هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استراتيجية التعلم التبادلي في تنمية مهارات اللغة العربية لطالبات الصف الرابع الأساسي، وتكون أفراد عينة الدراسة من (60) طالبة، وتم تعيين مجموعتي الدراسة (التجريبية والضابطة) بالطريقة العشوائية، حيث تكونت عينة كل من المجموعة التجريبية والضابطة من (30) طالبة، واستخدم المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبار مهارات اللغة العربية، وتم التحقق من صدقه وثباته بالإجراءات العلمية المناسبة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المشترك (MANCOVA) لفحص دلالة الفروق الاحصائية، ومربع إيتا لقياس حجم أثر المتغير التجريبي، وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات اللغة العربية على الدرجة الكلية، ومهارات (الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة) لصالح المجموعة التجريبية، وأن حجم الأثر لها في تنمية كل منها كبير، وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج قدمت عددا من التوصيات ذات العلاقة.
الجعبة, رنا حميدان عبد العزيز . (2025). أثر استراتيجية التعلم التبادلي في تنمية مهارات اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين . المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 561-588. doi: 10.21608/ejev.2025.436361
MLA
رنا حميدان عبد العزيز الجعبة. "أثر استراتيجية التعلم التبادلي في تنمية مهارات اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين ", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 561-588. doi: 10.21608/ejev.2025.436361
HARVARD
الجعبة, رنا حميدان عبد العزيز . (2025). 'أثر استراتيجية التعلم التبادلي في تنمية مهارات اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين ', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 561-588. doi: 10.21608/ejev.2025.436361
VANCOUVER
الجعبة, رنا حميدان عبد العزيز . أثر استراتيجية التعلم التبادلي في تنمية مهارات اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في فلسطين . المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 561-588. doi: 10.21608/ejev.2025.436361