التعليم الحديث بين الواقع والرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2019.43253

المستخلص

التعليم المزيج Blended learning أحد أنواع أو مستويات التعليم الألکتروني، ومن خلاله يتم استخدام وسائل اتصال مختلفة، تتضمن الإلقاء المباشر، والتعلم الذاتي والتواصل عبر الأنترنيت هو مزيج مابين التعليم الاعتيادي، وبين استخدام التقنيات التعليمية المتنوعة، مما يعطي للمعلم في استخدام تقنيات الاتصال في غرفة الصف. وهذا يتطلب، إعادة هيکلة وصياغة المحتوى التعليميالممنهج، بحيث يتوافق مع الوسيلة والهدف بطريقة إدماجية ناجحة. فارتفاع نسبة استخدام الوسائل التقنية،  بطريقة غير حکيمة، تسبب العزلة والانطواء والفصل مابين التفاعل الحقيقي بين المدرس والدارس في الواقع،  فضلا عن رفع مهارات أخرى على حساب غيرها مما يحتاج للواقع التجريبي الحقيقي، کذلک يسبب الإسراف في اللجوء إليه کلية إلى صعوبة التقويم التعليمي في بعض النواحي، وهذا  يحتاج إلى  نوعية من المدرسين  يستطيعون المزج بقوة بين الطريقتين المهمتين. مانريد قوله ختاما، أن تلک القفزة النوعية التي کانت في البداية صدمة حضارية، کان علينا البحث عن نتائجها العلمية بشکل ملموس،فإن کان لها نتائج مهمة إلى حد ما، فهل أدت لتمکن عميق من اللغة العربية؟ فإن کان الجواب لا.فعلينا مراجعة أساليبنا التعليمية من جديد،وإعادة تأهيل المعلم مرة أخرى،  ليتأقلم مع الطريقتين التقليدية والعصرية.

1-ابتسام صاحب موسى الزوینی ،بحث بعنوان:مفهوم التقنیات التربویة، جامعة بابل 10/21/2011
2- د. طارق سویدان محاضرات- صفات المدرب-الیوتیوب.
3- هیام حایک، دراسة:تعرف على أهم 20 حقیقة حول واقع التعلیم الإلکترونی، مدونة: 03/06/2015
4-   حیدر عبود نعمة ، دراسة: بإشراف، د. فیاض عبدالله - ‏2009، التعلیم الألکترونی والتعلیم التقلیدی دراسة تحلیلیة مقارنة.
5-محمد جودة، مقال:أهم 3 حقائق وإحصائیات یجب معرفتها عن التعیم الألکترونی 2015
6-استلهام من کتبنا: من خصوصیة الأدب، مصائب النقد، الإرادة الأدبیة.
7-د.ضیاء عوید العرنوسی، من کتاب:نماذج من أسالیب التدریس فی بلدان مختلفة،2012
8- جبور عبد النور، المعجم الأدبی.
9- ابن منظور، لسان العرب.