مراجعة منهجية لاستخدام تقنية الميتافيرس (روبلوكس) ‏في تعليم البرمجة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه

المستخلص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مدى استخدام تقنية الميتافيرس (روبلوكس) في تعليم البرمجة، والتعرف على تنمية إدراك وتعريف الطلاب باستخدام الميتافيرس (روبلوكس) في تشكيل مستقبل التعليم وطرق تطوير نظام بيئي حديث للطلاب في قطاع التعليم ، استكشاف الفرص التي توفرها تقنية الميتافيرس (روبلوكس) وواقعها الافتراضي الممتد لتحسين جودة وفعالية التعليم، ابراز الآفاق الواسعة التي يتيحها استخدام تقنية الميتافيرس لتعزيز كفاءة المنظومة التعليمية والارتقاء بجودة العملية التعليمية وضمان استمرارية التعلم دون قيود مكانية أو زمانية، قامت الباحثة بإجراء المراجعة المنهجية على 20 دراسة ، تم عرضها بالمنهجية الوصفية والكمية، ومن خلال تفسير هذه الدراسات تم الخروج بالنتائج التالية: أن استخدام الميتافيرس في التعليم تم استخدامه حديثا، إلى الآن لم تقنية الميتافيرس الوقت الكافي لإجراء مزيدا من الدراسات وكذلك لم يتم تطبيقها في تقنية التعليم بالصورة المطلوبة ، أن استخدام الميتافيرس في التعليم يقابلها تحدي كبير جدا يقابل إدارة الجامعات، أن تطبيقات البرمجة للميتافيرس لها مستقبل كبير في تطوير العملية التعليمية، ان تقنية الميتافيرس في تقدم وتطور مستمر في العملية التعليمة أي انها كل عام في تطوير مستمر، نتائج هذه الدراسة توفير مستقبل كبير لاستخدام تقنية الميتافيرس (روبلوكس)  في التعليم ، وأن اهتمام الإدارات التعليمية لهذه التقنية تسهم في تطوير العملية التعليمية .