مدى توافر الکفايات المهنية لمحضري المختبرات في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة التعليم بمحافظة بيشة

10.33850/ejev.2019.43249

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بالکفايات المهنية اللازمة لمحضري المختبرات. ومحاولة الکشف عن واقع تلک الکفايات لدى محضري المختبر . طبق في محتبر العلوم في المدارس الابتدائية بمحافظة بيشة بالمملکة العربية السعودية. عينة البحث: مجموعة من محضري المختبر بالمدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، بلغ عددهم (60) تم اختيارهم وتقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام کل منهما (30) محضر مختبر. اعتمد البحث على منهج الوصفي في مراجعة الکتب والأدبيات والدراسات المتعلقة بالتدريب أثناء الخدمة وتطبيق قائمة الکفايات المهنية لمعرفة مدى توافر تلک الکفايات لدى محضري المختبرات . في ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها يوصي الباحث بالاستفادة من قائمة الکفايات المهنية لمحضري المختبر بالمدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، والذي يقدمه البحث الحالي. وتدريب محضري المختبر على التعامل مع التلاميذ والمعلمين بما يسهل أدائهم للعمل. وضرورة إشراک محضري المختبر في بناء برامج التدريب من خلال معرفة رغباتهم في البيئة التعليمية، مع أهمية مساهمتهم في المحتوى التعليمي، وذلک لتشجيع محضري المختبر على التعلم.

1) هشام عمر أحمد : "معوقات العمل المعملی واتجاهات معلمی ومعلمات الأحیاء نحو استخدام معمل العلوم فی مدارس المرحلة الثانویة بأمانة العاصمة صنعاء", رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة , 1998م.
[1]) ناصر عبدالرحمن الفالح : أهمیة المهارات المخبریة اللازمة لتدریس الکیمیاء بالمرحلة الثانویة , کلیة التربیة , مجلة العلوم التربویة , جامعة قطر , عدد 7, 2005م .
[1]) محمود فوزی محمود عثمان: "مدى فعالیة معامل العلوم المتطورة فی تنمیة بعض مهارات عملیات العلم والاتجاهات نحو دراسة العلوم", رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة بالفیوم, 2005م
[1]) محمد صبحی بصمه جی: إدارة المختبرات التعلیمیة , حائل: دار الأندلس للنشر والتوزیع , , 2008 م, ص 30: 31.
[1]) أحمد عادل عبد المعز : "تنمیة مهارات استخدام معامل العلوم المتطورة لدى أمناء المعامل بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی", مجلة کلیة التربیة, جامعة الفیوم , 2004م.
[1]) ناصر عبد الرحمن الفالح: الرضا الوظیفی لمحضری المختبرات فی المرحلتین المتوسطة والثانویة بمدینة الریاض, المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل, مجلد 6 ,العدد 2 , 2005 م.
[1]( Tajdohar-Paen, Olga1.  Education and training of laboratory staff as a part of laboratory competence Source: Accreditation and Quality Assurance, Vol.13, No.4, 4-5, May 2008 ,A.D. , pp. 267-270.
[1] (The application of Design for Six Sigma to the development of web-based training for clinical laboratory personnel by Dunning, Theresa, M.S., CaliforniaStateUniversity, Dominguez Hills, 2008,A.D., 103 pages; AAT 1455367.
[1]) أحمد حسین اللقانى ، على احمد الجمل: معجم المصطلحات التربویة المعرفة فى المناهج وطرق التدریس، القاهرة: عالم الکتب، 2003 ، ص189.
[1] (Eerly,peter, A.D :Developing competence in schools acritique of standards based approaches to mangment development, 1993.
[1]) حسن شحاته وأخرون : معجم المصطلحات التربویة والنفسیة, القاهرة:  الدار المصریة اللبنانیة, ط 1 . 2003م , ص 157.
[1]) وزارة التربیة والتعلیم: دلیل الشؤون الاداریة  لمحضری المختبرات الدراسیة, الإدارة العامة للتقنیات التعلیم, الریاض: 1412هـ .
[1]) جمیل نعمان شاهین: الطرائق الأساسیة فی المختبرات المدرسیة (الجزء الأول), عمان: شرکة الشرق الأوسط للطباعة, 1998م, ص9.
[1]) فهد عبدالله العیسى: "واقع مختبرات العلوم فی المرحلة المتوسطة بمنطقة الریاض التعلیمیة", رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, 1413هـ.
[1]) عبدالله إسماعیل الصوفی: معجم التقنیات التربویة, عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة, 1417هـ, ص129.
4) حسن شحاته وأخرون: معجم المصطلحات التربویة والنفسیة , الدار المصریة اللبنانیة, ط1؛ 2003م, ص157.
1) محمد صبحی بصمه جی : إدارة المختبرات التعلیمیة, حائل: دار الأندلس للنشر والتوزیع, 2008م, ص28.
[1]) حسن شحاته وأخرون : معجم المصطلحات التربویة والنفسیة, القاهرة:  الدار المصریة اللبنانیة, ط 1 . 2003م , ص 157.
[1]) فتحی ملکاوی, وعبدالله العبدالله: تقدیر طلبة قسم الکیمیاء فی جامعة الیرموک لدرجة اکتسابهم لمهارات العمل المخبری فی ضوء بعض المتغیرات, المجلة العربیة للتربیة, المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, العدد الثانی, المجلد الرابع عشر, 1415هـ, ص156.
[1]) أحمد فؤاد عبدالجواد: المعمل وتدریس العلوم, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة, 1975م, ص ص52-53.
[1]) رشدی لبیب : معلم العلوم, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة, ط3؛ 1976م, ص ص7-10.
[1]) عامر عبدالله الشهرانی, وسعید السعید: تدریس العلوم فی التعلیم العام, الریاض: جامعة الملک سعود, 1418هـ, ص210.
[1]) خلیل یوسف الخلیلی: درجة الترکیز على استخدام المختبر فی تدریس العلوم ومعیقات ذلک فی المدارس الثانویة الحکومیة فی الأردن من وجهة نظر المعلمین , المجلة التربویة , المجلد 4, 1998م, ص2.
[1]) خالد إبراهیم سلیمان الرضیان: "معوقات استخدام مختبرات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین", رسالة ماجستیر , کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, 1419هـ .
[1]) زینب یوسف : دراسة لأهمیة أهداف العمل المعملی من وجهة نظر المدرسین وأثرها على تلامیذ المرحلة الإعدادیة والثانویة , کلیة التربیة , طنطا , العدد الرابع, 1986م, ص15.
[1]) حمد عبدالله مطلق القمیزی : "استخدام المختبرات المدرسیة فی تدریس العلوم الطبیعیة فی المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین", رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, 1422هـ.
[1]) خالد إبراهیم سلیمان الرضیان: "معوقات استخدام مختبرات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدینة الریاض من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین", رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, 1419هـ.
[1]) جمیل نعمان شاهین: الطرائق الأساسیة فی المختبرات المدرسیة (الجزء الأول), شرکة الشرق الأوسط للطباعة, عمان, 1998م, ص9.
[1]) فهد عبدالله العیسى: "واقع مختبرات العلوم فی المرحلة المتوسطة بمنطقة الریاض التعلیمیة", رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة الملک سعود, 1413هـ.
[1]) جمیل نعمان شاهین: الطرائق الأساسیة فی المختبرات المدرسیة (الجزء الأول), عمان: شرکة الشرق الأوسط للطباعة, 1998م, ص9.
[1]) أحمد عادل عبدالمعز: "تنمیة مهارات استخدام معامل العلوم المطورة لدى أمناء المعامل بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی", رسالة ماجستیر, کلیة التربیة , الفیوم , جامعة القاهرة , 2004م.
[1]) جماعة من کبار اللغویین العرب: المعجم العربی الأساسی, القاهرة: المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, 1989م.
[1]) Davis , J.W: Advanced Level Practical Chemistry  , John Murray, London, 1967A.D.
[1]) حسین حمدی الطوبجی: تعریف تکنولوجیا التربیة النظریة , المجال , المهنة, الکویت: جمعیة الاتصالات التربویة والتکنولوجیة , دار القلم , 1985م.
[1]( French, H.W: Engineering, Technicians, Some Proplems of Nomenclture and Classifications, Unesco,1981 A.D
[1] ) جمیل نعمان شاهین: الطرائق الأساسیة فی المختبرات المدرسیة, عمان: شرکة الشرق الأوسط للطباعة, الجزء الأول, 1996م, ص ص16-18.
[1]) محمد عبدالمقصود : محضری المختبر, الکویت: دار الأفنس, 2001م.
[1]) محمد صبحی بصمه جی: إدارة المختبرات التعلیمیة , حائل: دار الأندلس للنشر والتوزیع, 2008م.
[1]) وزارة التربیة والتعلیم : مرکز التطویر التربوی   www.moe.gov.sa.
[1]) سعید عبدالله آلشافع وآخرون : دلیل الأجهزة الأدوات التعلیمیة فی المختبرات المدرسیة, الریاض: وزارة التربیة والتعلیم, مطبعة الشرق الأوسط.
[1]) وزارة التربیة والتعلیم : مرکز التطویر التربوی   www.moe.gov.sa.
[1]) محمد الدریج : الکفایات فی التعلیم، 2006م، متاح على الإنترنت: httb: www. Khayma.com almoudaresseduckffayat ..2.htm
[1]) منیر البعلبکی : قاموس المورد , بیروت: دار العلم للملایین, 2002م, ص200.
[1]) حسین شحاته, وزینب النجار: معجم المصطلحات التربویة والنفسیة, القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة, ط1؛ 2003م, ص245.
[1]) أحمد حسن اللقائی, وعلی محمد الجمل: معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس, القاهرة: عالم الکتب, 1999م, ص189.
[1]) محمد عمر سرحان : "فعالیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على مدخل الکفایات لتطویر برامج تدریب العاملین فی مراکز مصادر التعلم فی الأردن فی ضوء حاجاتهم التدریبیة", رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, 1999م.
[1]) فاروق عبده فیله وآخرون: معجم مصطلحات التربیة لفظاً واصطلاحا, الإسکندریة: دار الوفاء الدنیا للطباعة والنشر, 2004م, ص204.
[1]) رشدی طعیمة : المعلم کفایاته وإعداده وتدریبه, القاهرة: دار الفکر العربی, 1999م, ص25.
[1]) عبد الباسط سعید عبدالله الفقیه : "برنامج مقترح لتنمیة بعض الکفاءات فی مجال تکنولوجیا التعلیم لدى معلمی التعلیم الأساسی أثناء الخدمة بالجمهوریة الیمنیة", رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, 2003م.
[1]) حنان إسماعیل محمد : "برنامج فی تکنولوجیا التعلیم لتنمیة بعض الکفایات الطالبات والمعلمات فی إنشاء صفحات تعلیمیة على شبکة الإنترنت", رسالة ماجستیر  کلیة الآداب والعلوم التربویة, جامعة عین شمس, 2006م.
[1]) حسن مادی : الکفایات کمدخل لتطویر جودة التعلیم والتکوین , مجلة علوم التربیة, دوریة مغربیة نصف سنویة , العدد26, 2004م.
[1]) محمود کامل الناقة : البرنامج التعلیمی القائم على الکفایات, القاهرة: مطابع الطوبجی, 1994م.
[1]) جمال احمد حسانین : "فعالیة التدریب باستخدام المودیلات التعلیمیة لتحسین بعض کفایات معلمی التربیة الإسلامیة بالحلقة الأولى من التعلیم الأساسی", رسالة ماجستیر, کلیة التربیة, جامعة المنوفیة, 1999م.
[1]) هانی أبو الفتوح جاد : "برنامج مقترح لتنمیة الکفایات اللازمة لتصمیم المواقف التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم", رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, 2001م.
[1]) محمد محمد المقدم : "إعداد برنامج فی تکنولوجیا التعلیم قائم على الکفایات وتحدید فاعلیته باستخدام مدخل التعلیم الفردی لطلاب کلیات التربیة", رسالة دکتوراه, کلیة التربیة، جامعة الأزهر, 1991م.
[1]) عبد الفتاح جلال : جودة مؤسسات التعلیم العالی وفعالیتها, استراتیجیات تحقیق الکفایة والتقویم المستمر, ندوة التعلیم العالی فی غانا, الیونسکو, 1991م.
[1]) عبد الملک طه : فاعلیة اسلوب تدریس الأقران فی تنمیة بعض الکفایات التدریسیة وخفض قلق التدریس لدى طلاب التربیة العملیة, مجلة کلیة التربیة, جامعة المنوفیة ,ع1, 1998م, ص208.
[1]) عماد صالح إبراهیم : المعلم والمتعلم فی التربیة الإسلامیة, الإمارات العربیة المتحدة: وزارة التربیة والتعلیم والشباب, 2002م.
[1]) حسن جامع : إستراتیجیة جدیدة لاستخدام مدخل الکفایات التدریسیة فی تحسین مستویات أداء طلبة وطالبات کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت، المؤتمر العلمى الثانى : اعداد المعلم : التراکمات والتحدیات، الإسکندریة: الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، 1990م.
[1]) السید شحاتة محمد : دراسة تقویمیة لأداء الکفایات التدریسیة لدى طلاب کلیة التربیة المتدربین بالمدارس المتوسطة بالمدینة المنورة، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق / فرع بنها ، أبریل 1991م.
[1]( L. R. Barnes & C. Shinn  Taylor  : Teacher   competency and the primary school curriculum : a survey of five school in north – east  England , British Educational Research  Association , Vol .14 , No.3 , 1988 AD. P. 285
[1]) Niki Davis. : Primary teachers ’ competence with it in the national curriculum , British Journal of Education , Vol.21,No.2 , May 1990 A.D.,P.139 .
2) Linda H. , Chris C. & Maurice G: The national curriculum : Can small schools deliver ? confidence and competence levels of teachers in small rural primary schools , British Educational Research  Journal , Vol. 22 ,No. 1, February 1996 A.D., P.92 .
3) Wolfgang K. & Bernd O. : On  the significance of general competencies in the urban informal sector and conditions for their acquisition , Education   , Germany : Drukerei deile , Tubinge.  1997 A.D ,P.P.46-48 .
[1] (Carmody,P. Teaching laboratory technician: Job description,2008. Retrived May,21,2009 from: http://www.prospects.ac.uk/downloads/occprofiles/profile_pdfs/V4_Teaching_laboratory_technician.pdf  
[1] (Carmody,P.  Teaching laboratory technician: Job discription.,2008, Retrived May,21,2009 from: http://www.prospects.ac.uk/downloads/occprofiles/profile_pdfs/V4_Teaching_laboratory_technician.pdf  
[1]) فوزی محمد السعید عطوة :"برنامج مقترح لإعداد معلمی العلوم الزراعیة بالمرحلة الثانویة الزراعیة بمصر على أساس الکفایات"، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، 1984م.
[1]) محمد محمد المقدم : مرجع سابق .
[1]) رضا القاضی ، صلاح الدین عرفة :" کفایات تکنولوجیا التعلیم اللازمة لمعلم الجغرافیا بالمرحلة الثانویة"، مجلة تکنولوجیا التعلیم- سلسلة دراسات وبحوث، القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مجـ3، ک3، صیف 1993م.
[1]) محمود أحمد نصر:"فعالیة برنامج مقترح لتنمیة کفایات التدریس لدى الطلاب المعلمین بشعبة التعلیم الابتدائی (ریاضیات ) بکلیات التربیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ،جامعة أسیوط، 1995م.
[1]) محمد إبراهیم الدسوقى:"برنامج متعدد الوسائل لمعلم التکنولوجیا فی التعلیم الابتدائی فی ضوء کفایات تدریسها"، رسالة دکتوراه, کلیة التربیة، جامعة المنوفیة،1995م.
[1]) محمد عمر موسى سرحان:"فعالیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على مدخل الکفایات لتطویر برامج تدریب العاملین فی مراکز مصادر التعلم فی الأردن فی ضوء حاجاتهم التدریبیة"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة ،1999م.
[1]) محمد أحمد فرج :"فاعلیة برنامج مقترح لتطویر مقررات الفیدیو التعلیمی بکلیات التربیة النوعیة فی ضوء کفایات المقرر"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، 1999 م.
[1]) أمانی قـرنی إبراهیم :"تقویم أداء معلم الکمبیوتر فی ضوء الکفایات النوعیة اللازمة له"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة ، 1999م.
 
[1]) جابر عبد الحمید، طاهر عبد الرازق :" أسلوب النظم بین التعلیم والتعلم"، القاهرة: دار النهضة العربیة ،1987م.
[1]) محمود الناقة : مرجع سابق.
[1]) ولیم عبید، مجدی عزیز : تنظیمات معاصرة للمناهج- رؤى تربویة للقرن الحادی والعشرین، القاهرة: مکتبة ألا نجلو المصریة، 1994م.
[1]) سعید علی الأعصر : فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة کفایات إنتاج برامج الکمبیوتر التعلیمیة لطلاب الحاسب الآلی بکلیة التربیة النوعیة, رسالة ماجستیر, کلیة التربیة النوعیة, جامعة المنوفیة, 2003م.
[1]) أحمد مصطفى کامل عصر: "فعالیة برنامج فی تنمیة کفایات تکنولوجیا التعلیم لدى معلمی محو الأمیة بجمهوریة مصر العربیة", رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, 2004م.
[1]) طارق علی حسن الجبرونی : "برنامج مقترح لتنمیة بعض الکفایات المهنیة فی مجال تکنولوجیا التعلیم لمعاونی أعضاء هیئة التدریس بجامعة قناة السویس", رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, 2007م.
[1]) متعب عبدالله الدوسری، متعب عبدالله الدوسری: "فعالیة برنامج تدریبی باستخدام الوسائط المتعددة لتنمیة الکفایات التکنولوجیة لمعلمی المواد الدینیة بالمرحلة الاعدادیة بالمملکة العربیة السعودیة", رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة , 2008م.
[1]) سوزی عبدالمولى حسین : "برنامج مقترح باستخدام المودیولات لتنمیة کفایات المعلمین فی المعلوماتیة", رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة ,2008م.
[1]) سمیر حسن محمد حسن : أثر استخدام برنامج حاسوبی فی تنمیة الکفایات الفنیة اللازمة لموجهی الکمبیوتر التعلیمی فی المرحلة الثانویة, رسالة ماجستیر, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة, 2008م.
([1] ماهر إسماعیل صبری : مرجع سابق .
[1]) أحمد عادل عبدالمعز : مرجع سابق .
[1]) محمود کامل الناقة : مرجع سابق .
[1]) محمد عمر سرحان : مرجع سابق .
[1]) محمد محمود الحیلة : التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة, عمان: دار المسیرة , 1999م, ص 12-13.
[1]) محمد محمود الحیلة : مرجع سابق.
[1]) محمود أحمد نصر:"فعالیة برنامج مقترح لتنمیة کفایات التدریس لدى الطلاب المعلمین بشعبة التعلیم الابتدائی (ریاضیات) بکلیات التربیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ،جامعة أسیوط، 1995م.
 [1] )  Stephens, P& Crawley, T: Becoming an effective teacher, London, Ellenborough House, 1994 A.D
[1]) ماجـد أبو جابر : تقدیر الحاجات – المفهوم ، والفوائد ، والإجراءات، مجلة تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث ، مجـ5 ، ک4 ، خریف 1995 م.
[1]) محمود جمیل طوسون : "برنامج تدریبی لتنمیة الکفایات الأساسیة الخاصة باستخدام الحاسب الآلی فی التعلیم للمرحلة الثانویة", رسالة ماجستیر, کلیة البنات, جامعة عین شمس , 1989م.