استكشاف تصورات الطلبة للتعلم عبر الإنترنت: دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة المناهج و طرائق التدريس- جامعة القدس – كلية العلوم التربوية ‏

2 ‏ استاذ المناهج و الطفولة المبكرة - كلية العلوم التربوية – جامعة القدس

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء حول تصورات الطلبة  للتعلم عبر الإنترنت، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج النوعي بتوظيف أسلوب دراسة الحالة، واستعان الباحثان بأداتي الملاحظة والمقابلة في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن تصورات الطالبات نحو التعليم الإلكتروني تتسم ببعض الإيجابيات منها: المرونة، وتوفير الوقت والتكاليف، وسهولة التواصل مع المعلم، وسهولة الوصول الى المعلومات، وأما التحديات فتمثلت في الانعزال، وقلة الدافعية نحو التعلم، وافتقار العمل الجماعي، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالتواصل المباشر مع الطلبة،  لفهم انطباعاتهم عند إحداث أي تغير، وخاصة عند قرار تحول التعليم إلكترونيًا، كذلك التوصل مع الطلبة لحل المشكلات التي يواجهونها أثناء هذا النوع من التعليم، وإعداد خطط دراسية مرنة قادرة على مواجهة التغيرات والمتطلبات الجديدة للطلاب. إلى جانب التدريب المستمر لجميع أطراف العملية التعليمية (طلاب معلمين، مدراء) على تقنيات التعليم الإلكتروني من خلال تصميم خطة وطنية مرنة تتناسب مع الظروف المحيطة مع اطلاعهم بشكل دوري على آخر تطورات التعليم، وتصميم خطط خاصة بالبيئة التعليمية الفلسطينية لتناسب التعليم الإلكتروني، وضع معايير للمناهج بحيث يسهم فيها الطالب والمعلم والخبراء في مختلف المجالات وتكون قابلة للتعديل الدوري، تعديل المنهاج بما يناسب التعليم الافتراضي، وإعادة النظر في طرق تقييم الطلبة .