاً فی تنمیة التحصیل وفهم طبیعة العلم والتنظیم الذاتی لتعلم العلوم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی, مجلة التربیة العلمیة , المجلد 13 ,العدد 6,  ص ص 81-130
ألیکساندر, روى, (2005م), أساسیات إدارة الوقت, سلسلة العمل بذکاء, الطبعة الثانیة, السعودیة , مکتبة جریر.
برکات, زیاد سعید, (2013م), فاعلیة استراتیجیة التعلم بالمشاریع فی تنمیة مهارات تصمیم الدارات المتکاملة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی, رسالة ماجستیر ( غیر منشورة),  کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة- غزة.
التمار, جاسم ؛ و سلیمان , ممدوح,( 2007م), فاعلیة التدریس المزود بالحاسوب (CAI) فی تنمیة تحصیل المعادلات الجبریة من الدرجة الأولى لدى طلبة الصف السابع بدولة الکویت, مجلة العلوم التربویة والنفسیة, المجلد 8 العدد4 ص ص 13-39.
جیرولد کمب, (1991م) , تصمیم البرامج التعلیمیة, ترجمة أحمد خیری کاظم, القاهرة , دار النهضة العربیة.
الحارثی, محمد بن عطیة,(2009م), أراء المهتمین بالتعلیم الالکترونی فی مدى جاهزیة التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة للتعلیم الالکترونی, کلیة التربیة , جامعة الملک سعود , الریاض, الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة ( جستن).
حمدی, نزیه ,( 1992م), فاعلیة التنظیم الذاتی فی خفض سلوک التدخین  , مجلة دراسات , 19(2), الجامعة الأردنیة . ص ص 7-24.
الخلیفة, هند بنت سلیمان, (2003م), الاتجاهات و ا لتطورات الحدیثة فی خدمة التعلیم الإلکترونی دراسة مقارنة بین النماذج الأربع للتعلیم عن بعد , ورقة عمل مقدمة لندوة : مدرسة المستقبل کلیة التربیة / جامعة الملک سعود 16-17 / 8 / 1423 هـ 22-23 / 10/ 2003الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
ریتشارد وورث, (2009م), مهارات التنظیم , مکتبة المهارات المهنیة , ترجمة یاسر شعبان, نهضة مصر, القاهرة.
زیتون, کمال عبدالحمید,( 2009م ), التدریس نماذجه ومهاراته, القاهرة, عالم الکتب.
شحاته ، حسن ؛ والنجار، زینب ,(2003 م),معجم المصطلحات التربویة و النفسیة ، القاهرة ، الدار المصریة اللبنانیة.
الشربینی , أحلام ,( 2009) , فاعلیة نموذج للتعلم القائم على المشروعات فی تنمیة مهارات العمل وتحصیل تلامیذ الصف الاول الاعدادی واتجاهاتهم نحو العلوم, المؤتمر العلمی الثالث عشر, التربیة العلمیة : المنهج والمعلم والکتاب .
الصیعری , هیفاء ( 2011م), التعلم بالمشاریع القائم على الویب وأثرة على تنمیة مهارة حل المشکلات و التحصیل فی مادة الحاسب الاَلی, المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة "تجارب ومعاییر ورؤى" ، ص ص 909-959  .
عبد الحمید, عبدالعزیز طلبه , (2011م), أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الالکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم على کل من التحصیل واستراتیجیات التعلم الالکترونی المنظم ذاتیاً وتنمیة مهارات التفکیر التأملی, مجلة کلیة التربیة , جامعة المنصورة , العدد 75: ص ص 248-314.
عفیفی, محمد کمال, (2010م) , سقالات التعلم کمدخل لتصمیم وتطویر المقررات الالکترونیة ومدى فاعلیتها على کلا من اداء الطلاب فی التعلم القائم على المشروعات والرضا عن التعلم فی البیئة الالکترونیة, جامعة قناة السویس , کلیة التربیة بالعریش ,جامعة قناة السویس, الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة, ص ص 63-107
عقل, مجدی,(2012م), فاعلیة استراتیجیة لإدارة الأنشطة والتفاعلات الالکترونیة فی تنمیة مهارات تصمیم عناصر التعلیم بمستودعات الالکترونی لدى طلبة الجامعة الاسلامیة", رسالة دکتوراه (غیر منشورة), کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة, قسم تکنولوجیا التعلیم والمعلومات, جامعة عین شمس , مصر.
علام, صلاح الدین محمود, (2002م), تحلیل البیانات فی البحوث النفسیة والتربویة, القاهرة, دار الفکر العربی.
علی, عماد أحمد حسن, ( 2003م), التنبؤ بالأداء الأکادیمی فی ضوء بعض استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً لدى طلاب المرحلة الثانویة, مجلة کلیة التربیة بأسیوط, مجلد (19), العدد الأول, الجزء الثانی, ص ص 581-620.
فریر, فاطمة حلمی حسن, ( 1995 م ), استراتیجیات التنظیم الذاتی للتعلم وعلاقتها بالتحصیل الدراسی ومستوى الذکاء لدى طلاب الصف الثانی الاعدادی, مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد 22 ,ص ص 159-191.
لاشین , سمر , (2009م), فاعلیة نموذج التعلم القائم على المشروعات فی تنمیة مهارات التنظیم الذاتی والأداء الاکادیمی فی الریاضیات, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ,المرکز القومی للامتحانات والتقویم التربوی, جامعة عین شمس , العدد 151 , ص ص135 -167
محمد, ناهد عبد الراضی نوبی, (2009م),فعالیة برنامج فی إعداد معلم الفیزیاء قائم على التعلم الالکترونی فی تنمیة المکون المعرفی ومهارة اتخاذ القرار والاتجاه نحو التعلم الإلکترونی , مجلة التربیة العلمیة, المجلد الثانی عشر, العدد (2) , ص ص 195-26.
مراد، صلاح أحمد.(2011 م).الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة والاجتماعیة.ط٢. القاهرة , مکتبة الانجلو المصریة.
منصور, رشدی فام , (1997م), حجم التأثیر الوجه المکمل للدلالة الإحصائیة, المجلة المصریة للدراسات النفسیة, م 7 , ص 55-75.
نوفل , سلیم محمد سلیم , (2010م), أثر استراتیجیة قائمة على التنظیم الذاتی الموجه فی تنمیة مهارات التعلم المنظم ذاتیاً فی الکیمیاء لدى طلاب الصف الأول ثانوی,  مجلة البحث العلمی فی التربیة , العدد 12-ص1000.
ثانیاً : المراجع الأجنبیة .
Carneiro, R. , ( 2002) . The New Frontiers of Education  ,in Learning Through Life Challenges for the Twenty-First century  , UNESCO Publishing , Education on the move , pp 63-71.
Cennamo,  K. & Ross, J. (2002). The effectiveness of web-based supports for self – Regulation. Paper presented at the Association for Education for Communications & Technology (AECT) Intenational Conference , Denver Colorado, October, 26-28.
Cromley, J. & Azevedo, R. (2006). Self-regulation of learning with multiple representations in hypermedia. Paper Presented at the annual meeting of the American Educational Reseach Association, San Francisco, CA.
Dennis,A. &  Mary, H. (2008). Helping  Students Who struggle With Math and science: A Collaborative Approach for Elementary and Middle schools,  Rowman & Littlefield Education, (ED500132)
Donovan, S. & Bransford,  J.,(2005). How Students Learn Science In The Classroom, National Research Council, National Academies Press.
Eskrootchi, R. & Oskrochi, R. (2010). A Study of the Efficacy
of Project-based Learning Integrated with Computer-based Simulation- STELLA.Educational Technology & Society, 13 (1), pp236–245.
Johnson, R. ; Kemp, E.; Kemp, R. & Blakey, P. (2007). The learning computer: low bandwidth tool that bridges digital divide A theory for e-Learning. Educational Technology & Society, 10 (4), pp143-155.
Kilic, Y. & Turel, M.(2001. (A Comprehensive Evaluation of Learning Objects-Enriched Instructional Environments in Science Classes. Contemporary EducationTechnology. 2(4).
Lee, C. & Tsai, Y. (2004). Internet project-based learning environment : the effects of thinking styles on learning transfer , Journal of Computer Assisted Learning, 20,pp31-39
 Linder, R. (2002) . Self-regulation  of learning  and achievement  in college students . Contemporary Educaional Psychology, 25(4),pp406-418.
Lou, Y. & MacGregor, S.(2004). Enhancing Project-Based
Learning Through Online Between-Group Collaboration. Educational Research and Evaluation, 10(4), pp.419-440.
Mariyn, F. & Cook, L. (1996). Interactions: Collaboration Skills for School Professionals. Longman Publishers, White Plains: NY
Orhan, A.(2008) . Assessment Of Inquiry –Based project Implementation process In Science Education Upon Studementationt Of Views . International  Journal  of Instruction , 1(I),pp171-81.
Reiff, H., Hatzes, M. & Gibbon, T. (2001). The relation of learning strategies and gender with Emotional Intelligence in college students, Joumal of learning Disabilities, 34(1), pp66-78.
Robert, G.; Phyllis, B.;Ronald, M.; Joseph, K.; Chambers, C. ;Soloway, J. & Fishman, E.(2008). Standadized  Test Outcomes for Students Engaged in inquiry-Based Science Curricula in the Context of Urban Reform. Journal of Research in Science Teaching,  45 (8) ,pp922-939.
Schunk, S. & Tekkaya, C. (2006).Effects of problem-Based Learning and Traditional Instruction on  Self-Regulation, Learning, The Journal of Educatianal Research, 99(5).
Shaft ,  M. (2007). A Service-Learning project Based on aResearch Supportive curriculum Formate in the general laboratory, Journal of Mathematical Education, 25(6) pp110-142.
Whippy,  J. & Chiarell, S. (2004). Self-Regulation in a web –based course: Acase study. Educational Technology Research and development. Vol. (52). No(4).pp.5-22.
Zhang, K.; Peng, S.& Hung, J.(2009). Online collaborative learning in a project-based learning environment in Taiwan: a case study on u rgr u t stu ts’ rs ctiv s , Educational Media International , 2(46), pp 123–135
ثالثاً: المراجع الإلکترونیة
طلبة ، عبد العزیز,(2013)," سلسلة استراتیجیات التعلیم الالکترونی" ، جامعة المنصورة ، العدد السادس .متاح على الموقع الالکترونی، تاریخ الزیارة 3/1/2014 ،pm 9
الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد ,(2009م),وثیقة معاییر ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعلیم ماقبل الجامعی . دلیل لأدوات جمع البیانات لدراسة التصمیم الذاتی لمؤسسات التعلیم ما قبل الجامعی . متاح على الموقع الالکترونی , تاریخ الزیارة 2010م :
http://www.hagaae.org
Bas, G. & Beyhan, O. (2010). Effects of multiple intelligences supported project-based learning on students’ achievement levels and attitudes towards English lesson, International electonic journal of elementary education, Retrieved 2/2/2013, from
http://www.iejee.com/2_3_2010/365-385.pdf
Graummann, K., (2007) ,Project-Based learning, Nationa Foundation For Improvement of Education, Retrieved 2/2/2013,from : www.nfie.org
Hung, D. Keppell, M.& Jong, M. (2004).Using project based learning to enhance meaningful learning through digital video production. Retrieved in 30.10.2010 from:
Kwok, p .L. & Tan,C.Y. (2004). Scaffolding supports in project –based learning through Knowledge community (KC) : collaborative learning strategies and pedagogical facilitation . The   8th  global chines conference on computers in education .  available  on  line:
 www learningexpert.net./ chris / Publication /
GCCCE2-2004a. pdf