تنمية التفكير الابتكاري لدى الإخصائيين الاجتماعيين في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير إدارة السياسات بالإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجيى والسياسات ‏بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إلقاء الضوء علي كيفية تعزيز قدرات الإخصائيين الاجتماعيين في مصر لتقديم حلول جديدة ومبتكرة وفعالة للتحديات الاجتماعية التي تواجههم في مجال عملهم. وذلك من خلال تنمية التفكير الابتكاري لديهم، والذي يعد أحد المهارات الأساسية التي يحتاجها الإخصائيون الاجتماعيون لتحسين جودة الخدمات الاجتماعية وتلبية احتياجات المجتمع المتزايدة والمتنوعة ولتقديم خدمات متميزة وملائمة لمتطلبات المجتمع المتغيرة والمتسارعة، حيث أن الابتكار في هذا المجال يمكن أن يعزز من فاعلية البرامج والخدمات الاجتماعية ويحقق نتائج أفضل في حل المشكلات الاجتماعية. أيضا هدف البحث إلى رصد بعض التحديات التي تواجه عملية تنمية التفكير الابتكاري لدي الإخصائيين الاجتماعيين، مع توضيح بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساهم في تنمية التفكير الابتكاري لدي هؤلاء الإخصائيين. وفي نهاية البحث تم توضيح أهمية تقييم أثر هذه الاستراتيجيات على تحسين الأداء المهني للإخصائيين الاجتماعيين ومدى نجاحهم في تقديم حلول جديدة وفعالة للمشكلات الاجتماعية. ومن توصيات البحث ضرورة إدماج التفكير الابتكاري كجزء أساسي من برامج التدريب والتطوير للإخصائيين الاجتماعيين في مصر، من أجل تحسين جودة الخدمة المقدمة وتعزيز القدرة على مواجهة التحديات الاجتماعية بطرق مبتكرة.