أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2019.42391

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لعينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن, وبعد استعراض نتائج الدراسة الحالية وتفسيرها ومناقشتها يقدم الباحث ملخصاً لأهم ما توصلت إليه الدراسة الحالية وهي (توجد علاقات موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين الأسلوب الإرشادي التوجيهي لدى الأب ومستوى الطموح لدى الأبناء (الدرجة الکلية وجميع الأبعاد عدا بعد تحمل الإحباط - توجد علاقات موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين الأسلوب الإرشادي التوجيهي لدى الأم ومستوى الطموح لدى الأبناء - توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين أسلوب سحب الحب لدى الأم وبعد التفاؤل - لا توجد أي علاقات ذات دلالة إحصائية بين بقية أساليب المعاملة الوالدية ومستوى طموح الأبناء (الدرجة الکلية والأبعاد) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية تعزى إلى مستوى تعليم الأم - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية تعزى إلى مستوى تعليم الأب - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاث (أميات – تعليم عام – تعليم عالي) في الدرجة الکلية لمقياس مستوى الطموح والبعدين التاليين للمقياس (التفاؤل – تقبل الجديد) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاث (أميات – تعليم عام – تعليم عالي) في البعدين التاليين لمقياس مستوى الطموح) .

إبراهیم,علی إبراهیم.(1994). العلاقة بین الطموح الأکادیمی وأسالیب المعاملة الوالدیة والتحصیل الدراسی دراسة امبریقیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة.حولیة کلیة التربیة ,جامعة قطر, العدد 10,ص ص 570-591.
ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدین محمد ابن مکرم.( ١٩٩٣  ". ( لساناللسان . بیروت ,دار الکتب العلمیة، الطبعة الأولى – ج ١، ج ٢.
ابن منظور، جمال الدین أبی الفرج (1999). صیدالخاطر. الطبعة الثانیة.القاهرة: دار الحدیث.
أبو جادو، صالح محمد.(1998). سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة. عمان: دار المیسرة للنشر.
أبو شهبه ،هناء (1987)." علاقة مستوی الطموح ببعض المتغیرات الدراسیة والاجتماعیة لدی طلاب کلیة التربیة العالیة والمتوسطة بمدینه جدة بالمملکة العربیة السعودیة"،الجمعیةالمصریةللدراساتالنفسیة، بحوث المؤتمر الثالث لعلم النفس،القاهرة.
أبو لیلة، بشرى عبد الهادی(2002). أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها باضطراب المسلک, لدى طلاب المرحلة الإعدادیة, رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة, الجامعة الإسلامیة بغزة.
أبوناهیة ، صلاح الدین محمد (1989). الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة وعلاقتها بمستوى الطموح الأکادیمی لدى الأبناء فی الأسرة الفلسطینیة بقطاع غزة. مجلة الدراسات التربویة. المجلد 4 , العدد 19.ص55-82.
إسماعیل، احمد محمد السید(1990)." دراسة لبعض أسالیب التنشئة الوالدیة المسئولة عن رفع مستوى الطموح فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة".القاهرة. مجلة علم النفس. الهیئة المصریة العامة للکتاب.العدد 13.ص170-172.
اعتماد عبدالمطلب، الهندی (1425)."القبول والرفض الوالدی وعلاقته بالمخاوف لدى تلمیذات الصفوف المتقدمة بالمرحلة الابتدائیة بمدینة مکة المکرمة",رسالة ماجستیر غیر منشورة ,جامعة أم القرى , مکة المکرمة.
انشرح ,دسوقی (1991).الفروق بین طلاب الریف والحضر فی إدراک المعاملة الوالدیة وعلاقة ذلک ببعض خصائص الشخصیة, مجلة علم النفس ,العدد 17 . ص 94-107.
الببلاوی ، فیولا. (2005): قصور التفاعل الوظیفی بین الوالدین والطفل دراسة تنبؤیة لاضطراب بعض جوانب الصحة النفسیة لدى الطفل ,المؤتمر السنوی الثانی عشر للإرشاد النفسی بجامعة عین شمس ( الإرشاد النفسی من أجل التنمیة فی عصر المعلومات ) , مصر , المجد 1, ص 345 – 372.
البدری ، نوال جاسم (1998).أثر الإرشاد التربوی فی تعدیل مستوى طموح طالبات الصف الثالث المتوسط, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة البصرة.
بدیر, کریمان محمد عبدالسلام (1985). دراسة لدافع حب الاستطلاع عند الأطفال وعلاقته بأسالیب التنشئة الاجتماعیة فی الأسرة من وجهة نظر الأبناء, رسالة ماجستیر غیر منشورة, قسم الاقتصاد المنزلی, کلیة البنات , وجامعة عین شمس.
التویجری، أسماء ( ٢٠٠٢ (.المتغیرات الاجتماعیة المحددة لمستویات وأنماط الطموح الاجتماعی "، رسالة دکتوراه منشورة، مکتبة الملک عبد العزیز العامة، الریاض،السعودیة .
جابر,جابر عبدالحمید.عبدالرحیم ,أنور ریاض(1993). العلاقة بین أزمات النمو النفسی والاجتماعی وأسالیب المعاملة الوالدیة لدى عینة من التلامیذ القطریین, مجلة مرکز البحوث التربویة, جامعة قطر, العدد الثالث,109-139.
حمزة، مختار(1982).أسس علم النفس الاجتماعی. الطبعة الثانیة. جدة: دار البیان.
خلیل, محمد محمد بیومی(2000) سیکولوجیة العلاقات الأسریة, القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
جابر عبد الحمید، سلیمان الخضری(1978) دراسات نفسیة نحو الشخصیة العربیة, القاهرة, عالم الکتب.
الدامغ , سامی عبدالعزیز (2010).ظاهرة إیذاء الطفل. موسوعة الأسرة السعودیة. الجزء الأول, الریاض.
دانیال, عفاف عبدالفادی.(2005). أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بکل من المستوى الاجتماعی والاقتصادی الثقافی للأسرة والترتیب الإنجابی.دراسات عربیة فی علم النفس.المجلد الرابع. العدد الثانی. ص149-197
الدویک, نجاح (2008).أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالذکاء والتحصیل الدراسی لدى الأطفال فی مرحلة الطفولة المتأخرة,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة,الجامعة الإسلامیة بغزة.
رؤوف , إبراهیم عبدالخالق(1981). العلاقة بین مستوى طموح الأحداث والتحصیل الدراسی فی محافظة البصرة, المجلة العربیة للبحوث التربویة. المجلد الأول, العدد الأول.ص 123-137.
زاید، عبیر محمود) ١٩٩٩".(المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالنمو الاجتماعی لدى تلامیذ وتلمیذات المرحلة الابتدائیة فی المرحلة العمریة بین 14-11 سنة", رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس.
الزهرانی, علی رزق الله(1430). إدراک القبول- الرفض الوالدی وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلاب المرحلة المتوسطة ,رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة ,جامعة أم القرى.
سرحان, نظیمة احمد (1993): "العلاقة بین مستوى الطموح والرضا المهنی للأخصائیین الاجتماعیین", مجلة علم النفس. العدد28.ص 253-261.
سلامة , ممدوحة محمد(1985). أسالیب التنشئة وعلاقتها بالمشکلات النفسیة فی مرحلة الطفولة الوسطى. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الدراسات النفسیة والاجتماعیة. جامعة عین شمس.
الشربینی، زکریا وصادق، یسریة (1996). تنشئة الطفل وسبل الوالدین فی معاملته ومواجهة مشکلاته, القاهرة, دار الفکر العربی.
الشریف، شیخة(1404)."المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالتحصیل الدراسی للفتاة المراهقة:دراسة تجریبیة". رسالة ماجستیر غیر منشورة, الریاض, کلیة الخدمة الاجتماعیة.
الشناوی, عبدالمنعم (1981). أسالیب معاملة الآباء کما یقررها الأبناء وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة لهؤلاء الأبناء,رسالة جامعیة.رسالة ماجستیر عیر منشورة. بکلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
صوالحة، محمد أحمد وحوام.، مصطفى محمود(1994).أساسیات فی التنشئة الاجتماعیة للطفولة, أربد, دار الکندی للنشر.
طاهر، میسرة کاید ( ١٩٧٨ .(أسالیب المعاملة الوالدیة الاتساق والاختلاف کما یراها الأبناء, رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة بمکة. جامعة الملک عبد العزیز.
عبد العال،سید (١٩٧٦). "دینامیة العلاقة بین القیم ومستوى الطموح فی ضوء المستوى الاجتماعی والاقتصادی فی نماذج من المجتمع المصری " رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الآداب ، جامعة عین شمس .
عبد الفتاح، کامیلیا (1972).مستوىالطموحوالشخصیة، دار النهضة ،القاهرة .
عبد الفتاح، کامیلیا (1961). الاتزان الانفعالی وعلاقته بمستوى الطموح.رسالة ماجستیر غیر منشورة.کلیة الآداب. جامعة عین شمس.
عبدالغفار، محمد عبدالقادر. إسماعیل ، نبیه إبراهیم (1983). بعض الاتجاهات الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بالصحة النفسیة. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة . العدد 5 , المجلد 3. ص35-67.
عبدالفتاح ,یوسف(1982):الاتجاهات الوالدیة وطموح الأبناء فی دولة الإمارات العربیة المتحدة ,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة الآداب, جامعة عین شمس.
العویضة, سلطان(2001). العلاقة بین أسالیب التنشئة الوالدیة وبعض السمات الشخصیة والتوافق لدى عینة تلامیذ المرحلة الابتدائیة , مجلة علم النفس المعاصر.العدد 12. ص187-222.
غانم , أحمد هزاع(2006). الاتجاهات الوالدیة کما یدرکها الأطفال الصم وعلاقتها بدافعیتهم للإنجاز فی دولة الکویت, رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة الدراسات العلیا, جامعة عمان العربیة.
الغریب، رمزیة) ١٩٩٠(. التعلمدراسةنفسیةتفسیریةتوجیهیة . القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
الغزالی،أبو حامد (1989)" إحیاءعلومالدین"،الجزء الثالث. القاهرة :مکتبة مصر.
غیث، محمد عاطف (1993).قاموس علم الاجتماع. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
فهمی، محمد سید (2000). قواعد البحث فی الخدمة الاجتماعیة. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
القذافی، رمضان محمد (1998):الصحة النفسیة والتوافق. الطبعة الثالثة. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
قندلفت، أولجا) ٢٠٠٢ ( .التعلیم المهنی وعلاقته بمستوى الطموح وتنمیة القدرات ،رسالة ماجستیر، کلیة الآداب. جامعة عدن.
قواسمة, احمد یوسف(1985):القیمة التنبؤیة لبعض المتغیرات المرتبطة بمستوى الطموح عند طلبة جامعة الیرموک, مجلة کلیة التربیة بجامعة المنصورة, العدد 28, الجزء الأول.ص 87-100.
الکتانی,فاطمة الشریف(1997): الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة وعلاقتها بمخاوف الذات لدى الأطفال,دراسة میدانیة, کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة, جامعة محمد الخامس, الرباط.
کفافی، علاء الدین (1989): التنشئة الوالدیة والأمراض النفسیة: دراسة امبیریقة – إکلینیکیة.القاهرة: هجر للطباعة والنشر.
الکندری، أحمد مبارک(1992).علم النفس الأسری. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
محمد احمد, صلاح الدین(1981):"دراسة لبعض العوامل المأثرة على مستوى والطموح الأکادیمی ", رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة الأزهر.
الطحان ,محمد خالد (1991) : دراسة العلاقة بین القلق عند الأبناء وکل من الاتجاهات الوالدیة فی التنشئة والمستوى الاجتماعی - الاقتصادی للأسرة. مجلة کلیة التربیة ,الإمارات , السنة السادسة , العدد السادس, ص 291 - 351.
المشوح, سعد عبدالله(2010): أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعیة کأحد ادوار الأسرة الرئیسیة فی المجتمع السعودی. موسوعة الأسرة السعودیة . الجزء الأول, الریاض.
المفلح، عبد الله عبد العزیز(1994):"أسالیب المعاملة الوالدیة وعلاقتها بانحراف الأحداث: دراسة مطبقة على المودعین بدار الملاحظة ",رسالة ماجستیر غیر منشورة, الریاض: المرکز العربی للدراسات الأمنیة.
منسی, حسن عمر شاکر (2001): مستوى الطموح وعلاقته بالتخصص والجنس والمستوى العلمی للوالدین عند طلبة الصف الثانی الثانوی فی مدینة إربد بالأردن, المجلة العربیة للتربیة –تونس ,المجلد 21 العدد الأول.ص 183-215.
موسى، رشاد ( ١٩٩٣ (.علمالنفسالدینی .القاهرة: دار المعرفة.
نصر, شیماء ماهر متولی (2007):"أسالیب المعاملة الوالدیة کما یدرکها الأبناء وعلاقتها بالقیم الأخلاقیة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی المرحلة العمریة من (15-17سنة)," رسالة ماجستیر غیر منشورة,قسم الدراسات النفسیة والاجتماعیة بأسیوط.
النفیعی, عابد(1419): اثر أسالیب المعا،ة الوالدیة على  بعض الأسالیب المعرفیة لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى, مجلة جامعة أم القرى, العدد 17, ص  251-289.
النفیعی، عابد عبد الله ( ١٩٩٧( :العلاقة بین أسالیب المعاملة الوالدیة ووجهة الضبط لدى عینة من طلاب وطالبات جامعة أم القرى التربیة. مجلةالتربیة،جامعةالأزهر، العدد ٦٦ ، ص 280-314.
نور الهی,سوسن(1430):علاقة الذکاء الوجدانی بالتنشئة الوالدیة کما یدرکها طالبات مرحلتی التعلیم الثانوی والجامعی ,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة ,جامعة أم القرى.
المراجع الأجنبیة
Baumrind, D, (1991), The influence of parenting style on adolescent competence & substance use. Journal of early adolescence, vol (11). Iss (1). P (56- 95).
Frankel, Boetsch, E. & Harmon, R. (2000). Elevated picture completion scores, a possible indicator of hyper vigilance in maltreated preschoolers, Child Abuse & Neglect, 24, 1, 63-70.
Rohner, R. (1992). The warmth dimension: Foundation of parental acceptance - rejection theory. Newbury Park, A: Sage.
Salzinger, S., Richard S., Feldman, and Muriel Hammer (1993). The effectsof physical abuse on children's social relationships, Child Development 64, 1, 169-187.
Yao, E. (2007). A comparison of family characteristics of Asian-American and Anglo- American high achievers. International Journal of Comparative Sociology, 26, 198-207.
مواقع الانترنت
NCANDS, the National Child Abuse and Neglect Data System.