تعليم الرياضيات وتعلمها في العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

10.33850/ejev.2019.42396

المستخلص

      العصر الحالي يسمي الثورة الثالثة أو (العصر الرقمي Digital Age  )، حيث يشهد هذا العصر ثورة في إنتاج  وتصنيع وابتکار التقانات الرقمية: ثورة النانو تکنولوجي، وشرائح السيلکون، وأجهزة الهاتف المحمول، وآلات الفاکس، وکاميرات الفيديو، والکمبيوتر، ووسائل الاتصالات وما تستخدمه من تقانات الألياف البصرية، والأقمار الصناعية، ووسائط تخزين المعلومات، والشبکات حول العالم وخاصة الشبکة العنکبوتية (الإنترنت)، فسرعة التغيير التکنولوجي والمعلوماتي تحتم على المتعلم البحث عن الطرق المتنوعة للوصول إلى المعلومات، وتوظيف هذه المعلومات التوظيف الصحيح، وتطبيقها، والتحکم فيها، وإنتاج معرفة جديدة، الأمر الذي يجعل المتعلم يتحمل مسئولية تعلمه.

حسام محمد مازن.(2009)." تکنولوجیا التربیة وضمان جودة التعلیم". القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
ریمی ریفیل.(2018). " الثورة الرقمیة ثورة ثقافیة".  ترجمة: سعید بلمبخوت، مراجعة: الزواوی بغورة. عالم المعرفة. یولیو462. الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
محمد عطیة خمیس.(2012)." النظریة الترابطیة (2) وتکنولوجیا التعلیم". مجلد:22. عدد:4. 1-4 أکتوبر.
ولیم عبید.(2009)." إستراتیجیات التعلیم والتعلم فی سیاق ثقافة الجودة، أطر مفاهیمیة ونماذج تطبیقیة" .عمان- الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .
ثانیا: المراجع الأجنبیة:
Banihashem, SeyyedKazem&Aliabadi, Khadijeh. (2017). Connectivism: Implications for Distance Education. .Interdiscip J Virtual Learn Med Sci. 2017; 8(3):e10030.
Belichenko, Margarita; Davidovitch, Nitza&kravchenko ,Yuri.(2017).  Digital Learning Characteristics and Principles of
Information Resources Knowledge Structuring.  European Journal of
Educational Research. July, Volume 6, Issue 3, 261 - 267.
Forughi, Abbas.(2015).  The Theory of Connectivism: Can It Explain and Guide Learning in the Digital Age?. Journal of Higher Education Theory and Practice Vol. 15(5). 11-26.
Klinger, Christopher M.(2011). ‘Connectivism’ – a new paradigm for the mathematics anxiety challenge? . Learning Mathematics: An international journal, 6(1), 7-19.
Kuhn, Caroline.(2017).  Are Students Ready to (re)-Design their Personal Learning Environment? The Case of the E-Dynamic. Space.  Journal of New Approaches in Educational Research.  Vol. 6. No. 1. January 2017. pp. 11–1.
NCTM (2000): Principles and Standards for School Mathematics, National Council of Teachers of Mathematics, Reston, Virginia, USA.