المکتبات الرقمية وأهميتها في البحث التاريخي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز المستنصرية للدراسات العربية والدولية - الجامعة المستنصرية - العراق

10.33850/ejev.2019.43104

المستخلص

       يُعد التوثيق جزء لا يتجزأ من علم المکتبات وامتداد طبيعي للعمل المکتبي الذي أوجبته طبيعة البحث العلمي وتزايد کم المعلومات في العصر الرقمي، فهو الأساس الذي انطلق منه في النصف الثاني من القرن الماضي علم المعلومات أو المعلوماتية بوصفه العلم الذي يدرس خواص المعلومات والبيانات وسلوکها وطرق ووسائل معالجتها والعوامل التي تتحکم في تدفقها ونشرها ووسائل تجهيزها لتيسير الاستفادة منها إلى أقصى حد ممکن، وتجميعها وحفظها وخزنها وتنظيمها واسترجاعها ونشرها واستخدامها، بهذا لا يختلف مجال العمل في التوثيق کثيراً عن مجالات العمل في علم المعلومات في العصر الحالي، ومن ثم فالعلاقة بينهما وثيقة ، على نحو أضحى فيه علم المعلومات علماً لا يمکن الاستغناء عنه، في مضمار البحث العلمي.   مع کل هذه التطورات التکنولوجية حولت المکتبات اهتماماتها من توسيع أبنيتها وشراء المطبوعات المختلفة إلى التوسع في مصادرها الرقمية وتحولت مجاميعها إلى مجاميع لا يشترط فقط وجودها داخل المکتبة وإنما کيفية الوصول إليها عبر شبکة الانترنت وأينما وجدت في العالم. إن مادة منهج البحث التاريخي من المواد الرئيسية للمعنيين والمتخصصين في ميدان علم التاريخ وحقوله المختلفة، کونها توضح أساسيات البحث ومنهجه العلمي الدقيق، لکن مع اختراع الحاسوب صار بالإمکان تخزين النص (أي الکلمات والرموز والعلامات مثل الأرقام) والصور معاً على شکل بيانات رقمية، ثم عرضها على الشاشات، کذلک أصبح بالإمکان أيضاً طباعة النص على هيئة نسخة مطبوعة على ورقة.
 

الكلمات الرئيسية


1. إسماعیل سراج الدین،(آفاق البحث العلمی فی الوقت الراهن)، أسس التحدیث والتنمیة العربیة فی زمن العولمة ( مجموعة محاضرات)، مراجعة وتقدیم حسن نافعة، ط1، بیروت، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، 2009.
2. المنجی الکعبی، (خدمة تراثنا والثورة الراهنة)، أسس التحدیث والتنمیة العربیة فی زمن العولمة ( مجموعة محاضرات)، مراجعة وتقدیم حسن نافعة، ط1، بیروت، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، 2009.
3. أنور البطیخی، (البحث العلمی ودوره فی التنمیة)، أسس التحدیث والتنمیة العربیة فی زمن العولمة، ( مجموعة محاضرات)، مراجعة وتقدیم حسن نافعة، ط1، بیروت، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، 2009.
4. أ.و.( طونی) بیتس، التکنولوجیا والتعلم الالکترونی عن بعد، ط1، نقله إلى العربیة ولید شحادة، الریاض، شرکة العبیکان للأبحاث والتطویر، 2007 .
5. ثناء إبراهیم موسى فرحات، إدارة المکتبات ومراکز المعلومات من منظور حدیث، ط1، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، ینایر 2011.
6. حامد عمار، آفاق تربویة متجددة (تعلیم المستقبل من التسلط إلى التحرر)، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة   ( الثقافة العلمیة)، 2014.
7. ------------، مواجهة العولمة فی التعلیم والثقافة، الهیئة المصریة العامة للکتاب، مکتبة الأسرة ( سلسلة الفکر)، 2006.
8. ربحی مصطفى علیان، المکتبات الالکترونیة والمکتبات الرقمیة، ط1، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع،2010.
9. روبرت دارنتون، الکتاب بین الأمس والیوم،ط1، ترجمة غسان شبارو، بیروت، الدار العربیة للعلوم ناشرون، 2010.
10. سامح زینهم عبد الجواد، الإتاحة الحرة للمعلومات فی البیئة الأکادیمیة ( دلیل المکتبات والجامعات والباحثون والناشرون)، ط1، القاهرة، شرکة ناس للطباعة، 2013.
11. شعبان عبد العزیز خلیفة، الکتب والمکتبات فی العصور الحدیثة، المجلد الثانی        (المکتبات فی الغرب المتألق)، ط1، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، ینایر2002.
12. صباح مهدی رمیض، دراسات معاصرة فی التربیة والتعلیم ومناهج الدراسات التاریخیة العربیة، ط1، بغداد، مؤسسة مصر مرتضى للکتاب العراقی، 2011.
13. صبیح الحافظ، المایکروفیلم وعصر انفجار المعلومات، الجمهوریة العراقیة، بغداد، دار الحریة للطباعة، سلسلة الکتب العلمیة (18)، دار الرشید للنشر، 1982.
14. عامر إبراهیم قندیلجی، الدکتورة إیمان فاضل السامرائی، حوسبة           ( أتمتة) المکتبات، ط2، عمان-الأردن، دار المسیرة، 2010 .
15. عبد الحسن الحسینی، على دروب النجاح من الجامعة إلى سوق العمل، ط1، بیروت، المؤسسة العربیة للعلوم ناشرون، 2010.
16. عبد الحمید بسیونی، المکتبات الرقمیة Digital Libraries ، ط1، القاهرة، دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع، 2008.
17. عبد الستار العلی، الأستاذ الدکتور عامر قندیلجی، الأستاذ الدکتور غسان العمری، المدخل إلى إدارة المعرفة، ط2، عمان، دار المسیرة، 2009 .
18. عصام زعبلاوی، (الثورة الرقمیة وانعکاساتها على التعلیم العالی)، أسس التحدیث والتنمیة العربیة فی زمن العولمة ( مجموعة محاضرات)، مراجعة وتقدیم حسن نافعة، ط1، بیروت، المؤسسة العربیة للدراسات والنشر، 2009.
19. غسان عیسى العمری، د.سلوى أمین السامرائی، نظم المعلومات الإستراتیجیة                ( مدخل استراتیجی معاصر)، ط2، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة، 2010
20. فتحی الزیات، اقتصاد المعرفة (نحو منظور أشمل للأصول المعرفیة)، ط1، القاهرة، دار النشر للجامعات، 2011.
21. کارول تینوبیر، دونالد دبلیو کنج، فی الطریق إلى الدوریات الالکترونیة (حقائق للعلماء واختصاصیی المکتبات والناشرین)، ط1، ترجمة حشمت قاسم، القاهرة، المرکز القومی للترجمة، المشروع القومی للترجمة ( 1745)، 2011.
22. محمد رؤوف حامد، إدارة المعرفة والإبداع المعرفی،ط3، القاهرة، الهیئة المصریة للکتاب، مکتبة الأسرة، سلسلة الفکر، 2006.
23. محمد صالح ربیع العجیلی، التعلیم العالی فی الوطن العربی (الواقع واستراتیجیات المستقبل)، ط1،عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع، 2013 .
24. محمد علی أبو العلا، التوثیق الإعلامی والنشر الالکترونی فی ظل مجتمع المعلومات، مصر، دسوق، دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع، 2013.
25. محمد عوض الترتوری، الأستاذ الدکتور محمد زاید الرقب، الأستاذ الدکتور بشیر مصطفى الناصر، إدارة الجودة الشاملة فی المکتبات ومراکز المعلومات الجامعیة، ط1، عمان- الأردن، دار الحامد للنشر والتوزیع، 2009.
26.محیا زیتون، التجارة بالتعلیم فی الوطن العربی (الإشکالیات والمخاطر والرؤیة المستقبلیة)، ط1، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة، آذار 2013.
27. نوری جعفر، التقدم التکنولوجی ومضامینه الاجتماعیة والتربویة، الجمهوریة العراقیة، منشورات وزارة الثقافة والفنون، سلسلة الموسوعة الصغیرة (13)، 1978.