تصورات المعلمات حول توظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية في تدريس مقرر ‏الرياضيات ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

إدارة تعليم الرياض- وزارة التعليم- المملكة العربية السعودية

المستخلص

          هدف البحث إلى الكشف عن تصورات المعلمات حول توظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية في تدريس مقرر الرياضيات، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج النوعي الفينومينولوجي (دراسة الظاهرة) لملاءمته في الكشف عن آراء المعلمات وتصوراتهن حول توظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية في تدريس مقرر الرياضيات، شملت أدوات البحث مقابلات شبه مقننة، وتكونت عينة البحث من (7) معلمات يدرسن الرياضيات، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: اتفقت المشاركات على أن الأنشطة التفاعلية الرقمية تشمل مجموعة من الأنشطة التعليمية التي تعزز التفاعل وتساعد الطلاب في فهم المفاهيم الرياضية، مما يسهل عليهم اكتساب المعرفة، ومعظم المشاركات (71 %) يرون أن الأنشطة تعزز التحصيل الدراسي للطالبات من خلال تحسين استيعاب المفاهيم الرياضية، بينما تعتقد فئة صغيرة أن لها جوانب سلبية قد تؤثر على بعض المهارات الأساسية، أغلب المشاركات (71 %) يرون أن المقررات الحالية مناسبة لتوظيف الأنشطة التفاعلية، بينما تعتقد فئة قليلة أن هذه المقررات بحاجة إلى تطوير لتناسب أساليب التعلم الحديثة، وإن من أهم معوقات توظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية في تدريس مقرر الرياضيات هو ضعف تأهيل المعلمات في تصميم واختيار الأنشطة التفاعلية الرقمية المناسبة للأهداف والمحتوى والفئة المستهدفة واتجاهات الطالبة السلبية نحو مقرر الرياضيات، وعدم وجود إمكانات في المدارس مثل عدم توافر الأماكن والأجهزة، كما أوصى البحث بضرورة نشر ثقافة استخدام لتوظيف الأنشطة التفاعلية الرقمية في العملية التعليمية وإعادة النظر في برامج التدريب على الأنشطة التفاعلية الرقمية، الاهتمام بتجهيز معامل للرياضيات وتوفير أجهز الحاسب.