حسام محمد مازن.(2009)." تکنولوجیا التربیة وضمان جودة التعلیم". القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
                                                                                                                ریمی ریفیل.(2018). " الثورة الرقمیة ثورة ثقافیة".  ترجمة: سعید بلمبخوت، مراجعة: الزواوی بغورة. عالم المعرفة. یولیو462. الکویت: المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
                                                                                                                محمد عطیة خمیس.(2012)." النظریة الترابطیة (2) وتکنولوجیا التعلیم". مجلد:22. عدد:4. 1-4 أکتوبر.
                                                                                                                ولیم عبید.(2009)." إستراتیجیات التعلیم والتعلم فی سیاق ثقافة الجودة، أطر مفاهیمیة ونماذج تطبیقیة" .عمان- الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة .
                                                                                                                ثانیا: المراجع الأجنبیة: 
                                                                                                                Banihashem, SeyyedKazem&Aliabadi, Khadijeh. (2017). Connectivism: Implications for Distance Education. .Interdiscip J Virtual Learn Med Sci. 2017; 8(3):e10030.
                                                                                                                Belichenko, Margarita; Davidovitch, Nitza&kravchenko ,Yuri.(2017).  Digital Learning Characteristics and Principles of
                                                                                                                Information Resources Knowledge Structuring.  European Journal of
                                                                                                                Educational Research. July, Volume 6, Issue 3, 261 - 267.
                                                                                                                Forughi, Abbas.(2015).  The Theory of Connectivism: Can It Explain and Guide Learning in the Digital Age?. Journal of Higher Education Theory and Practice Vol. 15(5). 11-26.
                                                                                                                Klinger, Christopher M.(2011). ‘Connectivism’ – a new paradigm for the mathematics anxiety challenge? . Learning Mathematics: An international journal, 6(1), 7-19.
                                                                                                                Kuhn, Caroline.(2017).  Are Students Ready to (re)-Design their Personal Learning Environment? The Case of the E-Dynamic. Space.  Journal of New Approaches in Educational Research.  Vol. 6. No. 1. January 2017. pp. 11–1.
                                                                                                                NCTM (2000): Principles and Standards for School Mathematics, National Council of Teachers of Mathematics, Reston, Virginia, USA.