برنامج إثرائي قائم على معايير المجلس الأمريكي للتواصل التفسيري لتنمية مهارات ‏الاستماع باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الأستاذ بالمناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المساعد بجامعة القصيم

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إثرائي قائم على معايير المجلس الأمريكي للتواصل التفسيري لتنمية مهارات الاستماع باللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وللإجابة عن أسئلة الدراسة وتحقيق أهدافها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى؛ لمناسبته لطبيعة الدراسة وأهدافها، والمنهج البنائي المستخدم لبناء البرنامج الإثرائي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من كتب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية، وتحددت عينة الدراسة في كتب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي للفصول الدراسية الثلاثة: الأول، والثاني، والثالث، وللإجابة عن السؤال الأول أعدت الباحثة قائمة بمهارات الاستماع المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي؛ حيث تم تصنيفها إلى أربعة مجالات رئيسة: الأول: "الفهم والاستيعاب"، ويشمل مهارات، مثل: استخلاص الفكرة العامة وتحديد التفاصيل. والثاني: "التحليل والتفسير"، ويضم مهارات، مثل: استنتاج المعاني الضمنية والتنبؤ بالأحداث. والثالث: "النقد والتقييم"، ويشمل تقييم المعلومات والمقارنة والحكم على المضمون. والرابع: "التفاعل والاستجابة"، ويتضمن مهارات، مثل: طرح الأسئلة المناسبة، وإعادة صياغة الأفكار بأسلوب شخصي. وقد تمت صياغة القائمة الأولية لهذه المهارات في شكل استبانة، وعرضها على مجموعة من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في المناهج وطرق التدريس واللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى مشرفي ومعلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية، وبناءً على آرائهم وملاحظاتهم أجرت الباحثة بعض التعديلات على صياغة المهارات، وحذفت أو أضافت بعض العبارات؛ حتى تم التوصل إلى القائمة النهائية التي استُخدِمت في بناء البرنامج الإثرائي. للإجابة عن السؤال الثاني أعدت الباحثة بطاقة تحليل مكونة من (18) مؤشرًا موزعة على (9) معايير رئيسة، وقد تم التأكد من صدقها الظاهري عن طريق عرضها على عدد من المحكمين المتخصصين في المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية، وتم تطبيقها على كتاب اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي ((1) Mega Goal) المعتمد في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 2025م، وأظهرت نتائج التحليل ضَعف توافر بعض معايير المجلس الأمريكي للتواصل التفسيري في محتوى الكتاب، وغياب عدد منها كليًّا، لا سيما تلك المرتبطة بمهارات الفهم العميق، والتفسير والنقد والاستجابة، وقد شكَّلت هذه النتيجة دافعًا لبناء برنامج إثرائي يهدف إلى تعزيز مهارات الاستماع لدى الطالبات وفق معايير المجلس الأمريكي للتواصل التفسيري، والتي تُراعي مراحل الفهم المختلفة.   وفي ضوء ما سبق، قامت الباحثة بتصميم البرنامج الإثرائي بما يتماشى مع معايير المجلس الأمريكي للتواصل التفسيري، ويُتوقع أن يُسهِم في تنمية مهارات الاستماع لدى الطالبات بشكل فعَّال؛ من خلال أنشطة متنوعة، واستراتيجيات تدریس قائمة على الفهم والتفسير والتفاعل داخل الموقف التعليمي؛ كما قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية.