هدفت الدراسة الحالية إلى الاستقصاء حول تطوير كفاءة العاملين في الإدارات التعليمية بالاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ وتكون مجتمع الدراسة من العاملين بالإدارات التعليمية في دولة قطر، واشتملت عينة الدراسة على (120) فردًا يمثلون مجتمع الدراسة؛ واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة؛ وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج التي تضمنت الآتي: جاء في الترتيب الأول المحور الأول "واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإدارات التعليمية بدولة قطر" وبدرجة (عالية)؛ جاء وجاء في الترتيب الثاني المحور الثالث "سبل تحقيق متطلبات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإدارات التعليمية بدولة قطر" وبدرجة (عالية)؛ جاء في الترتيب الأخير المحور الثاني: "متطلبات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإدارات التعليمية بدولة قطر" بدرجة استجابة (متوسطة)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين آراء أفراد عينة الدراسة حول محاور الاستبانة والدرجة الكلية تعزى إلى اختلاف متغيرات (الجنس – عدد سنوات الخبرة – المؤهل العلمي)؛ وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات التي تضمنت الآتي: ضرورة توفير البرمجيات والبرامج والتطبيقات التي يستطيع موظفي الإدارات التعليمية التعامل معها باحترافية؛ وتوفير برامج تدريبية شاملة للعاملين في الإدارات التعليمية تركز على مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها العملية في تحسين الأداء الإداري؛ وتطوير البنية التحتية التقنية في الإدارات التعليمية لضمان توافر الأنظمة الحديثة والبيئة التكنولوجية الملائمة لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
خطيب, بيان أحمد فوزي. (2025). تطوير كفاءة العاملين في الإدارات التعليمية بالاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 427-474. doi: 10.21608/ejev.2025.436357
MLA
بيان أحمد فوزي خطيب. "تطوير كفاءة العاملين في الإدارات التعليمية بالاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 427-474. doi: 10.21608/ejev.2025.436357
HARVARD
خطيب, بيان أحمد فوزي. (2025). 'تطوير كفاءة العاملين في الإدارات التعليمية بالاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 427-474. doi: 10.21608/ejev.2025.436357
VANCOUVER
خطيب, بيان أحمد فوزي. تطوير كفاءة العاملين في الإدارات التعليمية بالاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 427-474. doi: 10.21608/ejev.2025.436357