معايير أنماط وادوات تقييم المتعلمين فى المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي

10.33850/ejev.2019.42394

المستخلص

هدف البحث الى تحديد معايير انماط وادوات التقييم في المقررات المفتوحة واسعة النطاق عبر الانترنت في المنصات العربي. وتکونت العينة من (33) مقرر تعليمي في (13) منصة عربية، وتوصل الباحثة الى ان انماط التقييم هي: التقييم الذاتي، وتقييم الاقران، والتقييم الالي، وان ادوات التقييم هي: الاختبارات الالکترونية الموضوعية، الاختبارات الالکترونية المقالية، والتکليفات، واستخلصت الباحثة قائمة لمعايير التقييم في المقررات المفتوحة واسعة النطاق، کما توصلت الباحثة الى ان مستوى توافر معايير تقييم المتعلمين في بيئات المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت MOOCs في المنصات العربية لا يصل إلى 80%".

الكلمات الرئيسية


إبراهیم عبد الوکیل الفأر (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا ویب (2.0)، سلسلة تربویات الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التربیة(8)، طنطا: الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
أحمد محمد محمد (2017). معاییر سهولة الوصول للمنصات التعلیمیة مفتوحة المصدر الجامعی بالتعلیم الاعاقة لذوی MOOCs، المجلة العربیة للتربیة النوعیة، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، 1، 12-41.
أکرم فتحی مصطفى (2009). أثر توظیف التدریب الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت فی تنمیة بعض مهارات تصمیم الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة جنوب الوادی، المؤتمر الدولی السابع التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة الجودة، الإتاحة، التعلم مدى الحیاة، جامعة القاهرة معهد الدراسات التربویة، مصر، فی الفترة من 15– 16یولیو، 1127-1140.
إیناس السید محمد (2016). أسالیب التقویم المرحلی الإلکترونی بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الالتحاق وأثرها فی الدافعیة للإنجاز وتنمیة مهارات استخدام أنظمة إدارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العلیا جامعة الملک سعود، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، السعودیة، 76 ،15-66.
حصة محمد عامر، غادة حمزة الشربینی (2015). معاییر جودة الاختبارات الإلکترونیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطالبات فی جامعة الملک خالد، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، الأردن، 4(4)، 25-42.
حنان عبد الحمید العنانى (2014). علم النفس التربوی، (ط5)، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
سلوى حشمت حسن (2016). معاییر تصمیم بیئات المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت، المؤتمر الثالث لشباب الباحثین بالجامعات المصریة، 1-3 نوفمبر، قنا-الأقصر.
سلوى حشمت حسن (2017). أثر التفاعل بین بیئة الحوسبة السحابیة والمقررات الالکترونیة المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs على تنمیة مهارات شبکات الحاسب والکفاءة الذاتیة الاکادیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم ومستوى رضاهم عنها، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة جنوب الوادی بقنا.
شیماء یوسف صوفی ومحمد عطیة خمیس وحنان محمد الشاعر (2008). معاییر تصمیم المناقشات الجماعیة فى بیئة المقررات الإلکترونیة القائمة على الویب، مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 18(3)،101-142.
صلاح الدین محمود (2000). القیاس والتقویم التربوی والنفسی اساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفکر العربی.
لیلى سعید سویلم (2017). المقررات الإلکترونیة المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs ودورها فی دعم الدافعیة واستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة - شئون البحث العلمی والدراسات العلیا بالجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین،25(4)، 257 – 228.
مجدی عبد الوهاب قاسم، رشا محمود خفاجی، صفاء احمد شحاته (2013). تحسین فاعلیة التعلیم العالی رؤیة مستقبلیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
محمد شوقی شلتوت (2017). أثر برنامج تدریبی مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر (MOOCS) لتنمیة مهارات توظیف شبکات التواصل الاجتماعی کمنصات تعلیمیة لمعلمی مدارس التعلیم العام، العلوم التربویة، مصر، 25(2)،374-408.
محمد على عبد المقصود (2015). إطار عمل لبناء الاختبارات الالکترونیة القائمة على الشبکات، المؤتمر الدولی الأول لکلیة التربیة جامعة الباحة التربیة أفاق مستقبلیة، السعودیة، فی الفترة من 12-15 ابریل، 756- 844.
مصطفى عبد السمیع محمد، رانیا إبراهیم أحمد، أمل عبد الفتاح سویدان، ولید أحمد أبو ریة (2014). نظام تقویم الأقران فی بیئة نظام مودل، المجلة العربیة لتکنولوجیا التربیة،147-166.
نبیل جاد عزمی (2014). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی، (ط2)،القاهرة: دار الفکر العربی.
نجوى احمد أبو زید (2018). فاعلیة مقرر الإلکترونی مفتوح واسع الالتحاق (MOOC) فی تنمیة استخدام تقنیات الجیل الثانی للویب (web2.0) لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة جنوب الوادی.
یاد روضان عباس احمد (2014). التقییم الالی للمقالات العربیة باستخدام نموذج فضاء المتجهات، قسم علوم الحاسوب -الجامعة التکنولوجیة، مجلةکلیةالتراثالجامعة، 15، 25- 39.
 Admiraal, W., Huisman, B., & Pilli, O. (2015). Assessment in Massive Open Online Courses. Electronic Journal of E-learning, 13(4), 207-216.
Admiraal, W., Huisman, B., & Van de Ven, M. (2014). Self-and peer assessment in massive open online courses. International Journal of Higher Education, 3(3), 119-128.‏
Andrade, H., & Valtcheva, A. (2009). Promoting learning and achievement through self-assessment. Theory into practice, 48(1), 12-19.‏
Arts & Sciences Support of Education Through Technology (ASSETT) (2013) Criteria for Evaluating Hybrid and Online Courses Available at: https://www.colorado.edu/assett/sites/default/files/attached-files/cehoc_f13_0.pdf ,1-6
Baker, R. S., Mitros, P., Goldberg, B., & Sottilare, R. A. (2017) Assessing Individual Learner Performance in MOOCs, In R. Sottilare, A. Graesser, X. Hu, and G. Goodwin (Eds.) Design Recommendations for Intelligent Tutoring Systems, 85-96,: U.S. Army Research Laboratory85-96 , ISBN 978-0-9893923-9-6.
Balfour, S. P. (2013). Assessing Writing in MOOCs: Automated Essay Scoring and Calibrated Peer Review™. Research & Practice in Assessment, 8, 40-48.‏
Chauhan, A. (2014). Massive open online courses (MOOCS): Emerging trends in assessment and accreditation. Digital Education Review, (25), 7-17.‏
Costa, E. S., & Otero, J. J. E. (2014). Automated assessment of free text questions for MOOC using regular expressions. Information Resources Management Journal (IRMJ), 27(2), 1-13
Haggard, S. (2013) The maturing of the MOOC literature review of massive open online courses and other forms of online distance learning, the Department for Business, Innovation and Skills London.
Krogstie, B. R., Horgen, S. A., & Hjeltnes, T)2015(Criteria For Peer Feedback Comments IN A MOOC,23(1)1-14 Available at: http://ojs.bibsys.no/index.php/Nokobit/issue/view/30
Leito, I., Helm, I., & Jalukse, L. (2015). Using MOOCs for teaching analytical chemistry: experience at University of Tartu. Analytical and bioanalytical chemistry, 407(5), 1277-1281.‏
Lu, Y. (2015). Improving Peer Evaluation Quality in Massive Open Online Courses (Doctoral dissertation), Rice University.
Luo, H., Robinson, A., & Park, J. Y. (2014). Peer grading in a MOOC: Reliability, validity, and perceived effects. Online Learning Journal, 18(2) 1-14.‏
Meek, S. E., Blakemore, L., & Marks, L. (2017). Is peer review an appropriate form of assessment in a MOOC? Student participation and performance in formative peer review. Assessment & Evaluation in Higher Education, 42(6), 1000-1013.‏
Meyer, J. P., & Zhu, S. (2013). Fair and equitable measurement of student learning in MOOCs: An introduction to item response theory, scale linking, and score equating. Research & Practice in Assessment, 8, 26-39.‏
Pérez-Moreno, M. A., Peñalva-Moreno, G., Praena, J., González-González, A., Martínez-Cañavate, M. T., Rodríguez-Baño, J., & Cisneros, J. M. (2018). Evaluation of the impact of a nationwide massive online open course on the appropriate use of antimicrobials. Journal of Antimicrobial Chemotherapy.
Piech, C., Huang, J., Chen, Z., Do, C., Ng, A., & Koller, D. (2013) Tuned models of peer assessment in MOOCs. In Proceedings of The 6th International Conference on Educational Data Mining (EDM), July 6-9, USA
Pieterse, V. (2013). Automated assessment of programming assignments. In Proceedings of the 3rd computer science education research conference on computer science education research (pp. 45-56). Open Universiteit, Heerlen.‏
Reilly, E. D., Stafford, R. E., Williams, K. M., & Corliss, S. B. (2014). Evaluating the validity and applicability of automated essay scoring in two massive open online courses. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 15(5).84-98
Suen, H. K. (2014). Peer assessment for massive open online courses (MOOCs). The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 15(3)
Thompson, K. (2011). 7 things you should know about MOOCS, Educause learning initiative (ELI) Retrieved from http://www.educause.edu/eli
Topping, K. J. (2009). Peer assessment. Theory into practice, 48(1), 20-27.‏
Ventista, O. M. (2018). Self-assessment in Massive Open Online Courses. E-Learning and Digital Media, 15(4), 165-175.‏
Vu, L. T. (2017). A Case Study of Peer Assessment in A MOOC-Based Composition Course: Students’perceptions, Peers’grading Scores Versus Instructors’grading Scores, And Peers’commentary Versus Instructors’commentary. Dissertations. 1394. http://opensiuc.lib.siu.edu/dissertations/1394
Wright, C. R. (2003). Criteria for evaluating the quality of online courses. Alberta Distance Education and Training Association, 16(2).‏
Xiong, Y., & Suen, H. K. (2018). Assessment approaches in massive open online courses: Possibilities, challenges and future directions, International Review of Education, 64(2), 241-263.