هدفت الدراسة التعرف على درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان، واستخدما الباحثان المنهج الوصفي، والاستبانة أداة لتطبيقها على عينة بلغت (372) معلم ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن وزارة التربية والتعليم بذلت جهود كبيرة ومختلفة من أجل إنشاء متنصتين للتعليم العام والأساسي لمواصلة التعليم الإلكتروني، وأثبت الدراسة بأن متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان جاءت بدرجة موافقة كبيرة جدا حسب إجابات عينة الدراسة، حيث جاءت بدرجات متفاوتة، ليصل درجة المتوسط الحسابي لها جميعا ب(4.35)، كما جاءت ترتيب محاور متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) على الشكل الآتي: المتطلبات التشريعية، المتطلبات البشرية، المتطلبات التقنية البرمجية، المتطلبات التقنية المادية، المتطلبات العامة، وأثبت الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة بشأن المؤهل العلمي لصالح حملة (دكتوراه)، في حين اثبت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تبعاً لمتغير (النوع الاجتماعي). وبناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحثان بضروه مخاطبة وزارة التربية والتعليم الجهات السيادية بالدولة للعمل بتحديث التشريعات القانونية والإدارية التي تحكم التعليم الإلكتروني.
الحضرمي, أحمد بن سعيد, الكعبية, مريم بنت راشد, اليعربي, علي بن سيف, & الحبسية, خولة بنت سالم . (2025). درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 91-118. doi: 10.21608/ejev.2025.436348
MLA
أحمد بن سعيد الحضرمي; مريم بنت راشد الكعبية; علي بن سيف اليعربي; خولة بنت سالم الحبسية. "درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 91-118. doi: 10.21608/ejev.2025.436348
HARVARD
الحضرمي, أحمد بن سعيد, الكعبية, مريم بنت راشد, اليعربي, علي بن سيف, الحبسية, خولة بنت سالم . (2025). 'درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 91-118. doi: 10.21608/ejev.2025.436348
VANCOUVER
الحضرمي, أحمد بن سعيد, الكعبية, مريم بنت راشد, اليعربي, علي بن سيف, الحبسية, خولة بنت سالم . درجة توافر متطلبات التعليم الإلكتروني على منصتي (كلاس روم، المنظرة) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في سلطنة عمان . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 91-118. doi: 10.21608/ejev.2025.436348