نظرا لندرة الدراسات التي تناولت وضع تصورات مقترحة لتطوير التمكين الإداري لدى معلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية، تمثلت مشكلة الدراسة الحالية في كيف يمكن وضع تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية؟، وهدفت الدراسة إلي تقديم تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لدى معلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية، وذلك من خلال:
التعرف على أهم الأسس الفكرية لمدخل الإدارة الذاتية في المدرسة الثانوية.
تحديد ملامح التمكين الإداري لدى معلمات المرحلة الثانوية.
التعرف على واقع التمكين الإداري لدى معلمات المرحلة الثانوية.
التوصل إلى تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لدى معلمات المرحلة الثانوية. في ضوء مدخل الإدارة الذاتية.
تم جمع البيانات من الميدان بواسطة استبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية حجمها 363 معلمة في المرحلة الثانوية بمحافظات الكويت. ومن أهم نتائج الدراسة الإجابة عن جميع تساؤلات الدراسة، وتقديم تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لدى معلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية. الكلمات المفتاحية: التمكين، التمكين الإداري، الإدارة الذاتية.
الريش, سلمي عبد الله حمد . (2025). تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية. المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), 589-648. doi: 10.21608/ejev.2025.436362
MLA
سلمي عبد الله حمد الريش. "تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية", المجلة العربية للتربية النوعية, 9, 37, 2025, 589-648. doi: 10.21608/ejev.2025.436362
HARVARD
الريش, سلمي عبد الله حمد . (2025). 'تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية', المجلة العربية للتربية النوعية, 9(37), pp. 589-648. doi: 10.21608/ejev.2025.436362
VANCOUVER
الريش, سلمي عبد الله حمد . تصور مقترح لتطوير التمكين الإداري لمعلمات المرحلة الثانوية في ضوء مدخل الإدارة الذاتية. المجلة العربية للتربية النوعية, 2025; 9(37): 589-648. doi: 10.21608/ejev.2025.436362