"دَرجة مُمارسة مديري ومديرات المَدارس لمؤشراتِ مَعايير القيّادة المُعتمدة من قبلِ وزارة التّربية والتّعليم الأردنية في مديريّة التّربية والتّعليم للواء الجامعةِ من وجهةِ نَظرهم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم إدارة أداء الإسناد التربوي - الأردن

10.33850/ejev.2019.43232

المستخلص

       هَدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لمؤشرات معايير القيّادة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية، في مديرية التّربية والتّعليم للواءِ الجامعة من وجهة نظرهم . طوّرت الباحثة أداة الدراسة المکونة من (30) فقرة، وتم اختبار صدقها وثباتها، وتکوّنت عيّنة الدّراسة من (64) مديرًا ومديرة. واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ استخراج المتوسّطات الحسابية والإنحرافات المعياريّة لمعايير القيّادة، کما تمّ استخدام تحليل التباين الثلاثي، والمقارنات البعدية بطريقة شيفيه.  أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لمؤشرات معايير القيّادة المعتمدة من وزارة التربية والتعليم الأردنية في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة من وجهة نظرهم مرتفعة، فقد بلغ المتوسّط الحسابي حسب الدرجة الکلية لمقياس المعايير الستة ککل (4.12). کما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بدرجة ممارسة مديري ومديرات المدارس تُعزى  للجنس، والمؤهل العلمي. في حين تبين وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى عدد سنوات الخدمة بالمسمى الحالي، ولصالح الفئة التي خدمت أکثر من سبعة سنوات. وخرجت الدراسة بضرورة الإهتمام بالتّطور المهني والشخصي من خلال الإلتحاق ببرامج التنمية المهنية أثناء الخدمة التي تنمي القيّادة التربوية  لدى مديري المدارس وفقًا للإحتياجات.

الكلمات الرئيسية


البدری، طارق(2005). الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة، ط2، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
حمادات، محمد حسن (2006). القیادة التربویة فی القرن الجدید. الأردن، عمان: دار الحامد للنشر والتوزیع.
الجهنی، أحمد بن عطاالله (2013). القیادة والإدارة المدرسیة فی القرن 21: قرطبة للنشر والتوزیع.
دوانی، کمال سلیم (2017). القیادة التربویة، ط2. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
شاهین، عبیر مرشد محمد (2011). درجة ممارسة المدیرین الجدد للمهارات القیادیة فی المدارس الحکومیة بمحافظات غزة من وجهة نظرهم وسبل تنمیتها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
طشطوش، هایل عبد المولى(2009).أسیاسات فی القیادة الإداریة، الأردن:دار الکندی للنشر والتوزیع.
الطویسی، زیاد وآخرون(2015). القیادة التعلیمیة لتطویر المدرسة(مدخل إلى القیادة التعلیمیة) ج 1، عمان, وزارة التربیة والتعلیم.
العجمی، محمد(2015) .الاتجاهات الحدیثة فی القیادة الإداریة والتنمیة البشریة (ط3)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
عطوی، جودت عزت(2015). الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة، عمان: الدار الدولیة ودار الثقافة للنشر والتوزیع.
علی، محسن عبد،غالی،حیدر نعمة(2010). القیادة التربویة(مدخل استراتیجی)، ط1،المؤسسة الحدیثة للکتاب.
الغامدی، عبدالله عبد الواحد(2013). القیادة التربویة، الریاض: دار الکفاح للنشر.
قشطة، منى حمد (2009). درجة ممارسة مدیری المدارس الثانویة لنمط القیادة التربویة فی ضوء المعاییر الاسلامیة من وجهة نظر المعلمین وسبل تفعلیها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
لهلوب، ناریمان یونس(2012). مهارات القیادة التربویة الحدیثة.الأردن: دار الخلیج للنشر والتوزیع.
هزایمة، أمیمة محمد سالم(2014). درجة ممارسة مدیرات المدارس للمهارات القیادیة ومعوقاتها وسبل تطویرها فی محافظة أربد، أطروحة دکتوارة، جامعة الیرموک، الأردن.
وزارة التربیة والتعلیم(2003). ﻣﻌﺎﻳﻳر اﻟﻘﻳﺎدة .الأردن، عمان.
ثانیًا:المراجع الأجنبیة
Babo ,Ed.D.Gerard(2008)" Principal Evaluation of ISLLC on the Evaluation of Building Principals by New Jersey Chief School Suburban School Districts." Dissertation Abstracts International (on line) http: //docs.google.com /viewer? Pid =bl& srcid=ADGEESiQLTXNSQuIk2VyPEWCk…20/7/2011
Burch, Allen. (2014) Principal Preparation: Perceptions of School Leaders in Florida. Unpublished Doctoral Dissertation, USA: Florid State University.
Hannigan, Peter, W. (2008) A Study of the Principalship: Performance Indicators of Leadership Standards and the Work of Principals. USA: Northern Illinois University.
   Sharma, S. (2010). Attributes of School Principals-Leadership Qualities & Capacities. Institute of Principal ship Studies, University of Malaya, Kuala Lumpur, Malaysia.