فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية - وزارة التعليم

10.33850/ejev.2019.42727

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتحقيقاً لذلک اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (64) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي في الثانوية الأولى بينبع الصناعية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1438- 1439ه  قُسمت کالآتي: (33) طالبة للمجموعة التجريبية (درست باستخدام الواقع المعزز)، و(31) طالبة للمجموعة الضابطة (درست بالطريقة المعتادة)، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في اختبار تحصيلي مکون من (30) فقرة، ومقياس للدافعية مکون من (25) فقرة، وتصميم الواقع المعزز لوحدة (الحوسبة السحابية)، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجدفرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، کما توصلت الدراسة أيضاً إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بالتوسع في استخدام تقنيات التعليم الحديثة في تدريس الحاسب وتقنية المعلومات بدلا من استخدام الطرق المعتادة في التدريس، والإفادة من الواقع المعزز في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لطالبات المرحلة الثانوية، داخل الفصول الدراسية وخارجها، والعمل على تطوير مناهج الحاسب وتقنية المعلومات، بما يتواکب مع تقنيات التعليم الحديثة ومنها الواقع المعزز، وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات، من أهمها إجراء دراسة للکشف عن فاعلية الواقع المعزز على متغيرات أخرى کالاحتفاظ، والتفکير الإبداعي، والتفکير الناقد.
 

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد عبد اللطیف؛ صادق، آمال (1996). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. (ط2)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو دقة، سناء (2007). القیاس والتقویم الصفی المفاهیم والإجراءات لتعلم فعال. (ط2)، غزة، دار آفاق للنشر والتوزیع.
أبو ریاش، حسین؛ عبد الحق، زهریة (2007). علم النفس التربوی للطالب الجامعی والمعلم الممارس. (ط1)، عمان، دار المیسرة.
أبو فودة، باسل خمیس؛ بنی یونس، نجاتی أحمد (2012). الاختبارات التحصیلیة. (ط1)، عمان، دار المیسرة.
إسماعیل، عبد الرؤوف محمد (2016). فاعلیة استخدام تکنولوجیا الواقع المعزز الإسقاطی والمخطط فی تنمیة التحصیل الأکادیمی لمقرر شبکات الحاسب لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم ودافعیتهم فی أنشطة الاستقصاء واتجاهاتهم نحو هذه التکنولوجیا. دراسات تربویة واجتماعیة. 22 (4)، ص 143- 243.
بنی یونس، محمد محمود (2015). سیکولوجیة الدافعیة والانفعالات. (ط4)، دار المیسرة، عمان.
جابر، جابر عبد الحمید (2008). استراتیجیات التدریس والتعلیم. القاهرة، دار الفکر العربی.
جامع، حسن حسنی (2005). دور تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی التعامل مع أنماط التعلیم. المؤتمر العلمی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة- مؤتمر تکنولوجیا التربیة فی مجتمع المعرفة، المنعقد بتاریخ 3-4 مایو 2005، ص 94- 109.
الجلالی، لمعان مصطفى (2011). التحصیل الدراسی. (ط1)، عمان، دار المیسرة.
الحربی، أفنان بنت مطر مرشد؛ الحجلان، محمد بن إبراهیم (2016). اقتراح نموذج تصمیم تعلیمی یتناسب مع خصائص المتعلمین ذوی اضطراب التوحد معتمد على نموذج ADDIE لتحدید معاییر تصمیم القصص التعلیمیة الاجتماعیة الإلکترونیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل- مؤسسة التربیة الخاصة والتأهیل- مصر، 4 (15)، ص 76- 113.
حسن، محمد صالح احمد (2016). تطویر مراحل التصمیم التعلیمی ومهاراته وتکییفها لتناسب التصمیم التعلیمی للکتب المدرسیة. دراسات تربویة- السودان، 17 (32)، ص 118- 148.
الحسینی، مها عبد المنعم (2014). أثر استخدام تقنیة الواقع المعزز Augmented Reality فی وحدة من مقرر الحاسب الآلی فی التحصیل واتجاه طالبات المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، مکة المکرمة.
حمادة، أمل إبراهیم (2017). أثر استخدام تطبیقات الواقع المعزز على الأجهزة المتنقلة فی تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. الجمعیة العربیة لتکنولوجیات التربیة- مصر، ع (34)، ص 259- 318.
حمیدان، محمد سعید (2007). التجارب الدولیة والعربیة فی مجال التعلیم الإلکترونی. المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، 1 (1)، ص 287- 321.
الخضیر، أمل محمد (2016). فاعلیة تقنیة الواقع المعزز فی تدریس المفاهیم الهندسیة فی ضوء نظریة النمو المعرفی لبیاجیه. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). کلیة الشرق العربی للدراسات العلیا، قسم وسائل وتکنولوجیا التعلیم، الریاض.
الخلیفة، حسن جعفر (2007). مدخل إلى المناهج والتدریس. (ط2)، الریاض، مکتبة الرشد.
خمیس، محمد عطیة (2015). تکنولوجیا الواقع الافتراضی وتکنولوجیا الواقع المعزز وتکنولوجیا الواقع المخلوط. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 25(2)، ص 1- 3.
الخیاط، ماجد محمد (2009). أساسیات القیاس والتقویم فی التربیة. عمان، دار الرایة.
الدهاسی، الجوهرة علی (2017). استخدام تقنیة الواقع المعزز فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی. مجلة القراءة والمعرفة- مصر، ع (190)، ص 90- 112.
الدهشان، جمال علی (2015). التربیة العربیة فی العصر الرقمی الفرص والتحدیات: تقریر عن فعالیات وتوصیات المؤتمر الخامس لکلیة التربیة المنعقد بتاریخ 25- 26 مارس 2015 فی جامعة المنوفیة، مصر.
الرحیلی، تغرید عبد الفتاح (2008). فاعلیة استخدام برنامج تعلیمی محوسب فی تحصیل واحتفاظ المستویات المختلفة من طالبات الصف الثالث المتوسط فی مقرر التاریخ. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة طیبة، کلیة التربیة والعلوم الإنسانیة، قسم تقنیات التعلیم، المدینة المنورة.
زهران، حامد عبد السلام (2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة. (ط6)، القاهرة، عالم الکتب.
سالم، أحمد محمد (2010). وسائل وتکنولوجیا التعلیم. (ط3)، الریاض، مکتبة الرشد.
السالم، دانة غسان (2009). أثر تفعیل التواصل بین الطلبة فی بیئة التعلم الافتراضیة على التحصیل والدافعیة نحو التعلم دراسة تجریبیة من مقرر الثقافة الإسلامیة بکلیة الطب فی جامعة الخلیج العربی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الخلیج العربی، کلیة الدراسات العلیا، البحرین.
شحاته، حسن؛ والنجار، زینب (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. (ط1)، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
الشریف، بندر بن أحمد؛ آل مسعد، أحمد بن زید (2017). أثر استخدام تقنیة الواقع المعزز فی مادة الحاسب الآلی على التحصیل لطلاب الصف الثالث الثانوی فی منطقة جازان. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة- الأردن، 6 (2)، ص 220- 233.
صبری، ماهر اسماعیل (2002). الموسوعة العربیة لمصطلحات التربیة والتعلیم. (ط1)، الریاض، مکتبة الرشد.
صبری، ماهر إسماعیل (2009). من الوسائل التعلیمیة الى تکنولوجیا التعلیم الجزئین الأول والثانی. مصر، سلسلة الکتاب الجامعی العربی.
الظفری، سعید بن سلیمان؛ الهدابی، أمل بنت محمد (2015). علاقة المعلم- الطالب ودافعیة التعلم لدى طالبات الصفوف (5- 11) بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربویة والنفسیة.16 (1)، ص 409- 434.
عبد الرحمن، أحمد محمد (2011). تصمیم الاختبارات. (ط1)، عمان، دار أسامة.
عبد الرؤوف، طارق (2015). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الافتراضی (اتجاهات عالمیة معاصرة). (ط1)، القاهرة، المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
العبسی، محمد مصطفى (2010). التقویم الواقعی فی العملیة التدریسیة. (ط1)، عمان، دار المیسرة.
العتیبی، سارة؛ البلوی، هدى؛ الفریح، لولوة (2016). رؤیة مستقبلیة لاستخدام تقنیة (Augmented Reality) کوسیلة تعلیمیة لأطفال الدمج فی مرحلة ریاض الأطفال. مجلة رابطة التربیة الحدیثة- مصر، 8 (28)، ص 59- 99.
العساف، صالح حمد (2006). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة، (ط4)، الریاض، مکتبة العبیکان.
عطار، عبد الله اسحاق؛ کنسارة، إحسان محمد (2015). الکائنات التعلیمیة وتکنولوجیا النانو. (ط1)، مکة المکرمة، مکتبة الملک فهد الوطنیة.
علام، صلاح الدین محمود (2012). الاختبارات والمقاییس التربویة والنفسیة. (ط2)، عمان، دار الفکر.
العمرجی، جمال الدین إبراهیم (2017). فاعلیة استخدام تقنیة الواقع المعزز فی تدریس التاریخ للصف الأول الثانوی على تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر التاریخی والدافعیة للتعلم باستخدام التقنیات لدى الطلاب. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة- الأردن، 6 (4)، ص 135- 155.
العنزی، فایز (2015). فاعلیة استخدام استراتیجیة سکامبر SCAMPER فی تدریس العلوم على تنمیة الدافعیة للتعلم لدى عینة من الطلاب الموهوبین بالصف الخامس الابتدائی فی مدینة عرعر بالمملکة العربیة السعودیة. المجلة العلمیة العلمیة لکلیة التربیة– جامعة اسیوط، 31 (3)، ص 63-97.
عودة، أحمد (1998). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة. (ط2)، دار الأمل، اربد.
الغامدی، ابتسام أحمد (2018). أثر استخدام الواقع المعزز فی تحصیل الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة- مصر. ع (13)، ص222- 289.
فارس، نجلاء محمد (2017). التعلیم الإلکترونی مستحدثات فی النظریة والاستراتیجیة. (ط1)، القاهرة، عالم الکتب.
کیلر، جون (2017). تصمیم الدافعیة للتعلیم والأداء. (ترجمة: الجغیمان، عبد الله؛ نوفل، محمد). الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
المحرزی، عبد الله عباس (2003). أثر استخدام ثلاث طرق علاجیة فی إطار استراتیجیة إتقان التعلم على تحصیل طلبة المرحلة الاساسیة فی مادة الریاضیات واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه (غیر منشورة). کلیة التربیة، جامعة بغداد.
محمد، هناء رزق (2017). تقنیة الواقع المعزز augmented reality وتطبیقاتها فی عملیتی التعلیم والتعلم. دراسات فی التعلیم الجامعی- مصر، ع (36)، ص570- 581.
مشتهى، رامی ریاض؛ اللولو، فتحیة صبحی (2015). فاعلیة توظیف تقنیة الحقیقة المدمجة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والاتجاه نحو العلوم لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، غزة.
المطیری، دلال ذیاب (2016). أثر تقنیة الواقع المعزز فی تدریس اللغة الإنجلیزیة على التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف الثانی المتوسط. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة الامام محمد بن سعود، کلیة العلوم الاجتماعیة، قسم مناهج وطرق التدریس، الریاض.
المعلوی، عبد الرازق رزق الله (2016). فاعلیة استخدام تقنیة الواقع المعزز فی وحدة برمجة الأجهزة الذکیة فی تحصیل طلاب المرحلة الثانویة لمقرر الحاسب الآلی بمحافظة الطائف. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، مکة المکرمة.
الملاح، محمد عبد الکریم (2010). المدرسة الإلکترونیة ودور الإنترنت فی التعلیم. عمان، دار الثقافة.
نصر، حسن أحمد محمود (2013). تکنولوجیا الوسائط المتعددة. (ط1)، جدة، خوارزم العلمیة.
النیال، میاسة؛ عبد الحمید، مدحت (2009). علم النفس التربوی قراءات ودراسات. الاسکندریة، دار المعرفة الجامعیة.
الهاجری، سارة بنت سلیمان (2018). أثر استخدام الواقع المعزز Augmented Reality فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات الأداء العملی فی مقرر الفقه لطالبات الصف الأول المتوسط فی مدینة الریاض. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، ع (98)، ص127- 211.
الهرش، عاید؛ الغزاوی، محمد؛ مفلح، محمد؛ فاخوری، مها (2012). تصمیم البرمجیات التعلیمیة وإنتاجها وتطبیقاتها التربویة. (ط1)، عمان، دار المیسرة.
وزارة التعلیم (2016). الحاسب وتقنیة المعلومات. الریاض، وزارة التعلیم.
الوکیل، حلمی أحمد؛ المفتی، محمد أمین (1996). المناهج: المفهوم والعناصر والأسس والتنظیمات والتطویر. (ط1)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
یوسف، عصام نمر (2011). المختصر فی علم النفس التربوی. (ط6)، عمان، دار الفکر.
یوسف، محمد علی (2005). استخدام الوسائط المتعددة فی التعلیم والتدریب. المؤتمر العربی الأول - مستقبل التعلیم العام والتقنی فی الوطن العربی، المنعقد بتاریخ 17- 21 أبریل 2005، ص 18- 30.
المراجع الأجنبیة:
Alsowat, H. H. (). Augmented Reality Effect on EFL Reading Comprehension, Self-Efficacy, Autonomy and Attitudes. Studies in English Language Teaching, 5(1), p. 34-77.
Auzma, R. (1997). A survey of Augmented Reality. Presence: Teleoperators and virtual, Environment, 1(6), p. 355–385.
Azuma, R.; Baillot, Y.; Behringer, R.; Feiner, S.; Julier, S.; MacIntyre, B. (2001). Recent Advances in Augmented Reality. Computer Graphics and Applications, IEEE, 21 (6), p. 34-47.
Bacca, J.; Baldiris, S.; Fabregat, R.; Graf, S.; Kinshuk (2014). Augmented Reality Trends in Education: A Systematic Review of Research and Applications. Educational Technology & Society, 17(4), p. 133–149.
Cabero, J.; Barroso, J. (2016). The educational possibilities of Augmented Reality. New Approaches in Educational Research, 5 (1), p. 44-50.
Saw, Y. (2014). A Projected Augmented Reality Approach to Science Education. Unpublished master's thesis, Massachusetts Institute of Technology, Department of Electrical Engineering and Computer Science, Cambridge.
Bal, E.; Bicen, H. (2016). Computer Hardware Course Application through Augmented Reality and QR Code Integration: Achievement Levels and Views of Students. Procedia Computer Science, p. 102, 267-272.
Chen, C.; Huang, C.; Chou, Y. (2017). Effects of augmented reality-based multidimensional concept maps on students’ learning achievement, motivation and acceptance. Universal Access in the Information Society, p. 1-12.
Chiang, T.; Yang, S.; Hwang, G. (2014). An augmented reality-based mobile learning system to improve students’ learning achievements and motivations in natural science inquiry activities. Educational Technology & Society, 17(4), p. 352– 365.
Craig, A. (2013). Understanding Augmented Reality: Concepts and Applications Elsevier Science. Kindle Edition, Morgan Kaufmann. USA.
Dunleavy, M.; Dede, C.; Mitchell, R. (2009). Affordances and limitations of immersive participatory augmented reality simulations for teaching and learning. Journal of Science Education and Technology, Vol. (18), p. 7–22.
Estapa, A.; Nadolny, L. (2015). The Effect of an Augmented Reality Enhanced Mathematics Lesson on Student Achievement and Motivation. Journal of STEM Education, 16 (3), p. 40–49.
Huisinga, L. A. (2017). Augmented reality reading support in higher education: Exploring effects on perceived motivation and confidence in comprehension for struggling readers in higher education. published doctor's thesis. Iowa State University.
Ivanova, M.; Ivanov, G. (2011). Enhancement of learning and teaching in computer graphics through marker augmented reality technology. International Journal of New Computer Architectures and their Applications (IJNCAA), 1 (1), p. 176-184.
Kaufmann, H. (2003). Collaborative Augmented Reality in Education. position paper for keynote speech at imagina 2003 conference, in (3 February 2003), Monaco Mediax.
Kaufmann, H.; Schmalstieg, D. (2003). Mathematics and geometry education with collaborative augmented reality. Computers & Graphics, 27(3), p. 339-345.
Kerawalla, L.; Luckin, R.; Seljeflot, S.; Woolard, A. (2006). Making it real: exploring the potential of augmented reality for teaching primary school science. Virtual Reality, 10 (3-4), p.  163- 174.
Kipper, G.; Rampolla, J. (2013). Augmented reality: An Emerging Technologies Guide to AR. Elsevier, USA.
Kapp, C.; Balkun, M. (2011). Teaching on the virtuality continuum: Augmented reality in the classroom. Transformations: The Journal of Inclusive Scholarship and Pedagogy, 22(1), p. 100-113.
Kose, U.; Koc, D.; Yucesoy, S. (2013). An Augmented Reality Based Mobile Software to Support Learning Experiences in Computer Science Courses. Procedia Computer Science, Vol. (25), p. 370-374.
Lazoudis, A.; Agogi, E. (2011). Augmented reality in Education: Proceedings of the "Science Center To Go" Workshops. EDEN- 2011 Open Classroom Conference, in (27- 29 October 2011), Greece.
Lee, K. (2012). Augmented Reality in Education and Training. TechTrends, 56 (2), p. 13-21.
Lee, K. (2012). The Future of Learning and Training in Augmented Reality. InSight: A Journal of Scholarly Teaching, Vol. (7), p. 31-42.
Martín-Gutiérrez, J.; Contero, M. (2011). Improving academic performance and motivation in engineering education with augmented reality. In International Conference on Human-Computer Interaction, in (9- 14 July 2011), FL, USA, p. 509-513.
Mat-jizat, J.; Jaafar, H.; Yahaya, R. (2017). Measuring the Effectiveness of Augmented Reality as a Pedagogical Strategy in Enhancing Student Learning and Motivation. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 7(1), p. 225-240.
Noh, K.; Jee, H.; Lim, S. (2010). Effect of Augmented Reality Contents Based Instruction on Academic Achievement, Interest and Flow of Learning. The Journal of the Korea Contents Association, 10(2), p. 1-13.
Pengcheng, F.; Mingquan, Z.; Xuesong, W. (2011). The significance and effectiveness of Augmented Reality in experimental education. International Conference on E-Business and E-Government (ICEE), in (6- 8 May 2011).
Pintrich, p.; Smith, D.; Garcia, T.; McKeachie, W. (1991). A Manual for The Use of The Motivated Strategies for Learning Questionnaire (MSQL). Ann Arbor, MI: National center for research to improve postsecondary teaching and learning, The University of Michigan.
Radu, I. (2014). Augmented reality in education: a meta-review and cross-media analysis. Personal and Ubiquitous computing, 18 (6), p.  1533- 1543.
Rodgers, C. (2014). Augmented reality books and the reading motivation of fourth-grade students. Unpublished doctor's thesis. School of Education, Union University.
Tan, K.; Lee, Y. (2017). An Augmented Reality Learning System for Programming Concepts. International Conference on Information Science and Applications, Springer, Singapore, p. 179-187.
Wu, H.; Lee, S.; Chang, H.; Liang J. (2013). Current status, opportunities and challenges of augmented reality in education. Computers & Education, Vol (62), p. 41–49.
Yuen, S.; Yaoyuneyong, G.; Johnson, E. (2011). Augmented reality: An overview and five directions for AR in education. Journal of Educational Technology Development and Exchange, 4(1), p. 119–140.
 المراجع الإلکترونیة:
Liarokapis, F.; Anderson, E. (2010). Using Augmented Reality as a Medium to Assist Teaching in Higher Education. Retrived in 2272017, from http://cutt.us/1zBQQ 
Kaufmann, H. (2003). Collaborative Augmented Reality in Education. Retrived in 2212018, from http://cutt.us/CfDRg