التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم- سلطنة عمان

2 كليه الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الشرقية

المستخلص

لقد أصبح التحول الرقمي ضرورة ملحة في ضوء التقدم العلمي الهائل في على مستوى التقنية وتكنولوجيا المعلومات، لذلك بدأت تظهر العديد من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الصناعي وأنترنت الأشياء المحوسبة وغيرها من التقنيات المستخدمة في القطاعات والمجالات المختلفة مثل الصحة والصناعة والاقتصاد والتعليم. ويعد قطاع التعليم من القطاعات الحيوية التي استفادت من تكنولوجيا المعلومات والتطورات الحديثة في هذا المجال سواء على مستوى المعلم والطالب والمؤسسة التعليمية والمحتوى الدراسي المتمثل في المناهج التعليمية واستراتيجيات التعليم وطرق التقييم. لذا هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى تسليط الضوء حول توظيف الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية التعلمية والفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي وكذلك التحديات التي تواجه استخدام هذه التقنية في قطاع التعليم بسلطنة عمان والأخلاقيات التي يجب الالتزام بها. وخرجت الدراسة بعدة نتائج، منها: إن لتوظيف الذكاء الاصطناعي أهمية كبيرة في للمعلم والطالب له من إسهامات في تجويد وتطوير العملية التعليمية التعلمية، أيضا هناك عدة تحديات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم بسلطنة عمان ويجب أخذها بعين الاعتبار عند توظيف تلك التطبيقات. وأوصت الدراسة بالاهتمام بموضوع الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية، ودمج تقنيات ونماذج الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية والتعليمية.